الهياكل الخارجية ذات التقنية العالية تحسن وظيفة الأمعاء لدى مصابي الحبل الشوكي

الهياكل الخارجية ذات التقنية العالية تحسن وظيفة الأمعاء لدى مصابي الحبل الشوكي

30 سبتمبر , 2021

ترجم بواسطة:

فاتن ضاوي المحنا

دقق بواسطة:

زينب محمد

تعد مشاكل الجهاز الهضمي أمراً شائعاً بعد إصابة الحبل الشوكي،  حيث يمكن أن تؤدي إلى الإمساك المزمن وسلس البول. و يقول الباحثون إن المشي بمساعدة الهيكل الخارجي الروبوتي يمكن أن يحسّن حياة الأشخاص الذين يعانون من الإصابات في الحبل الشوكي. و في دراسة استقصائية سابقة، صرّح أكثر من ثلث الرجال الذين يعانون من إصابات في النخاع الشوكي إن مشاكل الأمعاء والمثانة كان لها التأثير كبير على حياتهم بعد الإصابة. و يتضمن العلاج التقليدي الجهاز الهضمي، لكن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن النشاط البدني والوضعية المستقيمة قد تحسن وظيفة القولون.

 وفي الدراسة تم بحث فيما إذا كان وضع المصاب في النخاع الشوكي في بدلة هيكل خارجي آلي تمكنه من الوقوف والمشي ومن ثم تحسين وظائف الجهاز الهضمي. و اشتملت الدراسة على 49 مريض أكملوا 36 جلسة تدريب على المشي بمساعدة الهيكل الخارجي. حيث أظهرت النتائج تحسناً ملحوظاً في وظيفة الجهاز الهضمي لدى 24 ٪ من المشاركين في الدراسة. وصرّح بذلك الباحث المشارك في الدراسة جيل فورست، ومدير مركز تيم وكارولين رينولدز لتحفيز العمود الفقري في نيو جيرسي، التابع لمؤسسة كيسلر. حيث قال: “إن النتائج تدعم الفرضية القائلة بأن التدخل في دعم العمود الفقري لدى مصابي الحبل الشوكي قد يحسن عدة مقاييس لوظيفة الأمعاء”.

كما وضح الدكتور بيتر جورمان، رئيس قسم طب إعادة التأهيل في جامعة معهد ماريلاند لإعادة التأهيل وجراحة العظام و الباحث المشارك في الدراسة:  “إن النتائج تدعم فكرة أن المشي، وليس الوقوف فقط، قد يكون له تأثير مفيد على وظائف الجهاز الهضمي لدى المصابين في الحبل الشوكي”.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: د. فاتن ضاوي المحنّا

تويتر: @F_D_Almutiri

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية