العنب يزيد من تنوع البيوم في الأمعاء ويخفض من نسبة الكوليسترول

العنب يزيد من تنوع البيوم في الأمعاء ويخفض من نسبة الكوليسترول

25 مارس , 2022

ترجم بواسطة:

ريهام مجدي

دقق بواسطة:

زينب محمد

عثر فريق من الباحثين بمدرسة الطب في جامعة ديفيد غيفين في كاليفورنيا، على أدلة تثبت أن تناول العنب يمكن أن يزيد من تنوع البيوم في الأمعاء ويخفض من نسبة الكوليسترول بالدم. تصف المجموعة في بحثهم المنشور بمجلة Nutrients (العناصر الغذائية)، التجارب التى أطعموا فيها متطوعين مسحوق العنب لمدة أربعة أسابيع.

فوائد العنب لصحة الأمعاء

وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن تناول بعض الفاكهة، مثل التفاح والعنب، يمكن أن يعزز الأوعية الدموية الصحية لأنها تحتوي على البوليفينولات، وهي مضادات للأكسدة. كما أن تناول مثل هذه الفاكهة يخفض أيضاً من مستويات السكر في الدم وضغط الدم، وفي بعض الحالات، ثبت أن استهلاك البوليفينول يقلل من الالتهاب، وهو عامل مساهم في أمراض القلب. نظر الباحثون في هذة المحاولة الجديدة إلى الفوائد الصحية الأخرى المحتملة لتناول العنب.

ولمعرفة المزيد حول الفوائد الصحية الإيجابية المحتملة، استعانت المجموعة بمساعدة 19 فرداً من البالغين الأصحاء. تناول كل منهم نظاماً غذائياً خاصاً منخفضاً في البوليفينولات والألياف لمدة أربعة أسابيع. ثم تناول كل فرد نفس النظام الغذائي، ولكن مع إضافة مسحوق العنب. وكان المتطوعون يتناولون 46 جراماً من المسحوق يومياً، وهو ما يعادل حصتين من العنب. وجمع الباحثون عينات من البراز والدم والبول من المتطوعين خلال مرحلتي التجربة.

ووجدوا بعد أربعة أسابيع من تناول مسحوق العنب، اِزدِياد في تنوع البيوم في الأمعاء لدى جميع المتطوعين، وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن الازدياد في تنوع البيوم في الأمعاء، تميل إلى الارتباط بجهاز مناعي قوي، وعلى الأخص ازدادت مستويات بكتيريا الأكرمنسيا، والتي من المعلوم أن لها تأثير إيجابي على مستويات الجلوكوز والتمثيل الغذائي للدهون، ووجد الباحثون أيضاً انخفاضاً في مستويات الكوليسترول الإجمالية بنسبة 6.1 % وانخفاضاً بنسبة 5.9 % في البروتين المنخفض الكثافة، ووجدوا أيضاً أن بعض الأحماض الستيرويدية في الصفراء قد انخفضت بنسبة 40.9 %، وقد أظهرت الأبحاث السابقة أنها تلعب دوراً في التمثيل الغذائي للكوليسترول.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: ريهام مجدي

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!