لماذا تأخرت الدورة الشهرية؟

لماذا تأخرت الدورة الشهرية؟

4 ديسمبر , 2021

ترجم بواسطة:

ندى شعلان

دقق بواسطة:

حنان صالح

لا شىء يستطيع أن يضيف ضغطًا إضافياً وتوتراً لحياة المرأة سوى تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها، ومن أوضح وأشهر الأسباب هو الحمل بالإضافة إلى عدة أسباب أخرى سنذكرها لاحقاً بهذا المقال.

وتفسر لنا د/إيرين هيجينز، دكتورة أمراض النسا والولادة  لماذا تتأخر الدورة الشهرية وماذا تفعلي إذا تعرضتي إلى ذلك.

ما هي الدورة المتأخرة؟

بالرغم من  أن هناك عدد قليل من النساء قادرات على التنبؤ بموعد الدورة، إلا أن هناك بعض التغيرات التي تطرأ عليها. لذلك إذا تأخرت دورتك يوم أو اثنين فلا داعي للذعر.

وتقول د/ هيجينز : “تحسب مدة الدورة الشهرية من اليوم الأول للدورة الحالية وحتي اليوم الأول من الدورة التالية، و تستمر هذه الدورات 24-38 يوم في المتوسط”.

هذا يعني إذا أتت الدورة في الشهر الحالي 28 يوماً وفي الشهر التالي أتت 26 يوماً، فبالتأكيد ليس هناك داعي للقلق. ويمكن اعتبار دورتكِ متأخرة إذا مر عليها أكثر من 38 يومًا منذ دورتكِ السابقة. لكن إذا تأخرت أكثر من ثلاث أيام فهذا طبيعي جدًا.

العوامل التي تأخر دورتكِ الشهرية

فوات الدورة الشهرية دائماً هو من أحد العلامات الأولى للحمل، ولكن هناك أسباب أخرى لتأخرها أيضًا. فيما يلي بعض العوامل الآخرى التي يمكن أن تؤخر الدورة الشهرية:

الحمية والتدريبات القاسية

النظام الغذائي الصحي و التدريب المنتظم قادر علي صنع المعجزات لصحتكِ، لكن إذا بالغتِ في الأمر، فقولي وداعًا لدورتك -مؤقتا علي الأقل- أضافت د/ هيجينز بهذا الصدد: “عندما يتعرض الرياضيات لتدريبات غاية في القسوة دون الحصول علي سعرات حرارية كافية، فمن الممكن أن يتوقف الحيض لديهن، حيث أن أجسامنا تعبر بهذه الطريقة عن إنه لا يوجد مصادر كافية لدعم الحمل”. عندما تتوقف الدورة الشهرية بسبب فقدان الوزن الناتج عن الحمية الغذائية أو التدريبات، فبالأحرى، ستواجهين انقطاع الطمث الثانوي وهذا يعني أنه كانت لديكِ الدورة من قبل وتوقفت. وربما يحدث انقطاع الطمث إذا كنتِ:

  • تأكلين وفقاً لنظام غذائي قاسي مقيد بالسعرات الحرارية.
  • كانت لديكِ اضطرابات الأكل، مثل: فقدان الشهية، أو الشره المرضي.
  • فقدان الكثير من الوزن في وقت قصير.
  • الخضوع لتدريبات رياضية قاسية، مثل الماراثون.

متلازمة تكيس المبايض

متلازمة المبيض متعدد الكيسات يتكون من عدم التوازن الهرموني الذي يتعارض مع إطلاق البويضة (الإباضة)، لذا عندما لايتم التبويض فهذا يعني أنه لن تأتيكِ الدورة الشهرية غالباً. الكثير من النساء اللاتي لديهن تلك المتلازمة يعانين من دورة متأخرة و غير منتظمة أو فائتة. تشمل الأعراض الأخرى لمتلازمة تكيّس المبايض ما يلي:

  • حب الشباب.
  • شعر الوجه أو الجسم الزائد.
  • شعر خفيف.

زيادة في الوزن أو مشاكل في فقدان الوزن

يشخص الأطباء متلازمة تكيس المبايض عن طريق فحص الأعراض وإجراء الفحوصات الطبية عند الحاجة. يمكن أن تساعد الأدوية وتغيير نمط الحياة في إدارة الأعراض.

الضغط العصبي

المستويات العالية من التوتر ليست مجرد استنزاف لصحتكِ العقلية، بل تشمل أعراضاً جسدية أيضًا، و بهذا تكون دورتك الشهرية في مواجهة هذا التوتر، كما قالت  د/هيجينز : “التوتر العصبي اليومي لن يشكل أي تأثير علي دورتك ولكن الضغوطات الشديدة تتداخل مع التوازن الهرموني الدقيق في جسمك، مما قد يؤدي في النهاية إلي تأخر دورتك الشهرية”.

ومن أمثلة التوتر العصبي:
  • موت شخص عزيز.
  • الامتحانات المدرسية أو الجامعية.
  • فقدان وظيفة.
  • أحداث الحياة المهمة، مثل: الزواج.

موانع حمل هرمونية

تحتوي موانع الحمل الهرمونية على هرمون البروجسترون أو خليط من هرمونيّ البروجسترون و الاستروجين، حيث تعمل هذه الهرمونات على وقف التبويض و منع الحمل. تشمل موانع الحمل الهرمونية على:

  • حبوب منع الحمل عن طريق الفم: هذه الحبوب تتناوليها يوميًا.
  • لاصقة تحديد النسل: توضع اللاصقة على الجلد و يتم تبديلها كل أسبوع.
  • الحلقة المهبلية: يوضع ذلك الجهاز علي شكل حلقة في المهبل ويتم تغييرها شهريًا.
  • مانع حمل عن طريق الحقن: يعطيكِ الطبيب الجرعة كل ثلاثة أشهر.
  • الزرع الهرموني: يتم زراعة جهاز على شكل قضيب تحت جلد الإبط.
  • الجهاز الهرموني داخل الرحم: يضع الطبيب جهاز علي شكل حرف T داخل الرحم.

ينتج عن بعض موانع الحمل الهرمونية دورة خاطئة تسمى نزيف انسحاب. تأتي هذه الدورة عندما يكون أسبوعكِ خالِ من الهرمونات سواء كان مصدرها الحبة، أو الحلقة، أو اللاصقة.

بينما اذا استكملت تناول هذه الموانع بدون توقف ، يمكن ان تجدي بقع صغيرة أو لا تجدي أي شيء، حيث قالت د/ هيجينز: “فمن الطبيعي أن تفوتك دورة، إذا كنتِ تتناولين موانع الحمل الهرمونية باستمرار ولكن قومي بإستشارة الطبيب قبل أن تفعلي ذلك حتى تتأكدي أنه آمن لكِ”.

حالات الغدة الدرقية

 توجد الغدة الدرقية في أسفل الرقبة وتكون على شكل فراشة. فهي واحدة من العديد من الآليات الهرمونية التي تساهم في دورتكِ الشهرية إذا كانت الغدة تعاني من فرط النشاط أو خمول، فمن المتوقع ان تتأخر دورتك.

تقول د/هيجينز: “مشكلات الغدة الدرقية أصبحت شائعة، حيث إنها تؤثر على 10% من السيدات ويمكن أن ينتج عنها دورة غير منتظمة أو فائتة و يمكن الخلط بينها و بين انقطاع الطمث”.

الشابات

من النادر جداً أن تبدأ الفتاة مرحلة الحيض وتكون الدورة على الفور مدتها 28 يومًا كل شهر. عادةً، يستغرق الأمر بضع سنوات حتى تستقر الأمور. ذلك لأن المراهقات لديهم محور مبيض -الغدة النخامية- غير ناضج.

 تقول د/هيجنز: “محور المبيض -الغدة النخامية- يعد النظام الهرموني الذي ينظم التبويض والدورة الشهرية”. وأضافت: “يأخذ محور المبيض والغدة النخامية عدة سنوات حتى ينضج و ينظم الدورة الشهرية في ميعادها المحدد”. وعادةً، يمكن توقع دورتك في بداية سن 20″.

فترة ما قبل انقطاع الطمث

فترة ما قبل انقطاع الطمث هي فترة انتقالية من سنوات الإنجاب إلى سن اليأس.  تأخذ هذه الفترة الانتقالية سنة أو سنتين أو حتى عدة سنوات. و في خلال هذه الفترة، قد تكون دورتك 25 يومًا في الشهر و29 في الشهر التالي.

“الدورة غير المنتظمة خلال سن اليأس  شىء طبيعي”. و علقت د/ هيجينز: “ولكن إذا كانت دورتك الشهرية تأتي شديدة باستمرار أو تأتي على فترات متقاربة، فاستشيري طبيبك”.

متوسط عمر سن اليأس هو سن 51 ، و تبدأ فترة ما قبل انقطاع الطمث في سن 40 أو 50، وعادةً هذه الفترة يصاحبها بعض الأعراض مثل:

  • الهبّات الساخنة.
  • الأرق.
  • تقلبات المزاجية.
  • تعرّق ليلي.
  • الجفاف المهبلي.

لا تتجاهلي دورة فائتة

إذا كنتِ تتبعي دورتك الشهرية، فبمنتهى البساطة ستعرفين كيف  تحددي ما إذا كان هناك اضطراب بها أم لا. واحتفظي بمفكرة للدورة الشهرية في تقويمك أو على تطبيق مصمم لهذا الغرض، يمكن أن توفر سجلات الدورة الشهرية معلومات قيمة لكِ ولطبيبكِ.

وأضافت د/هيجينز: “إن الأطباء يريدون معرفة تفاصيل عن الدورات السابقة حتى يتمكنوا من تحديد إذا ما كانت هناك مشكلة. غالبًا ما تكون الدورة الشهرية المتأخرة نتيجة لسبب بسيط، ولكن إذا كانت الدورة الشهرية متأخرة أو غير منتظمة كثيرًا، فاستشيري طبيبكِ لاستبعاد الحالات الصحية الأخرى”.

المصدر: https://health.clevelandclinic.org

ترجمة : ندى شعلان

تويتر: @Nadashaalan2000

مراجعة : حنان صالح

تويتر: hano019@


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!