متى تقلق بشأن الأوردة الدوالية | يجب أن تؤخذ بعض الأعراض بصورة جدية

متى تقلق بشأن الأوردة الدوالية | يجب أن تؤخذ بعض الأعراض بصورة جدية

28 مايو , 2022

ترجم بواسطة:

ميسون محفوظ

دقق بواسطة:

غادة هيكل

يتمثل الاهتمام الأكبر لدى بعض الناس بخصوص الأوردة الدوالية في مظهرهم. لكن ترتبط الأوردة الدوالية بعديد من المشكلات الصحية الخطيرة والتي تشمل تجلطات الدم في الأوردة العميقة بالأرجل.

يقدم د. دوجلاس جوزيف، مدير قسم العيادات الخارجية لطب الأوعية الدموية بكليفلاند كلينيك، نصيحته الأفضل لكيفية الحد من وطأة الأوعية الدوالية ومتى يجب أخذ الأمر باهتمام.

ما هي الأوردة الدوالية؟

الأوردة الدوالية هي أوعية دموية معتلة تظهر إجمالاً في الساق والقدم. علاوةً على ذلك، فالأوردة تظهر وكأنها  منتفخة، ذات تجمعات ملتوية من اللون الأزرق والبنفسجي. يشرح د. جوزيف، أن الصمامات المعيبة وارتفاع الضغط في الأرجل قد يتسبب في ضعف جدر الأوعية الدموية وتورم الأوردة وامتدادها.

وتزيد احتمالية تطور المرض مع تقدم العمر، لكن إذا كان لديك ضعف في صمامات الأوردة، فقد تصاب بالأوردة الدوالية في سن المراهقة. والأمر شائع إلى حدٍ كبير – فبعض التقديرات تشير أن من بين 30 % و50% من البالغين قد يصابوا به. 

عوامل الخطر تشمل:

  • التاريخ الأسري للأوردة الدوالية.
  • السمنة.
  • وظيفة تحتاج إلى الوقوف طويلاً.
  • الحمل.
  • استخدام أقراص منع الحمل.
  • العلاج بالهرمونات البديلة.

الأعراض التي تشير إلى خطورة الإصابة بالأوردة الدوالية

ربما لا يوجد أية أعراض في العديد من الأشخاص، لكنها قد تكون موجودة في البعض.

قد تواجهك مشاكل في جودة الحياة، مثل انزعاجك بها في آخر اليوم – خاصةً إذا كنت تقف طويلاً على قدميك أو تجلس لفترة طويلة من الزمن. وتشمل بعض الأعراض الأخرى التي يمكن حدوثها بناءً على الأساس اليومي:

  • ألم خفيف.
  • الإحساس بالثقل أو التعب.
  • اضطراب النوم.
  • الالتهاب والتورم.

  قد يؤدي الأمر في بعض الحالات إلى مشكلات صحية أكثر خطورة. فإذا كنت تعاني من ألم أو ظهرت بعض الأعراض، فقد تحتاج إلى فحص.

هل الأوردة الدوالية المؤلمة خطيرة؟

عادةً ما تكون الأوردة الدوالية غير خطيرة، لكن وجودها لفترة طويلة قد يؤدي إلى مشاكل. فربما يؤدي إلى زيادة خطر تخثر الأوردة العميقة أو الانسداد الرئوي.

يحدث تخثر الأوردة العميقة عند تكوين جلطة دموية في إحدى الأوردة العميقة في الجسم. التي قد تسبب ألم بالساق وتورمها.

إذا تفتت الجلطة الدموية وانتقلت إلى الرئة، فهذا ما يسمى بالانسداد الرئوي. والذي يعتبر حالة مهددة للحياة تحتاج إلى تدخل طبي فوري. وتشمل الأعراض ألم بالصدر وضيق في التنفس.

قد تتطور الحالة لما يُسمى التهاب الوريد الخثاري السطحي، ويعني وجود جلطة دموية في الوريد تحت الجلد مباشرةً. ولكن لا ينتقل هذا النوع من الجلطات، في أغلب الحالات، إلى الرئة. لكنه قد يؤدي إلى ألم حاد، وشديد على سطح الوريد وقد تشعر به متصلب ذو لونٍ أحمر.

مخاطر الأوردة الدوالية

قد تكون هذه إشارة إلى مشكلة كبيرة، إذا شعرت بتورم أو ألم في الرجل، خصوصًا إذا كانت الأعراض بشكل مفاجئ. ومن العلامات الأخرى التي تشير إلى تفاقم الأعراض تغير لون الجلد إلى البني أو الأحمر، والشعور بالسخونة والألم.

حيث يكون تغير لون الجلد نتيجة لالتهابٍ مزمن بسبب الضغط المرتفع في الأوردة. فيظهر في البداية باللون الأحمر، لكنه ينقلب إلى اللون البني، بعد عدة أشهر.

يقول د. جوزيف: “إن أفضل شئ يمكن أن تفعله هو عكس ذلك الضغط المرتفع”.

وبمقدرتك فعل ذلك بارتداء جوارب الضغط، وأن ترفع رجليك وتواظب على التمارين بصفة دورية. ويوصي د. جوزيف بأداء التمارين المعتدلة، مثل ركوب العجل، أو الجري أو السباحة من أربع إلى خمس مرات أسبوعيًا. ويقترح أيضًا المحافظة على مؤشر كتلة الجسم أن يكون 25 أو أقل.  

وأضاف: “إنه قد يساعد في ذلك إزالة تلك الأوردة الدوالية السطحية، أو استخدام الموجات فوق الصوتية لتعريف المصدر الذي يغذي هذه الأوردة الدوالية ومعالجتها”.

قد تظهر كذلك بعض الأوردة الصغيرة قريبة من سطح الجلد في أقدامك السفلية إذا كنت تعاني الأوردة الدوالية لمدة طويلة، وتصبح هذه الأوردة عُرضة للجروح بسهولة. حتى عند استخدامك المنشفة للتجفيف قد تتعرض للنزف من هذه الأوردة بسهولة.

استكمل د. جوزيف قائلاً: “يمكن أن يحدث نزيف للأوردة بشكل سريع، وذلك بسبب الضغط المرتفع بداخله، وأنه إذا حدث لك ذلك، فيمكن معالجة الأمر برفع الرجل لأعلى والضغط بشكل مباشر على مكان النزيف. فإذا استمر، فيجب أن تبحث عن رعاية طبية”.

وربما تعاني من تقرحات، وقرح، وعدوى إذا تُركت بدون علاج.

متى ينبغي زيارة الطبيب؟

يقول د. جوزيف: “يمكن لارتداء جوارب الضغط مع بداية الإصابة بالأوردة الدوالية، أن يساعد على التغلب على الأعراض بتحسين تدفق الدم فيها”. وما يساعد أيضًا على ذلك، أن ترفع أرجلك لأعلى بعد المشي أو الوقوف لمدة طويلة.

إذا كنت تتبع هذه التعليمات ولازلت تعاني من أعراض تسبب لك عدم الارتياح، فعليك أن تزور مختص أوعية دموية لإبلاغك بإجراءات منخفضة المخاطر، قد تساعد على العلاج من الأوردة الدوالية.

ويشجع د. جوزيف قائلاً: “من الجيد أن تتحدث مع طبيبك، إذا رأيت أنك تعاني من الأوردة الدوالية أو أيًا من أعراضها”.


المصدر: https://health.clevelandclinic.org

ترجمة: د. ميسون محفوظ

لينكد إن: maysoon-mahfouz

مراجعة وتدقيق: د. غادة هيكل


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!