أهم الأسئلة لِطرحها على المُوظفين أثناء جلسات مراجعة الأداء

أهم الأسئلة لِطرحها على المُوظفين أثناء جلسات مراجعة الأداء

12 أغسطس , 2021

ترجم بواسطة:

إيناس بن العمودي

دقق بواسطة:

عهود هادي

بقلم: Baili Bigham   

جلسات مراجعة الأداء ليست مُجرد مساحة من الوقت يتم فيه مناقشة أداء الموظف فقط، إنما هي عبارة عن محادثة تطويرية قيّمة قادرة على كشف نقاط القوة الخاصة بالموظف وجعلها ملائمة مع أهداف الشركة وتلمس أي فرصة للتطوير المستمر، لكن … بالطبع هذا ليس بالأمر السهل!

تتضمن آلية مراجعة الأداء الناجحة قادة من قسم الموارد البشرية يعملون بخطى ثابتة مع المُديرين لإكتساب رؤية دقيقة حول أداء الفريق. ولكن للقيام بذلك يجب تزويد المديرين بهيكلة مدروسة لإجراء هذه المحادثات، خاصًة عندما يتعلق الأمر بطرح الأسئلة الصحيحة.

بهذا المقال، قُمنا بتنظيم قائمة بالأسئلة التي يمكن للمديرين استخدامها أثناء مراجعة أداء الموظفين؛ و ذلك لاستخراج المعلومات القيّمة و التي ستُساعدك في اتخاذ  أفضل القرارات في مجال عملك ولصالح مُوظفِيك.

اكتشف أهم نقاط القوة لدى موظفيك !

أولاً وقبل كُل شيء يجب أن تُركز جلسات مراجعة الأداء على نقاط قوة الموظف وليس نقاط ضعفه، فمساعدة الموظفين في التعرف على نقاط قوتهم يزيد من المشاعر الإيجايبة تجاه أنفسهم مما يرتبط ارتباطا وثيقا بالأداء العالي، ولسوء الحظ القلة فقط من الأفراد قادرون على تحديد نقاط قوتهم.

أكبر ميزة تنافسية لأي شركة هي موهِبتها، وإنه عندما يُشجع المديرون موظَفِيهم على صقل نقاط قوتهم الفريدة والسعي نحو طرق جديدة لتسخير هذه المهارات سيُمكن المُنشأة من الإستفاد من كامل إمكانيات القوى العاملة لديها.  نصيحة احترافية: (شجع الموظفين على استخدام أداة تحديد القوة مثل تقييم Clifton Strengths أو استبيان VIA Character Strengths ).

فيما يلي بعض الأسئلة المُفيدة القائمة على نقاط القوة و التي يمكن للمديرين طرحها على الموظفين:

  • في اعتقادك، ما هي أهم نقاط القوة لديك؟ وكيف تظهر أو تؤثر نقاط القوط هذه في عملك كموظف؟
  • منذ آخر جلسة مراجعة أداء لك،  ما هي الإنجازات التي تفتخر بها و لماذا ؟
  • ما هي المهام التي تجلب لك قدر كبير من الطاقة في عملك؟ و أيها يستنزف طاقتك ؟
  • ماهي نقاط القوة التي ترغب في التركيز عليها وصقلها خلال الأشهر المُقبلة ؟

اجعل أهداف الموظف تُلائم رسالة المنظمة !

من البديهي أن يرغب معظم الأشخاص بالشعور بعلاقة وطيدة تجمعهم بشركتهم لإحداث تأثير إيجابي فيها، حيث أن الموظفين يملكون مُحفز جوهري للقيام بما هو أفضل حينما ينتمون لمؤسسة تتوافق مع قيمهم و تُقدم موظفيها أولًا قبل كل شىئ.

وإذا تمكن قادة قسم الموارد البشرية من تدريب المديرين على ربط شغف موظفيهم بالهدف الأساسي للشركة، فإن النتيجة تكون تخطي الشركة وأفرادها عقبة النجاح معًا.

فيما يلي بعض الأسئلة التي يمكن للمديرين طرحُها أثناء جلسات مراجعة الأداء لفهم أهداف موظفيهم بشكل أفضل :

  • ما هي أهدافك الشخصية خارج العمل؟
  • ما هي مجالات الشركة التي تشعر أنك شغوف فيها بشكل أكبر؟
  • خلال العام المقبل ما هو الإنجاز أو التأثير الذي ترغب في تحقيقه في هذه المنظمة؟

ساعد موظفيك على تحديد مسار حياتهم المهنية

وفقا للتقرير التعليمي عن القوى العاملة على برنامج لينكد إن ، فقد صرح 94٪ من الموظفين أنهم سيستمرون بالعمل لفترة أطول في الشركة إذا استثمرت في مساعدتهم. وعلى الرغم من أن فكرة صياغة تجربة شخصية لكل موظف قد تبدو شاقة ، إلا أنه يمكن لقادة الموارد البشرية مساعدة المديرين في أخذ الوقت الكافي للقيام بذلك أثناء جلسات مراجعة الأداء.

عندما يعمل المديرون عن كثب مع الموظفين لرسم مسارهم الوظيفي المثالي وتمكينهم من التطور في هذا المسار فإنه يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع معدل التحفيز، والمشاركة، والأداء طوال العام.

فيما يلي العديد من أسئلة مراجعة الأداء التي تركز على تحديد الأهداف المهنية للموظف:

  • ما هي المهارات النادرة والقيمة التي تريد تطويرها؟
  • ما هي أهدافك المهنية قصيرة وطويلة المدى؟
  • ما هو المسمى الوظيفي الذي تحلم به وما المسؤوليات التي تندرج تحت وصفه ؟
  • ما هو الشيء الوحيد الذي يمكنك التركيز عليه خلال الأشهر القليلة المقبلة والذي سيساعدك على الإقتراب من تحقيق وظيفة أحلامك في الشركة؟

إذا كنت قد قمت بمساعدة أو إجراء مراجعة أداء من قبل، فأنت تعلم مدى صعوبة ذلك. فبدلاً من جعل المديرين يجرون محادثات فردية غير منظمة مع كل موظف حول مستقبلهم المهني وكيف بإمكانه أن يوافق مصالح الشركة، قُم بتزويد المديرين بالأسئلة المذكورة أعلاه التي ستضمن لك فرصة أكبر للكشف عن نقاط القوة الفردية لكل موظف ومساعدته على جعل أهدافه متوافقه مع أهداف الشركة وتمكين تطويره المُستمر !

المصدر: https://www.humanresourcestoday.com

ترجمة: إيناس بن العمودي  

تويتر: @Benlamoudii

تدقيق:  عهود هادي بحاري

تويتر: @Drgpo


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية