نصائح لمحاربة الإرهاق الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي

نصائح لمحاربة الإرهاق الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي

23 أغسطس , 2022

ترجم بواسطة:

آيات حمام

دقق بواسطة:

زينب الهواري

يمكن أن يساعدك النوم، والنظام الغذائي، وكذلك التمارين.

يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي -وهو حالة مناعية ذاتية- على المفاصل، ولكنها تعتبر مرضًا جهازيًا. وهذا يعني أن كامل جسدك يشعر بتأثير مع الأعراض التي تنحسر وتتدفق معتمدةً على عوامل متعددة. 

الإرهاق هو أحد أبرز الأعراض الجانبية لالتهاب المفاصل الروماتويدي.

 تشارك أخصائية أمراض الروماتيزم روشيل روزيان، دكتوراه في الطب، سبب حدوث ذلك وأفضل طريقة لمعالجته.

هل التهاب المفاصل الروماتويدي يجعلك متعبًا؟

نعم يمكن أن يجعلك التهاب المفاصل الروماتويدي متعبًا. تقول دكتور روزيان: “إنها حالة التهابية جهازية”. يطلق جهازك المناعي السيتوكينات أو الإشارات الخلوية مسببة الالتهابات”.

يمكن أن تتأثر جودة حياتك كما يعلم أي شخص يتعامل مع الإرهاق. لاحظت دكتور روزيان: “إذا كان الناس يمرون بوقت سيء مع التهاب مفاصلهم الروماتويدي فإن الفرص السانحة للقيام بأشياء خلال النهار تكون ضئيلة جدًا، قد لا يشعرون بالنشاط الشديد أو أن لديهم الكثير من الطاقة”.

ما هو الإرهاق الناتج من التهاب المفاصل الرماتويدي؟

يتأثر الإرهاق الناتج من التهاب المفاصل الروماتويدي بنظامك الغذائي، ورياضتك، ونومك. تقول دكتور روزيان: بقدر ما يحدث هذا الإرهاق، فإنه يميل إلى كونه “دوريًا على مداراليوم”. يصل الإرهاق غالبًا منتصف النهار حينما نشعر جميعنا بالإرهاق مثل الساعة الثانية والثالثة بعد الظهر.

عندما يكون الناس في حالة جيدة فإن إرهاقهم لن يحدث إلا لاحقًا ربما في وقت مبكر من المساء”.

هل يمكن أن يتفاقم الإرهاق الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي إذا قمت بأنشطة معينة؟

يميل الإرهاق الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي إلى التفاقم عندما يسير الالتهاب في مساره.

توضح دكتور روزيان: “يصابون الأشخاص الذين يعيشون بالتهاب المفاصل الروماتويدي بالتيبس خلال الليل عندما ينامون” “يكونون متيبسين ومتألمين في الصباح خصوصًا إذا لم يناموا جيدًا. مع تحركهم يصبحون أقل تيبسًا وألمًا ويحصلون على المزيد من الطاقة”.

بمعنى أخر أخبار جيدة: لا يؤدي النشاط البدني إلى تفاقم الإرهاق الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي. تقول دكتور روزيان: “الأشياء التي لها تأثير على جهازك المناعي الإجهاد، وقلة النوم، والتخدير يمكن أن تُفاقم الإرهاق، ولكن التمارين لا تفاقم الأعراض، وكذلك العلاج الطبيعي لن يسبب تفاقم للأعراض، والذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية وممارسة الرياضة لن تُفاقم أعراضك”.

كيف تعالج الإرهاق الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي؟

هناك العديد من الطرق لعلاج الإرهاق الذي يأتي مع التهاب المفاصل الروماتويدي:

اتبع نظامًا غذائيًا مضادًا للالتهابات

إن اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات هو الأفضل لأي شخص مصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

وهذا يعني التقليل من الأطعمة المصنعة، لذا قلل من الحلويات والمشروبات السكرية والأطعمة المقلية، وركز على الفواكهه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والأرز البني والبقوليات (مثل الفاصوليا والبازلاء المجففة) والمكسرات والبذور.

حافظ على وزن الجسم المناسب لك

تحتاج إلى تجنب الضغط على مفاصلك مع التهاب المفاصل الروماتويدي. ونتيجة لذلك تقول دكتور روزيان: “لابد من تخفيض وزنك حتى تقلل من الأحمال الزائدة على مفاصلك” مضيفةً أن هذا يشمل ركبتيك وقدمك خاصةً”.

تحرك وابق قويًا

تقول دكتور روزيان إن كلاً من تمرينات الإطالة والبقاء نشيطًا مهمان. “بالرغم من أنك قد تعاني من الإرهاق، فتحريك مفاصلك أمرًا مهمًا جدًا، لكي تحافظ على مرونتك وقوتك”.

إنها تشبه إبقاء مفاصلك نشطة بمفصلة البوابة. “إذا صدأت وظللت تستخدمها سيظل هذا مفيدًا. ولكن إذا توقفت عن استخدامها فستغلق. يحدث نفس الشيء لمفاصلنا”.

وأضافت أن تمارين التقوية مهمة تمامًا كتمارين الإطالة. “عليك الحفاظ على عضلاتك قوية لأنها تحرك مفاصلك. عندما تستخدم عضلاتك، فإنك تكون أقل إجهادًا. تقول بعض الدراسات أن المشي 15 دقيقة ينعش مثل قيلولة لمدة 15 دقيقة أو نصف ساعة. في بعض الأوقات يكون النشاط مفيدًا بالفعل لتقليل الألم والتيبس”.

إن رفع الأثقال الخفيفة والسباحة والمشي اختيارات رائعة. تقول دكتور روزيان إن تاي شي Tai Chi مفيدًا أيضًا للتوازن والتقوية والإطالة. كما يجد بعض الناس أيضًا أن اليوجا مفيدة، بالرغم من أن بعضهم قد لا يجدونها كذلك بسبب الضغط الذي تضعه على معصمك.

احصل على نوم جيد ليلاً

يعد النوم ضروريًا للتحكم في الإرهاق الناتج من التهاب المفاصل الروماتويدي، ومع ذلك قد يكون أخذ غفوة صعبًا.

 تقول دكتور روزيان: “بمجرد أن تغفو سترغب في البقاء نائمًا للحصول على نوم مريح ومنعش، ولكن إذا كان لديك الكثير من الألم فإنه من الصعب أن تظل نائمًا، في بعض الأحيان قد تتقلب وتستيقظ”.

لذلك قد يكون هناك حاجة لبعض التدخلات الإضافية للتأكد من علاج الألم قبل أن تخلد إلى النوم. قالت دكتور روزيان: “عندما يعاني الأشخاص من الكثير من الألم، فليس هناك شيء يشتت انتباهك عن الألم”.

إذا كان مهمًا الحصول على نوم جيد ليلاً، فقد يستخدم الأشخاص الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو روشتة طبية تساعد على النوم”.

  قد يستفيد بعض الأشخاص من تناول تايلينول لتسكين الألم أو الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية. ولكن لابد أن تسأل أطباءك قبل البدء بتناول هذه الأدوية للتأكد من أنها لا تتفاعل مع أدوية أخرى تتناولها حاليًا.

تقول دكتور روزيان: “لابد أن توازن الأعراض الجانبية من هذه الأدوية، ولابد أن يعرف طبيب الرعاية الأولية الخاص بك أو أخصائي أمراض الروماتيزم بشأن هذه الأدوية لمراقبة أشياء مثل الكلى وضغط الدم وفحص صورة الدم الكاملة يمكن أن تسبب هذه الأدوية مشاكل بالمعدة أيضًا”.

الأدوية

كما قالت: “أنت تفعل ما في وسعك لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي بأفضل ما لديك، ليكون لديك تورم أقل وتيبس أقل والتهابات أقل وألم أقل”.

“ولكن عندما يعاني الأشخاص من نوبات احتدام، يحتاجون في بعض الأوقات لمزيد من أدوية ليستطيعوا النوم والتحرك بشكل أفضل”.

عندما يفاقم التهاب المفاصل الروماتويدي إرهاقك، فإن الستيرويدات يمكن أن تساعد أحيانًا.

سجلت دكتور روزيان: “قد يصف لك طبيبك القليل من البريدنيزون في بعض الأحيان، والذي يساعدك في التغلب على الالتهابات حتى يختفي إرهاق الأشخاص”.

علاج أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

عادةً ما يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي من فقر الدم إما بسبب الحالة نفسها أو من الأدوية المتناولة. قالت دكتور روزيان: “إذا كان فقر الدم يبدو شديدًا، أو إذا كانوا يعانون من عدم انتظام ضربات القلب أو سرعة معدل ضربات القلب أو يشعرون بضيق في التنفس، فهذا قد يعني أنهم مصابون بفقر الدم بالإضافة إلى التهاب المفاصل”.

وهذا حدث طبيعي. يمكنك التعايش مع التهاب المفاصل الروماتويدي وحالات أخرى مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والتعرض للتوتر من الأطفال والعمل، وهذا هو السبب في صعوبة معرفة سبب إرهاقك أحيانًا.

توضح دكتور روزيان: “إذا كان الإرهاق يسوء مع التهاب المفاصل الروماتويدي، فيمكنك التغلب على ذلك بالتركيز على عندما يكون التهاب المفاصل الروماتويدي هادئًا، ومع ذلك يشعر المريض بالكثير من الإرهاق فذلك يزيد الأمر تعقيدًا”.

تقول أيضًا دكتور روزيان أن بعض الأشخاص يحبون الاستحمام بماء ساخن أو النقع في ماء دافئ للمساعدة في علاج تيبسهم وإجهادهم. قد يمارس الآخرون اليقظة الذهنية أو التأمل أو يحصلون على تدليك أو يمارسون التاي شي Tai Chi.

إيجاد ما يناسبك لمساعدتك في التهاب المفاصل الروماتويدي هو المفتاح.

تشجع دكتور روزيان: “يتحسن بعض الأشخاص المصابين بالإرهاق إذا مارسوا نشاطًا أو هواية أو شيء يجعلهم سعداء وشىء إيجابي لهم، إذا كان هناك شىء يجعلك تشعر بتحسن ويقلل ألمك فإنه يساعدك في التغلب على إرهاقك”.

المصدر: https://health.clevelandclinic.org

ترجمة: د. آيات حمام البدوي

مراجعة وتدقيق: د. زينب الهواري


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!