هناك علاقة تربط بين الملح الموجود في الأقراص الفوارة المُخففة للألم واحتمالية الإصابة بأمراض القلب والوفاة!

هناك علاقة تربط بين الملح الموجود في الأقراص الفوارة المُخففة للألم واحتمالية الإصابة بأمراض القلب والوفاة!

9 يونيو , 2022

ترجم بواسطة:

عهود هادي

الأقراص الفوارة أو القابلة للذوبان هي إحدى الأشكال الدوائية المستخدمة لتسهيل عملية امتصاص الدواء، وتتفاعل المواد الموجودة بالقرص مثل: بيكربونات الصوديوم، حمض الأسكروبيك أو حمض الساليسيليك مع الماء وينتج عن عملية الذوبان ظهور غاز ثاني أكسيد الكربون المسبب للفقاعات.  

يزيد الملح الموجود في قرص الأسيتومينوفن الفوار والقابل للذوبان من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة.

حذّر الأطباء الناس من تناول داوء الأسيتومينوفن الفوار (الباراسيتامول) الذي يحتوي على الملح؛ وذلك بعد النتائج التي توصلت إليها دراسة كبيرة والتي أظهرت ارتباطًا بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، وفشل القلب، والموت. وقد احتوت الدراسة على ما يقارب 300 ألف مريضًا مسجلاً في سجلات المملكة المتحدة الصحيّة، ونُشرت في مجلة القلب الأوروبية في يوم 24 فبراير 2022.

وغالبًا ما يستخدم الصوديوم، وهو أحد المكونات الرئيسية للملح، في مساعدة الأدوية مثل الباراسيتامول (المعروف أيضًا باسم الأسيتومينوفن، والمتوفر حاليًا بأسماء تجارية مختلفة) على الذوبان والتفكك في الماء، حيث تحتوي أقراص الأسيتومينوفن جرعة 0.5 جرامًا الفوارة والقابلة للذوبان على 0.44 و0.39 جرامًا من الصوديوم على التوالي. فإذا أخذ الشخص البالغ الجُرعة القصوى المسموح بها في اليوم وهي: قرصين 0.5 جرامًا كل ست ساعات، فسوف يستهلك ما يقارب 3.5 و3.1  جرامًا من الصوديوم على التوالي، وهي جرعة تتجاوز الحد المسموح به للبالغين (2 جرامًا يوميًا) والمُوصى بها من قبل منظمة الصحة العالمية، وهناك بالطبع تركيبات أخرى لا تحتوي على الصوديوم، أو قد تحوي كمية صغيرة جدًا منه.

أحد أهم المشاكل الصحيّة المعروفة في المجتمع هي الإفراط في تناول الملح خلال الوجبات الغذائية، مما يساهم في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة بين المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم. وقد أظهرت بعض الأدلة العشوائية أن هذه المخاطر موجودة حتى على الأشخاص الذين لديهم ضغط دم طبيعي، لكن لا تزال هذه أدلة ضعيفة ومن غير الأخلاقي إجراء تجارب سريرة ضارة لإثبات صحتها.


يجب على الشركات إضافة ملصقات تحذيرية على الأدوية المحتوية على الصوديوم. ملخص تم إعداده من قبل مجلة القلب الأوروبية.

قام الباحثون – بقيادة الأستاذ تشاو زينج من مستشفى Xiangya  بجامعة سنترال ساوث في الصين- بتحليل بيانات العينة من قاعدة بيانات إلكترونية تحوي سجلات طبية لما يقارب 17 مليون شخص في المملكة المتحدة. حيث تم جمع بيانات 4,532 مريضًا ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم ووُصف لهم دواء الأسيتومينوفن المحتوي على الصوديوم، و مقارنتهم بعدد 146,866 مريضًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لكن دواء الأسيتومينوفن الموصوف لهم خالٍ من الصوديوم. وقارنوا أيضًا 5,351 مريضًا لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم وتناولوا دواء الأسيتومينوفن المحتوي على الصوديوم مع 141,948 مريضًا لا يعانون من ارتفاع في ضغط الدم ولا يحتوي دواء الأسيتومينوفن الموصوف لهم على الصوديوم. وقد تابع الباحثون المرضى الذين تراوحت أعمارهم بين 60 و90 عامًا لمدة عام كامل.

ووجد الباحثون أن خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو قصور في القلب للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين يتناولون دواء الأسيتومينوفن المحتوي على الصوديوم، بعد عام واحد كان 5.6٪ (حيث تبين أن 122 كانت تعاني من أمراض القلب)، بينما كان الخطر يبلغ 4.6٪ (3051 حالة كانت تعاني من أمراض القلب) بين أولئك الذين يتناولون دواء الأسيتومينوفن الخالي من الصوديوم.

وخطر الموت بعد عام واحد، كان أعلى أيضًا وذلك بمقدار 7.6٪ (404 حالة وفاة) و6.1٪ (5,510 حالة وفاة) على التوالي.  كان هناك خطر متزايد مماثل بين المرضى الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، فمن بين أولئك الذين يتناولون الأسيتومينوفن المحتوي على الصوديوم، كان خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لمدة عام هو  4.4٪ (105 حالة كانت تعاني من أمراض القلب) بينما كانت نسبة الخطر 3.7 ٪ (2079 حالة كانت تعاني من أمراض القلب) بين أولئك الذين يتناولون الأسيتومينوفن الخالي من الصوديوم. أما خطر الوفاة على مدار عام كان 7.3٪ (517 حالة وفاة) و5.9٪ (5190 حالة وفاة) على التوالي.

وقال الأستاذ تسنغ: “وجدنا أيضًا أن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة يزداد مع زيادة مدة تناول الباراسيتامول المحتوي على الصوديوم، حيث زاد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بمقدار الربع بالنسبة للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين وُصف لهم وصفة طبية واحدة من الباراسيتامول المحتوي على الصوديوم، وزاد بنسبة النصف تقريبًا بالنسبة للمرضى الذين وُصف لهم وصفة خمس وصفات طبية أو أكثر من الباراسيتامول المحتوي على الصوديوم”، وأردف قائلًا: ” أننا رأينا زيادات مماثلة في الأشخاص الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم”.

كما زاد خطر الوفاة مع زيادة جرعات الباراسيتامول المحتوي على الصوديوم سوءًا في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو الذين لا يعانون منه.

ويُستخدم الصوديوم على نطاق واسع في المستحضرات الدوائية لتعزيز الذوبان والتفكك. ففي عام 2018، رصدت المملكة المتحدة 170 شخصًا من كُل 10,000 من السكان يستخدمون الأدوية المحتوية على الصوديوم، وكانت النسبة الأعلى بين النساء.

وقد صرح ألتا شوت، أستاذ طب القلب والأوعية الدموية في جامعة نيو ساوث ويلز ومعهد جورج للصحة العالمية في سيدني، في افتتاحية مصاحبة للورقة البحثية  وأيضًا بروس نيل، المدير التنفيذي لـمعهد جورج، وأستاذ علم الأوبئة الإكلينيكي في كلية إمبريال في لندن : ” إنه في عام 2014 كان هناك 42 مليون دواء موصوف يحتوي على الأسيتومينوفن في المملكة المتحدة وحدها، وتم بيع 200 مليون عبوة أخرى بدون وصفة طبية”.  وهذا بدوره يعادل تقريبًا 6300 طن من الباراسيتامول يُباع سنويًا في المملكة المتحدة، ويصل الرقم في فرنسا إلى 10,000 طن. لحسن الحظ، نسبة صغيرة فقط من تركيبات الباراسيتامول تحتوي على الصوديوم، ولكن مع تزايد شعبية الأدوية “سريعة المفعول” و”الفوارة”، يبدو أن الآثار الضارة لتناول الأدوية المُحتوية على الصوديم ستسجل ارتفاعًا ملحوظًا بدلاً من الانخفاض”.

وقد ذكر الأستاذ تسنغ أنه يجب على الأطباء والمرضى أن يكونوا على دراية بالمخاطر المصاحبة لتناول الأسيتومينوفن المحتوي على الصوديوم، وحرص على تجنب الاستهلاك غير الضروري لهذا النوع خصوصًا عند الحاجة لتناول الدواء لفترة طويلة من الزمن. وأوضح قائلًا: ” بالنظر إلى أن تأثير دواء الباراسيتامول الخالي من الصوديوم من ناحية تخفيف الألم مُشابه لتأثير الباراسيتامول المحتوي على الصوديوم، فإنه من الأفضل على الأطباء أن يصفوا مٌسكنات خالية من الصوديوم لمرضاهم؛ وذلك لتقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة، وأنه على الناس الانتباه ليس فقط على كمية الملح في الطعام، ولكن أيضًا عليهم ملاحظة كمية الملح الخفيّة في الأدوية الموجودة لديهم”.

وعلى الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تُطالب الشركات بإيضاح كمية الصوديوم على جميع الأدوية اللاوصفية إلا أنه لم يتم إصدار تحذير بشأن التأثير الضار المحتمل للباراسيتامول المحتوي على الصوديوم على مخاطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة. وتشير نتائج الدراسة إلى أهمية مراجعة مدى آمان دواء الباراسيتامول الفوار والقابل للذوبان.

وقد دعى الأستاذ شوت ونيل في الافتتاحية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة، حيث كتب: ” إن حجم الأدلة الموجودة يجعل من التقاعس المستمر في موضوع تناول الأدوية المُحتوية على صوديم أمرًا خطيرًا، وأن الاستخدام واسع النطاق للأدوية الفوارة بين أفراد المجتمع، والجرعات الهائلة من الصوديوم التي يمكن أن يتناولها المستهلكون عن غير قصد تتطلب تدخلات عاجلة”. ومما يثير القلق بشكل خاص هو نتائج بعض الاستطلاعات التي أوضحت أن هناك نسبة 94٪ من مستخدمي الأدوية الفوارة يتناولونها بدون استشارة.

وهناك حاجة ماسة لحماية المستهلكين من هذه المخاطر، وقد تكون الاستراتيجية الأكثر منطقية وفعالية هي وضع ملصقات تحذيرية على جميع الأدوية التي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم.  كما يجب أيضًا تكثيف البرامج التوعية للأطباء وأفراد المجتمع حول خطورة الصوديوم المخفي في الأدوية وأهمية تجنب الأشكال الفوارة والقابلة للذوبان في الحالات التي تقتضي ذلك”.

وتشمل نقاط القوة في الدراسة حجم العينة الكبير وحقيقة أن الباحثين جمعوا بيانات الأشخاص المصابين وغير المصابين بارتفاع ضغط الدم. أما تحديات الدراسة فتمحورت حول أولًا: حقيقة قيامها على الملاحظة وليست دراسة سريرية، وهذا يعني أن نتائجها تظهر فقط وجود ارتباط بين الملح الموجود في أقراص الأسيتومينوفن وزيادة مخاطر الأمراض القلبية والوفيات، لكنها لا تستطيع الجزم أن الملح هو سبب فعلي لكل هذه الأحداث، ثانيًا: كان هناك نقص في البيانات التي توضح كمية الملح في غذاء المشاركين في الدراسة وكميته في عينات البول أيضًا، ثالثًا: قد يكون هناك عوامل لم يتم أخذها بالإعتبار، مثل العوامل الجينية، رابعًا: لم يتم إدراج بيانات الأدوية اللاوصفية، ولكن قد يتم تقليل حجم هذا العائق عند الأخذ بالعلم أن عينة الدراسة هم ممن تبلغ أعمارهم 60 عامًا فأكثر، وهذه العينة يكثر فيها عدم الإلتزام بأخذ الأدوية الموصوفة لهم.  

المصدر:  https://scitechdaily.com

ترجمة: عهود هادي بحاري

مراجعة وتدقيق: د. فاتن ضاوي المحنّا

تويتر: @F_D_Almutiri


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!