الوقاية المكتسبة للقاح الجرعة الثالثة من فايزر COVID-19 ضد الاستشفاء من الأوميكرون تتضاءل بعد 3 أشهر

الوقاية المكتسبة للقاح الجرعة الثالثة من فايزر COVID-19 ضد الاستشفاء من الأوميكرون تتضاءل بعد 3 أشهر

10 يونيو , 2022

ترجم بواسطة:

أمل الملاح

كشفت دراسة نشرت في مجلة لانسيت لطب الأمراض التنفسية في 22 من أبريل، أن الجرعة التنشيطية من فايزر كوفيد-19 تحمي بقوة في الشهور الأولى من دخول المستشفى أو قسم الطوارئ بسبب المتحورات من دلتا وأوميكرون بمعدل من 80%: 90%، على الرغم من تراجع الوقاية ضد أوميكرون بمرور الوقت حتى بعد الجرعة الثالثة.

“تحسن الجرعات التنشيطة من لقاح بيوأنتك فايزر كوفيد-19 الوقاية من أوميكرون جليًا، ولكنها بدأت بالتراجع في الحد من دخول غرفة الطوارئ  والمستشفى بعد 3 شهور، وصرحت الدكتورة سارة. ي. تارتوف، خبيرة أوبئة وأمراض معدية في قسم الأبحاث والتقييم في كيسر بيرماننت جنوب كاليفورنيا، والمؤلفة الرئيسية للدراسة وعضو هيئة التدريس في كلية كيسر بيرماننت بيرنارد جيه تايسون للطب في باسادينا، قائلةً: “تتشابه عامة التوجهات للتقليص من نتائج المقاومة عند استخدام اللقاح للجرعة الثالثة، ضد دلتا وأوميكرون ولكن تتزايد فاعليته مع متحور دلتا في نفس النقطة الزمنية مقارنة بأوميكرون”.

حلل الباحثون للدراسة 11,123 حالة دخول المستشفى وزيارات قسم الطوارئ التي لم ينتج عنها حجز في المستشفى بسبب عدوى تنفسية حادة. حللت الدراسة تقارير مرضى كيسر بيرمننت في جنوب كاليفورنيا، خلال الفترة من 1 ديسمبر 2021 حتى 6 فبراير 2022 حيث انتشار المتحورات من دلتا وأوميكرون.

  • كانت كفاءة لقاح فايزر كوفيد-19 بعد جرعتين ضد أوميكرون لحالات دخول المستشفى 41% وحالات الطوارئ 31% خلال 9 أشهر.
  • تزايدت كفاءة اللقاح ضد أوميكرون المتسبب بدخول المستشفى بعد 3 جرعات خلال أقل من 3 شهور إلى 85% لكن تناقصت ل 55% عند مرور 3 شهور أو أكثر.
  • تزايدت كفاءة اللقاح ضد أوميكرون المتسبب في دخول  قسم الطوارئ غير المتسببة في دخول المستشفى بعد 3 جرعات خلال أقل من 3 شهور إلى 77%، ولكن سرعان ما تناقصت عند 3 شهور أو أكثر إلى أقل من 53%. 

صرحت تارتوف قائلةً: “على الرغم من تزايد مقاومة لقاح فايزر كوفيد-19 ضد أوميكرون بعد 3 جرعات أكثر من الذين حصلوا على جرعتين فقط، إلا أنها أقل أثرًا من اللقاح ضد دلتا ومتحورات كوفيد-19 الأخرى”. وأضافت: “ربما هناك حاجة لجرعات إضافية من لقاح كوفيد-19 المستحدث أو الحالي أو المتكيف، للحفاظ على مستويات حماية عالية ضد موجات الإصابة بكوفيد-19 الناتجة عن أوميكرون أو المتحورات المستقبلية المحتملة لتوفير الحماية.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: د. أمل الملاح

مراجعة وتدقيق: د. فاتن ضاوي المحنّا

تويتر: @F_D_Almutiri


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية