فيروس إبشتاين-بار يمكن أن يكون السبب الرئيسي في مرض التصلب اللويحيٌ

فيروس إبشتاين-بار يمكن أن يكون السبب الرئيسي في مرض التصلب اللويحيٌ

16 مارس , 2022

ترجم بواسطة:

ندى صديق

مرض التصلب اللويحي هو مرض تظهر أعراضه تدريجياً، ويؤثر على 2.8 مليون شخص في جميع أنحاء العالم ولا يوجد له دواء ناجع، والذي غالباً يكون بسبب الإصابة بفيروس ابشتاين-بار EBV، استناداً إلى دراسة قامت بها كلية تشان للباحثين في مجال الصحة العامة بهارفرد. ونشرت النتائج التي توصلوا إليها في 13 يناير 2022.

فيروس (EBV ) وعلاقته بمرض التصلب اللويحي

يقول ألبرتو أشيريو، أستاذ علم الأوبئة والتغذية في مدرسة هارفارد تشان وكبير مؤلفي الدراسة: “إن الفرضية القائلة بأن فيروس (EBV) يسبب مرض التصلب العصبي المتعدد تم التحقيق فيها من قبل مجموعتنا البحثية وآخرين لعدة سنوات.  ولكن هذه هي الدراسة الأولى التي تقدم دليلاً مقنعاً على السبب. هذه خطوة كبيرة لأنها تشير إلى أنه يمكن الوقاية من معظم حالات مرض التصلب العصبي المتعدد عن طريق وقف عدوى فيروس (EBV )، وأن استهداف فيروس (EBV) يمكن أن يؤدي إلى اكتشاف علاج لمرض التصلب العصبي المتعدد”.

والتصلب اللويحي هو اعتلال التهابيٌ مزمن يصيب الجهاز العصبي المركزي مهاجماً الغطاء الواقي (غمد الميالين) الذي يحمي العصبونات في الدماغ والحبل الشوكي. والمتسبب لهذا الاعتلال غير معلوم، ومع ذلك أكثر الأسباب ترجيحاً هو فيروس ايشتاين-بار (EBV)، وهو أحد سلالات فيروس هربس البسيط، والذي يمكنه نقل عدوى فيروسية كامنة ومستمرة مدى الحياة للعائل. ومن الصعب إنشاء علاقة سببية بين الفيروس والاعتلال وذلك لأن الفيروس يصيب تقريباً 95% من البالغين، بينما التصلب اللويحي مرض نادر نسبياً.

فعالية مصل عديد الببتيد العصبي في علاج مرض التصلّب اللويحي

وتبدأ أعراض التصلب اللويحيٌ بالظهور بعد عشر سنوات من الإصابة بعدوى فيروي ابشتاين-بار (EBV). ولكي يتم إيجاد العلاقة بين فيروس ابشتاين-بار والتصلب اللويحيٌ،  أجرى الباحثون دراسة بين أكثر من 10 مليون شاب بالغ أثناء تأديتهم الخدمة العسكرية في الجيش الأمريكي وتم تشخيص 955 منهم بمرض التصلب اللويحيٌ في فترة خدمتهم.  

وحلل فريق الدراسة عينات الأمصال المأخوذة مرتين سنوياً وحددوا العلاقة بين حالة الفيروس ابشتاين-بار في الجنود وقت العينة الأولى والعلاقة بين عدوى فيروس ابشتاين-بار (EBV) وزمن بدء التصلب اللويحيٌ بالظهور أثناء الخدمة العسكرية،  وفي هذه المجموعة زاد خطر الإصابة بالتصلب اللويحيٌ 32 مرة بعد عدوى الفيروس، ولكن الخطر لم يتغير بعد العدوى بفيروسات أخرى.

كما كانت مستويات مصل عديد الببتيد العصبي، والتي تعتبر المؤشر الحيوي للارتكاس العصبي، مثالية في حالة التصلب اللويحيٌ. ولكن تزداد مستويات المصل فقط في حالة الإصابة بفيروس ابشتاين-بار.  

هل هناك علاج لعدوى فيروس ابشتاين-بار؟

ولا توضح النتائج أياً من عوامل الخطر المعروفة للتصلب اللويحيٌ، ولكن تشير إلى فيروس ابشتاين-بار كسبب رئيسي للتصلب اللويحيٌ.
 

يقول أشوريو إن التأخير بين الإصابة بفيروس ابشتاين-بار وبداية الإصابة بالتصلب اللويحيٌ قد يكون ناجماً جزئياً عن عدم اكتشاف أعراض المرض في مراحله الأولى، وجزئياً تشمل العلاقة بين الفيروس وجهاز مناعة العائل، و الذي يتحفز مراراً وتكراراً عندما يتفاعل الفيروس الكامن.


كما يقول أشيورو: ” في الوقت الراهن لايوجد طريقة لمنع أو معالجة عدوى فيروس ابشتاين-بار، ولكن لقاح فيروس ابشتاين-بار أو استهدافه بالأدوية المتخصصة المضادة للفيروسات يمكن أن تمنع أو تعالج التصلب اللويحيٌ في نهاية المطاف”.

واشترك باحثون آخرون من كلية تشان بهارفرد في هذه الدراسة وهم كيتيل بيونيفي، وماريانا كورتيز، ومايكل مينا، وكاسندرا مونجر.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: ندى صديق محمود

تويتر: seddique_nada

مراجعة: د. فاتن ضاوي المحنّا

تويتر: @F_D_Almutiri


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!