أنتج الباحثون خلايا بيتا بنكرياسية تعمل بكامل طاقتها من الخلايا الجذعية

أنتج الباحثون خلايا بيتا بنكرياسية تعمل بكامل طاقتها من الخلايا الجذعية

19 مايو , 2022

ترجم بواسطة:

دنيا عطيه

لقد بذل الباحثون جهودًا رائدة لتحسين وظيفة الخلايا البنكرياسية المنتجة من الخلايا الجذعية. ولقد أظهرت المجموعة البحثية في دراسة جديدة أن الخلايا الجذعية يمكنها تكوين خلايا تماثل الجزر البنكرياسية الطبيعية فيما يتعلق بالتركيب والوظيفة كليهما.

الأنسولين هو هرمون حيوي تنتجه خلايا بيتا البنكرياسية، ويتسبب تدمير تلك الخلايا في الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري، مما يؤدي إلى اضطرار المرضى إلى استبدال الأنسولين المفقود بحقن يومية.

ويمكن استعادة إفراز الأنسولين في مرضى السكري عن طريق زراعة خلايا بيتا المعزولة من بنكرياس متبرع بالأعضاء ميت دماغيًا.  لكن هذا العلاج لم يُقدم على نطاق واسع؛ لإن علاج مريض سكري واحد يحتاج خلايا من متبرعين اثنين على الأقل. 

لذا، أُجريت محاولات لفترة طويلة لإنتاج خلايا بيتا وظيفية من الخلايا الجذعية، مما قد يجعل هذا الدواء شائع بشكل متزايد.

لكن خلايا بيتا المنتجة من الخلايا الجذعية حتى الآن غير ناضجة مع ضعف تنظيم إفراز الأنسولين.  وقد يكون هذا شرحًا جزئيًا يُفسّر عدم تحقق إنجازات في التجارب السريرية القائمة على الخلايا غير الناضجة الجارية في الولايات المتحدة.

لقد بذلت مجموعة بحثية يرأسها الأستاذ تيمو أوتونكوسكي في جامعة هلسنكي جهودًا رائدة  لتحسين وظيفة الخلايا البنكرياسية المنتجة من الخلايا الجذعية.

وأظهرت المجموعة لأول مرة في مقالة مستفيضة نُشرت مؤخرًا أن الخلايا الجذعية يمكنها تكوين خلايا تماثل الجزر البنكرياسية الطبيعية فيما يتعلق بالتركيب والوظيفة كليهما.

ونُشرت المقالة في مجلة ناتشر للتكنولوجيا الحيوية، ومَوّلها بشكل رئيسي مركز التميز في أيض الخلايا الجذعية التابع لأكاديمية فنلندا.

ويقول فاينو ليثوفيوس عضو المجموعة البحثية: “نُظم إفراز الأنسولين في دراستنا كالمعتاد في الخلايا، واستجابت الخلايا للتغيرات في مستوى الجلوكوز حتى أفضل من الجزر البنكرياسية المعزولة من متبرعين بالأعضاء والتي استخدمت كضوابط”.

المسح الأكثر شمولًا لوظيفة خلية بيتا

أجرى الباحثون مسحًا بحثيًا على وظيفة خلايا بيتا المشتقة من الخلايا الجذعية في المزارع الخلوية معمليًا، وفي أجسام فئران التجارب. وكانت النتيجة، أن خلايا بيتا المشتقة من الخلايا الجذعية والمزروعة في الفئران بدأت بفعالية في التحكم في أيض الجلوكوز في الفئران.                           

وتقول الباحثة جونا ساريماكي فير، المسئولة عن زراعة الخلايا: “كانت مستويات الجلوكوز في الدم أعلى في الفئران منها في البشر بحوالي 8-10 مللي مولار. وانخفض المستوى بعد زراعة الخلايا إلى المستوى المشاهد في البشر بحوالي 4-5 مللي مولار. وبقى عند هذا المستوى مُبرهنًا على أن الخلايا المشتقة من الخلايا الجذعية كانت قادرة على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم عند الفئران”.

إن مسح وظيفة خلايا بيتا المنشور الآن هو الأكثر شمولًا في المجال، فبالإضافة إلى إفراز الأنسولين تحرّى الباحثون عن وظيفة الأجهزة المنظمة لإفراز الأنسولين، بما في ذلك الأيض والقنوات الأيونية، وأيضًا ربط النتائج بالتعبير الجيني الذي يحدث أثناء التطور.

يقول تيمو أوتونكوسكي: “ستساعد دراستنا على تحسّنٍ أفضل في إنتاج الخلايا الجذعية للجزر البنكرياسية، والتي ستجعل من السهل استخدامهم في نمذجة المرض والعلاجات الخلوية”.

ويقول الأستاذ أندرس تينغولم من جامعة أوبسالا، والمساهم في الدراسة: “أعتقد أن المجتمع العلمي الدولي يقدر جهودنا لإجازة الخلايا الجذعية للجزر البنكرياسية، كأدواتٍ لأبحاث مرض السكري والعلاجات الخلوية”.

المصدر: https://www.sciencedaily.com

ترجمة: د. دنيا عطيه سعدون

تويتر: @DoniaSadoun

مراجعة وتدقيق: د.فاتن ضاوي المحنّا

تويتر: @F_D_Almutiri


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!