هل يعد زيت جوز الهند صحيًا؟

هل يعد زيت جوز الهند صحيًا؟

16 مايو , 2022

ترجم بواسطة:

ود فيصل

إن زيت جوز الهند منتج عالِ الدهون والسعرات الحرارية ويزيد من المخاوف المتعلقة بصحة القلب.

قد يبدو زيت جوز الهند كمنتج من المفترض أن يكون صحيًا، أليس كذلك؟ ففي نهاية المطاف يوفر النسيج اللحمي الأبيض الخام داخل الفاكهة الحجرية، المغذيات ومضادات الأكسدة والألياف، وكثيرًا ما يُعتقد بأن ماء جوز الهند مشروب رياضي طبيعي.

لا يغرّنك المسمى، فكل الطيبات والفوائد الموصوفة في جوز الهند لا تُنقل بطريقة سحرية إلى زيت جوز الهند.

هل تحتاج إلى إثبات؟ إذًا فتمعن بهذه الحقيقة: تنصح جمعية القلب الأمريكية (AHA) بعدم استعمال زيت جوز الهند، وهذا الموقف مدعوم أيضًا من عدة أبحاث لأكثر من ١٠٠ دراسة علمية.   

ولنفهم هذا الأمر، لننتقل إلى أخصائية التغذية المعتمدة جوليا زومبانو.

زيت جوز الهند وعلاقته بصحة القلب

يتمحور الانتقاد بخصوص زيت جوز الهند حول كتل الدهون المشبعة فيه، فيعد أكثر من ٨٠٪ من زيت جوز الهند دهون مشبعة وتحتوي ملعقة زيت جوز الهند الواحدة على ١٢ غرامًا من الدهون المشبعة، بالإضافة إلى ١٤ غرامًا من الدهون إجماليًا.

وهذا الاعتبار يجعل زيت جوز الهند ببساطة مساويًا لشحم اللحم المقدد والذي لم يعد خيارًا صحيًا أبدًا للقلب.

أظهرت الأبحاث المكثفة أن زيت جوز الهند يزيد نسبة الكولسترول الدهني منخفض الكثافة (LDL)، وهذا هو النوع “الضار” من الكولسترول والذي يسد مجرى الشرايين ويزيد خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

وعندما يرتفع الكوليسترول الضار تزيد نسبة الإصابة بأمراض القلب، ولتقليل الكولسترول الضار فعليكم تقليل نسب الدهون المشبعة إلى أقل من ٦٪ من سعراتك الحرارية اليومية، وهذا يترجم إلى ١٢ غرامًا من الدهون المشبعة يوميًا (في نظام غذائي يحوي على ٨٠٠,١ سعرة حرارية).

ولذلك فإن ملعقة واحدة من زيت جوز الهند تساوي كامل حصصك اليومية، وهذا ليس جيدًا.

ومع ذلك فقد تعد هذه الرسالة غير مجدية عندما يتعلق الأمر بوجهات النظر حول الزيت الاستوائي، فوجدت دراسة استقصائية عامة أجريت قبل بضع سنوات أن ٧٢٪ من الأمريكيين يعتبرون زيت جوز الهند صحي.

القيمة الغذائية في زيت جوز الهند

إن كنت تعتقد بأن زيت جوز الهند غني بالفيتامينات والمعادن، فكن على استعداد ليخيب ظنك.

إن العملية التي تشمل صنع زيت جوز الهند تقضي فعليًا على جميع العناصر الغذائية الموجودة في الفاكهة الطازجة، فهناك كميات لا تكاد تذكر من الحديد والزنك وفيتامين ك وفيتامين هـ وحتى الكالسيوم، ولكنها ليست كافية لإن تحدث فارقًا.

وهذه ليست بالفائدة الكبيرة من غذاء يحتوي على ١١٧ سعرة حرارية و١٤ غرامًا من الدهون في كل ملعقة طعام.

فوائد زيت جوز الهند

بغض النظر عن كونه غنيًا بالزيوت المشبعة، إلا أن زيت جوز الهند قد يساعد في خسارة الوزن، والسبب يكمن في الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCTs)، والتي تؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة وحرق السعرات الحرارية.

وهذا التأثير يعد ضعيفًا، لذا لا تتوقع بأن يحدث ذلك المعجزات، فلا يعتبر زيت جوز الهند هو سر الحصول على جسم مثالي، ولذلك ينصح بالاعتدال.

ويتناسب زيت جوز الهند أيضًا تناسبًا جيدًا مع النظام الغذائي النباتي كبديل للزبدة أو شحم الخنزير أو شحم اللحم البقري.

وتظهر بعض الإيجابيات الأخرى لزيت جوز الهند خارج نطاق الطعام، فهو يوصف لصحة الشعر والبشرة وهذا يفسر سبب الترويج له بتشكيلة متنوعة من منتجات التجميل في أروقة المحلات.

زيت جوز الهند أم الزبدة؟

وعندما نصل لسؤال أي من زيت جوز الهند أم الزبدة صحي أكثر فلا يوجد فارق واضح بينهما، وقد لاحظ زومبانو بأن الأبحاث أوضحت بعض الفروق البسيطة بين زيت جوز الهند والأنواع الأخرى من الدهون المشبعة كالزبدة وزيت النخيل.

فأفضل أنواع الزيوت من أجل صحة القلب هي الزيوت الأحادية غير المشبعة والمتعددة- بشكل أساسي زيت الزيتون البكر الممتاز (EVOO)، وقد أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت على نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي فوائد زيت الزيتون الصافي للقلب.

الخلاصة

لا تقع في فخ الاعتبار بأن زيت جوز الهند بديل “صحي” لزيوت الطبخ الأخرى، أو الزبدة، أو ما شابهها، أو مكونات الخبز، فإنه عنصر غذائي عالِ الدهون والسعرات الحرارية ويجب استخدامه باعتدال في نظامك الغذائي.

المصدر: https://health.clevelandclinic.org

ترجمة: ود فيصل

تويتر: Wed_translator

مراجعة وتدقيق: فاتن ضاوي المحنّا

تويتر: @F_D_Almutiri


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!