هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)

هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)

13 فبراير , 2021

ترجم بواسطة:

مداد البابطين

دقق بواسطة:

زينب محمد

هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) هو نظام بث ممول من القطاع العام في بريطانيا العظمى و يعمل بموجب ميثاق ملكي. اُحتكر التلفزيون في بريطانيا منذ بداية ظهوره حتى عام 1954، والإذاعة حتى عام 1972.

 و مقرها الرئيسي في ويستمنستر في لندن العظمى. 

منذ ظهور الإذاعة البريطانية، وتحديدًا بعد الحرب العالمية الأولى، استحوذت الشركات التجارية على الإذاعة لاعتبارها في المقام الأول نقطة اتصال من مكان لآخر. تأسست شركة الإذاعة البريطانية المحدودة عام 1922 كشركة خاصة تسمح فقط للمصنعين البريطانيين بامتلاك  أسهم فيها. 

بناءً على توصية من لجنة برلمانية في عام 1925 تم تصفية الشركة وفي عام 1927 صارت  شركة عامة و هى هيئة الإذاعة البريطانية. 

بالرغم من أن هيئة الإذاعة البريطانية مسؤولة من البرلمان إلا أنها تتمتع باستقلال تام في إدارة أنشطتها. و عيّن العاهل البريطاني أعضاء هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي ترست) و هى لجنة مستقلة تتكون من 12 عضو يحكمها رئيس وتشرف على العمليات اليومية.

منح الميثاق الأصلي بي بي سي احتكارًا يعطي جميع مراحل البث في بريطانيا. كان جون ريث (اللورد ريث لاحقاً) أحد الشخصيات الرئيسية منذ البداية في تاريخ الشركة، هو المدير  العام عام 1922 و المدير العام عام 1927 إلى عام 1938، طور البث الإذاعي في جميع أنحاء الجزر البريطانية و افتتح خدمة البث على الموجات القصيرة للأمبراطورية وأدار أول خدمة تلفزيونية منتظمة في العالم عام 1936 ، إضافة إلى ذلك ساد مفهومه لبث الخدمة العامة في بريطانيا العظمى وأثر على البث  في العديد من البلدان. 

توقفت خدمة التلفزيون البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية ولكنها استؤنفت في عام 1946. و أنشأت هيئة الإذاعة البريطانية قناتها الثانية في عام 1964 و قدمت أول خدمة تلفزيونية ملونة منتظمة في أوروبا في عام 1967. واحتفظت باحتكارها لخدمة التلفزيون في بريطانيا حتى مرور  قانون التليفزيون لعام 1954 وما تلاه من إنشاء قناة تجارية تديرها هيئة التلفزيون المستقلة فيما بعد مكتب الاتصالات( Ofcom)  في عام 1955. وبدأت القناة التجارية الثانية البث في عام 1982.وانتهى قرار احتكار إذاعة البي بي سي بقرار الحكومة بالسماح ببدء البث التجاري المحلي في أوائل السبعينيات.

بدأ البث الإذاعي ل(BBC world service) في عام 1932 بإسم (BBC Empire service) وبُثت الخدمة بحلول أوائل القرن الحادي والعشرين بأكثر من 40 لغة إلى 120  مليون شخص حول العالم. بدأ التلفزيون الخدمة العالمية للبث عام 1991 وكشف الستار عن  القناة الإخبارية التي تعمل على مدار24 ساعة (بي بي سي نيوز) في عام 1997. و نجحت بي بي سي في الترويج لبرامجها التلفزيونية في الخارج، فمثلاً في الولايات المتحدة عُرضت سلسلة سمول أند قريت كريتشر ودكتور هو ومستر بين واب  ستير و داون ستير على خدمة البث العامة. 

يتم تمويل البي بي سي إلى حد كبير من خلال رسوم ترخيص التلفزيون السنوية والتي يدفعها مالكو أجهزة التلفزيون أو متابعين البث التلفزيوني المباشر على  أجهزة الكمبيوتر، وهى مسؤولة عن خمس شبكات إذاعية في بريطانيا تتراوح من الموسيقى الشعبية إلى خدمات الأخبار والمعلومات بالإضافة إلى  القنوات التلفزيونية الوطنية. بموجب ميثاقها لا يجوز لهيئة الإذاعة البريطانية (BBC) الإعلان أو بث البرامج التي ترعاها ومن الشروط، الامتناع عن بث أي رأي خاص بها حول الشؤون الجارية و  مسائل السياسة العامة والتزام الحياد في معالجة الخلاف.

المصدر: https://www.britannica.com

ترجمة: مداد محمد البابطين

تويتر: mizmedd

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية