العلاقة بين التحصيل العلمي و النوم المنتظم

العلاقة بين التحصيل العلمي و النوم المنتظم

4 فبراير , 2022

ترجم بواسطة:

داليا الكثيري

دقق بواسطة:

أفنان الأسمري

التحصيل العلمي ومستوى الرضا عن الذات لدى الطلاب الذين ينامون جيدًا و لمدة ٨ ساعات متواصلة ليلًا أعلى من أقرانهم ذوي النوم المتقطع.

هل تريد أعلى الدرجات في المدرسة؟

احصل على النوم الكافي خلال هذا الفصل الدراسي، فالنوم الجيد ليس فقط بمدته بل بجودته وانتظامه. فقد وجد تيم بونو، المحاضر في العلوم النفسية والعصبية في كلية العلوم والفنون في جامعة واشنطن في الولايات المتحدة أن الطلاب الذين ينامون جيدًا يبلون أفضل من أقرانهم الذين لا يحظون بنوم كافي.

قال بونو: “لا تقتصد في نومك هذه الليلة لتعوضها في الليالي القادمة”.

تعقبت دراسة بونو، التي نشرت مؤخرًا في علم النفس والصحة والدواء عادات النوم لأكثر من ٩٧ طالب خلال السنة الجامعية الأولى في جامعة واشنطن.

أظهرت الدراسة أن متوسط معدل الطلاب الذين يحصلون على نوم كاف كان ٣,٦٦ و في المقابل فإن متوسط معدل الطلاب الذين لا يحظون بنوم جيد كان ٣,٢١، فصحة الطلاب الذين يحظون بنوم جيد يتمتعون بصحة أفضل من أقرانهم الذين لا يحظون بنوم جيد وهذا يؤثر أيضًا على درجات اختبار القبول للجامعة وعلى أبسط أنواع السعادة.

صرح بونو قائلاً: “إن النوم ٨ ساعات ليلًا هو النوم المثالي وعند السؤال عن تحديد العوامل التي تؤثر على التحصيل العلمي لدى الطلاب فإن مشاكل النوم هو العامل الأكثر تأثيرًا لأنه يؤثر على التحصيل الدراسي أكثر من الإغتراب والمشاكل الصحية والمادية وحتى من الاكتئاب” .

و قد قال أن الحصول على ٤ ساعات نوم في ليلة و١٢ ساعة في ليلة أخرى بحيث يكون متوسط النوم ٨ ساعات ليس بالشيء نفسه عندما ينام الطالب ٨ ساعات متواصلة يوميًا.

وأضاف بونو: “إن كل هذا يعود إلى الساعة البيولوجية (سيركادين) وهي مأخوذة من اللاتينية (سيركا) بمعنى وقت و (دين) بمعنى يومي، ولأن أجسادنا لديها الساعة الخاصة بها فإنه ليس من المهم ماهو الوقت الآن”.

يقول بونو، “النوم غير المنتظم يتعارض مع الساعة البيولوجية للجسم، لذا لايمكنك الاقتصاد في النوم ليلة ما لتعوضها في ليلة أخرى”.

وهذا هو رأي الجمهور. يفرض الإباء و الأمهات النوم على أبنائهم وهم طلاب في المرحلة الثانوية في المقابل تعطيهم الجامعة حرية وإستقلالية وبطبيعة الحال مسؤليات أكثر. يقول بونو: “النوم لا يقل أهمية عن عن الأنشطة والواجبات لأن الدماغ يعمل بينما يكون الانسان نائمًا ويخزن عقلك المعلومات التي تلقيتها في منطقة التخزين في الدماغ أثناء النوم ليستردها لاحقًا وتحدث عملية الدمج في الذاكرة أثناء الغفوة وتتطور خلال النوم العميق ولهذا فإن الأشخاص الليليين غير منجزين”.

ينصح بونو طلابه بأن ينظموا ساعات نومهم  فهو شخصيًا يستخدم تطبيقًا ليتأكد أنه ينام في الوقت نفسه يوميًا وأيضًا ينصحهم بأن يتجنبوا الشاشات قبل النوم بساعة على الأقل لأنه يمنع إفراز هرمون الميلاتونين المسؤول عن النعاس والمهم في الموضوع أن لا يتنافس الطلاب على قلة النوم فإذا قال طالبٌ ما لقد نمت ٥ ساعات البارحة فالرد المناسب سيكون ماذا فعلت للاهتمام بصحتك بدلًا من قول هل نمت ٤ ساعات فقط!

المصدر: https://neurosciencenews.com

ترجمة: داليا الكثيري

تويتر: @dalia_aziz95

مراجعة وتدقيق: أفنان الأسمري


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!