لمَ كثُرت نوبات الغضب لدى البالغين؟ علم النفس و توجه مثير للقلق مؤخراً.

لمَ كثُرت نوبات الغضب لدى البالغين؟ علم النفس و توجه مثير للقلق مؤخراً.

8 يناير , 2022

ترجم بواسطة:

رشا الحربي

دقق بواسطة:

زينب محمد

 أعد التفكير في مسارك إلى الحياة الرغيدة.

بقلم: :كريستين لي إد

النقاط الرئيسية

  •    تتصاعد نوبات الغضب الانفعالية في خضم الإجهاد الجائحي والاضطرابات.
  •    القلق والخوف من القوى الكامنة وراء الغضب.
  •   تعلم مهارات التنظيم الذاتي يزيد من القدرة على تحمل الإحباط والتكيف.
  • قد يساعد الانتقال من عقلية “أنا” إلى عقلية “نحن” في التغلب على الهياكل الاجتماعية التي تولد الاستقطاب.

إنها 2:20 مساءً يوم الإثنين. أنا آكل بقايا شريط الجرانولا خاصّتي في انتظار ركوب رحلة العودة إلى بوسطن. أنا في مدينة غراند ترافيرس( Grand Traverse City) في ولاية ميشيغان، في مطار صغير به ست بوابات فقط ومتجر صغير واحد مليء بمنتجات الكرز: نبيذ الكرز، وشوكولاتة الكرز، والكرز المجفف، وفلفل الكرز، ومزيج من المكسرات والوجبات الخفيفة لئلا أنسى أنني في عاصمة الكرز في العالم.

معنوياتي جيدة، سُعدت للسفر مرة أخرى. حيث انتهيت للتو من إلقاء الكلمة الرئيسية الثانية مباشرة منذ COVID، وهو شيء افتقدته كثيرًا. ثمّ يأتي الإعلان: مشكلة ميكانيكية.. تسريب سائل .. ليس لدينا المزيد من المعلومات. الزموا أماكنكم و اهدؤوا.

تبعتها تنهيدة جماعية. وفي غضون 0.004 ثانية من إخبارنا من قبل وكيلة شركة الطيران مؤكدةً بشدة تقديرهم لصبرنا وتفهمنا، فإذا بها وجهاً لوجه مع رجل قد يكون توأم بوبي نايت(Bobby Knight)، طارحاً عليها أسئلة عدائية كما لو كانت قيد المحاكمة وهو المدعي العام.

بشكل ما جميعنا نظرنا له بطرف أعيننا، لكن بعد ثانيةً من جلوسه، قام خمسة آخرون من بوبي بمهاجمة الوكيلة، مطالبين بإجابات في حالة نوبة غضب شديدة. أُشاهد بعيون واسعة ما يبدو وكأنه مزيج من مسرحية هزلية وتجربة سلوك بشري. ربما لم يزيلوا أجهزة الإيربودز (AirPods) خاصتهم ولم ينتبهوا للإعلان؟ أم أنهم تخطوا دروس إدارة الغضب؟

لقد كنت أتحدث للتو مع زملائي حول زيادة الانفعالات ونوبات الغضب الشديدة، وهاهي حدثت أمامنا.

نوبات غضب البالغين مقلقة، بينما من السهل علينا نحن أن نُصدر أحكاماً عندما لا نفقد أعصابنا، لكن سيساعدنا ذلك في فهم ما يزيدها إذا أردنا تعزيز التغيير السلوكي الإيجابي.

1. الغضب متجذر في القلق والخوف

 كما هو الحال مع نوبات الهلع والعصبية، فإنّ القلق هو السبب في السلوك العدائي. قد يُساعدنا رؤية الغضب من خلال منظور القلق غير المُعَالج في الوصول إلى الأدوات التي نحتاجها، بدلاً من البقاء عالقين في دوامات من الانفعالات والحرج.

2. تُمثل نوبات الغضب الانفعالية فجوات في المهارات ومشاعر متراكمة لم يتم التعامل معها بشكل صحيح

غالبًا ما تعكس لحظات الغضب المفرطة المشاعر الكامنة وراءها. ونستطيع التقليل من السلوك الانفعالي من خلال تعلم مهارات التحدث مع الذات التي تساعدنا على تحديد المشاعر الصعبة والتعامل معها قبل أن تتراكم وتنفجر.  ويُترجم القيام بذلك بتواصل إيجابي ومثمر مع العالم الخارجي. وإضافةً لذلك نتعلم كيف نزيد من قدرتنا على تحمل الضغوطات ونصبح ذو قدرة أكبر على التكيف. بعضٌ من كُتّابي المفضلين عن التعامل مع الغضب هم هارييت ليرنر وروس غرين(Harriet Lerner and Ross Greene).

3. نحن على وشك الجنون

أجبرنا الوباء على التعرض للصدمة لفترة طويلة، مما جعلنا عرضة للاستثارة بسهولة.

قد تتركنا الصدمة في حالة من سهولة الاستثارة والانفعالات وتبدد الشخصية. ويُساهم هذا المزيج في سرعة الغضب والخروج عن السيطرة. وربما نميل أكثر إلى أن نكون حماةً شرسين لاحتياجاتنا الخاصة، بدلاً من رؤية أنفسنا كجزء من مجموعة. حيث عقلية “أنا” لا تؤدي إلا إلى مزيد من العزلة والانفصال. لذا يساعدنا الانتقال إلى عقلية “نحن” في العمل على التأقلم والشفاء والتعاطف، بدلاً من إسقاط آلامنا على بعضنا البعض.

4. خلل التنظيم العاطفي يزيد من الإحباط

 أنتج الوباء جرعات هائلة من الاضطرابات. حيث تُولّد هذه الاضطرابات خلل التنظيم العاطفي والاندفاع. وتعد مراقبة النوم والجلوس أمام الشاشة وإمضاء الوقت مع الأشخاص الإيجابيين والتمارين الرياضية والتغذية السليمة والحرص على شرب الماء من العوامل الأساسية المساهمة في التنظيم العاطفي. إذا أهملنا احتياجات الجسم الأساسية، فإننا معرضين أكثر لخطر الإحباط وتقلب المزاج والانهيار. ويذكرنا عمل ليزا فيلدمان باريت (Lisa Feldman Barrett) في التعرف على أنماط الدماغ بأهمية هذه المبادئ الأساسية للعناية بأنفسنا.

5. يشجع الاستقطاب الذي يقوم به السياسيون ومصادر الأنباء على الإنفعال والثوران

لقد أدت السمية الناتجة عن شاشاتنا بلا شك إلى زعزعة الأقفاص وإطلاق العنان للازدراء والاستخفاف بالأخلاق واللطف الإنساني الفطري. فنحن مخلوقات ذاتية الحماية، لكن باستطاعتنا التغلب على الغريزة البدائية لحماية ما نملك ونشُق طريقنا إذا كنا نسعى من أجل التغيير. يجب ألا تكون معاملة الناس كبشر مفهومًا جديدًا أو هدفًا ساميًا. ويقدم عمل روبرت سابولسكي (Robert Sapolsky) أفكارًا مهمة حول حالة الإنسان والوصول إلى سبيل للتعاون والسلوك الإنساني.

6. الهياكل الاجتماعية تُهيّئنا للخلافات

الهياكل الاجتماعية قادرة على أن تثير السلوكيات النخبوية المعنونة. حيث تحولت عقلية الزبون دائمًا على صواب تحولاً جذرياً بالكامل. ففي لحظةٍ ما يحتفل المجتمع بالعاملين الأساسيين؛ وفي اليوم التالي يُعَاملون بسوء. اطلع على عمل إيزابيل ويلكرسون (Isabel Wilkerson) ليتضح لك التأثير السلبي للهياكل الطبقية على التفاعلات البشرية والطرق التي يمكننا من خلالها المساهمة إيجاباً في التغيير المطلوب.

فالعواطف تتأجج والتغيير المفاجئ مُنفر، لذا ربما يتسبب هذا التغيير المستمر بردات فعل غاضبة وقلقة. جميعنا قد نحظى بلحظات مثل هذه عندما نثور ونتصرف بطريقة بدائية. وعندما نتوقف للتفكير ماسبب الانفعال هذا ربما يساعدنا ذلك في اتخاذ وجهة نظر والانخراط في الحياة بصورة إيجابية ذات إنتاجية.

المصدر: https://www.psychologytoday.com

ترجمة: رشا الحربي

تويتر: @eunlina7

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية