بعض التغييرات البسيطة في أسلوب حياتك تُحْدِث فارقًا كبيرًا

بعض التغييرات البسيطة في أسلوب حياتك تُحْدِث فارقًا كبيرًا

13 أكتوبر , 2022

ترجم بواسطة:

سهير محمد

دقق بواسطة:

زينب ديرشة

ترتبط أمراض العصر الحديث بالاختيارات غير الصحية، مما يؤثّر على أسلوب الحياة.

إلا أنّ تغييرها يُعدّ تحدّيًا، وقد تبدو مجرد المحاولة مُرْبِكة وعديمة جَدْوى.

أوضح دكتور ستيفين كوبيكي، المتخصص في أمراض القلب لدى مايو كلينيك إنّ تغيير أسلوب حياتك يشبه تعلُّم استخدام آلة موسيقية جديدة أو تعليم الرياضيات لطفل، رويدًا رويدًا.

وبينما تهدف إلى إنقاص ضغط دمك، والتحكم في أعراض السكري، وإنقاص وزنك أو مجرد الشعور بصحة أفضل مع تقدمك في العمر، قد تُحدث بعض التغييرات فارقًا كبيرًا.

وفيما يلي خمس نصائح سهلة قد تُحدث تغييرات جذرية:

1. تناولْ قطعة صغيرة من الطعام الصحيّ يوميًّا: إذا أردت أن تتناول طعامًا صحيًّا أكثر، فابدأ بقطعة صغيرة، اترك قطعة البيتزا في طبقك وبدلًا منها حاول أن تتناول القليل من السلطة، أو ضِف شريحة واحدة من التفاح إلى وجبة فطورك.

2. استعن ببعض الإضافات الصغيرة دون التخلي عن وجبتك الأساسية، فلست مضطرًّا إلى أن تتخلى عن طعامك الذي تحب، لكنك قد تحتاج إلى إعادة ضبط النِّسب. تناوَل كل ما تريد، لكن لا تتناول منه كل الكمية التي ترغب فيها.

3. استيقظ وتحرَّك من ثلاث إلى خمس دقائق كل ساعة، فالنشاط الجسدي يتكون من جزئين: حركة أكثر وجلوس أقل. إذا كان عملك يتطلب جلوسًا لفترات أطول، كما هو عند معظم سكان الولايات المتحدة، قف كل ساعة وتحرك بالطريقة التي تفضلها.

4. حدد لنفسك 10 دقائق من الفواصل الزمنية، وإذا لم تجد وقتًا لممارسة الرياضة، فالأمر يسير، فالتدريب في الفواصل الزمنية شديد الفاعليّة ويشكل نوعًا من التمارين الموفِّرة للوقت، فهو عبارة عن 30 ثانية من النشاط المكثف مع فترات من الراحة. فعلى سبيل المثال، الانتقال من المشي إلى القفز، أو ركوب الدراجة فوق تلّ خلال قيادة ترفيهية.

5. قل لنفسك هاتان الكلمتان دومًا، “لا بأس” فمن المهم أن تسامح نفسك دائمًا في أوقات التراجع. والتّدرب على حديث النفس الإيجابي يشبه غيره من أنواع التّدريب، ففي النهاية سيتحول صدقك مع نفسك إلى طبيعة جديدة.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: سهير محمد

مراجعة وتدقيق: زينب درشي


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!