الطريقة الأمثل لحماية جهازك المناعي

الطريقة الأمثل لحماية جهازك المناعي

19 يونيو , 2022

ترجم بواسطة:

أميرة عبد المطلب

دقق بواسطة:

سارة محمد

ربما يمرض الكثير من الناس في ربيع هذا العام بسبب كوفيد-19 أو بمرض آخر لأول مرة منذ بدء الوباء. تشاركنا د. براثيت كولكارني، الأستاذ المساعد في طب الأمراض المعدية في كلية بايلور للطب عدة نصائح لتحسين نظامنا المناعي للبقاء بصحة جيدة قدر الإمكان.

النصيحة الأولى: استخدام معقم اليدين بشكل دائم

أفادت كولكارني أن الاستخدام المتكرر لمعقم اليدين لن يقلل من قدرة الجسم على محاربة الجراثيم بمرور الوقت. رغم أن الإفراط في تناول المضادات الحيوية  ثبت أنه يزيد من مقاومة المضادات الحيوية، إلا أنه لا ينطبق نفس المبدأ على معقم اليدين.

قالت كولكارني: “نحن الأطباء يجب علينا استخدام معقم اليدين قبل وبعد دخول كل حجرة مريض بالمستشفى، لحمايتنا من الإصابة بالعدوى”.

ومع ذلك، لا يعتبر معقم اليدين بديل لغسل اليدين جيدًا بالماء والصابون في كل المواقف. هناك بعض الفيروسات لا يمكن القضاء عليها بمطهر اليدين الكحولي، بالإضافة إلى أن الاستخدام المتكرر لمعقم اليدين يتسبب في جفاف البشرة، لذا ضع في اعتبارك إضافة مرطب إلى روتينك.

النصيحة الثانية: تساهم السلامة العامة في صحة جهاز المناعة

وفقًا لما ذكرته كولكارني، تعد ممارسة العادات الصحية، مثل تناول الأكل الصحي، والحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، وممارسة الرياضة بانتظام، جيدة للصحة العامة، والتي يمكن أن تؤثر على جهاز المناعة  لديك وقدرته على محاربة العدوى. من الضروري تعزيز سلامتك الجسدية والعقلية للتمتع بصحة جيدة.

كما قالت كولكارني: “كل ذلك جزء من سلسلة متصلة شاملة، فالنوم السئ ليلة واحدة لن يجعلك مريضًا، ولكن قلة النوم لمدة طويلة يمكن أن يؤثر على صحتك العامة”.

النصيحة الثالثة: لايوجد علاج سحري لتعزيز جهاز المناعة

لسوء الحظ، لا توجد حبوب سحرية أو مكملات للمساعدة في حمايتك من مرض مثل نزلات البرد. وذكرت كولكارني أيضًا: “على الرغم من الإعلان باستمرار عن أهمية تناول فيتامين سي والزنك لتعزيز جهاز المناعة، إلا أن الأبحاث تُظهر نتائج متباينة في الفاعلية. توضح الدراسات أن فيتامين سي، على سبيل المثال، لا يحمي من الإصابة بنزلات البرد، ولكن قد يقلل من استمرارية الأعراض إذا تناولتها بانتظام”.

تؤكد كولكارني أن في حالة كوفيد-19، يعتبر الحصول على التطعيم وتعزيز جهازك المناعي أكثر الطرق فعالية. لا يمنع التطعيم الكامل الإصابة بكوفيد-19، ولكنه فعّال في الوقاية من الأمراض المزمنة والعلاج بالمستشفيات.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: أميرة عبد المطلب محمد

لينكد إن: amira-abdelmotaleb

مراجعة وتدقيق: سارة محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية