يستطلع باحثون سبب الالتباس بين اليمين واليسار

يستطلع باحثون سبب الالتباس بين اليمين واليسار

2 فبراير , 2021

ترجم بواسطة:

وليد المشيقح

دقق بواسطة:

Hussam

حوالي 15% من الهولنديين يقولون بأنهم لا يميزون بين اليمين واليسار، يخضع الناس لاختبار القيادة بانتظام حيث يسلكون منعطفات خاطئة ويندلع الجدل؛ لأن جميع المنعطفات المهمة في الطريق الى موقع التخييم قد أخطئوا فيها, ويحاول باحثون في جامعتي ليدن وأوتريتش أن يكتشفوا السبب وراء هذا الالتباس.

ما الذي يجعل اتجاهات اليمين واليسار محيرة جداً؟

يعتبر اليمين واليسار متماثلان، لذا لا يوجد فرق واضح جداً بينهم. ووضحت ايناكي فان دير هام أخصائية علم النفس العصبي من جامعة ليدن: « لا أحد تقريبًا لديه مشكلة مع أعلى وأسفل أو الأمام والخلف؛ لأنهم يستطيعون أن يروا الاختلاف،  لذا إنه الوقت المناسب لإجراء بعض الدراسات».

المساعدة مطلوبة:   

أخبرنا 15% من الناس عندما سألناهم بأنهم لا يمكنهم أن يفرقوا بين اليمين واليسار، و 85% قالوا بأنهم ليس لديهم إشكالية. ولكن أظهرت الدراسات نتائج مختلفة 45% من 485 مشارك يمكنهم أن يميزوا، ولكن ما لا يقل عن 42% احتاجوا للمساعدة للتفرقة بين الاثنين. وأوضحت فان دير هام: « لقد لاحظنا أنهم ابتكروا استراتيجية مختلفة وذلك باستخدام أيديهم، على سبيل المثال عن طريق عمل حرف L بالإبهام وإصبع السبابة بواسطة يدهم اليسرى، أو يتذكروا أي يد كتبوا بها، أو ربما يرتدون بعض المجوهرات باليد اليسرى أو اليمنى كنقطة توجيه.

ماذا نفعل بالضبط عندما نحاول أن نحدد ما إذا كان الشيء يساراً أو يميناً؟

نظر الباحثون إلى كيف نستخدم أجسامنا عندما نحتاج أن نقرر بين اليمين واليسار، في تجربة عُرض على المشتركين صورة دمية وكان عليهم أن يشيروا بأسرع ما يمكن أي يد قد لونت باللون الأحمر اليمنى أم اليسرى، حيث رأو الدمية  بجميع أنواع الاتجاهات المختلفة: من الأمام ومن الخلف ومع يديها المتقاطعة أو لا، ليروا ما إذا كان ذلك يسبب إلتباساً. وأيضًا الذين خضعوا للاختبار وضعوا أيديهم بشكل محايد أو متقاطع، وعندما كانت الدمية في نفس اتجاه المشارك كانت الإجابة بشكل أسرع، حيث لم يُحدث ذلك أي اختلاف على الإطلاق ما فعله المشاركين بأيديهم، وقالت فان دير هام: ” أوضحت هذه النتائج بأنه عند الإشارة باليسار أو اليمين، فإننا نستخدم بشكل أساسي معرفتنا الثابتة بأجسامنا. فتقاطع الايدي بشكل X  أو حتى وضع يديك تحت غطاء ليس له تأثير على الاختبار”.

تمرن بشكل أكثر:

لماذا هنالك مجموعة كبيرة من الناس لا يميزون بين اليمين واليسار؟

قالت فان دير هام:  “بأنه من المرجح أن العملية أصبحت تلقائية بالنسبة لهم بسن مبكرة جدا”، وعندما سُئلت ما إذا كان بإمكانك تعلم تطوير أدائك إذا واجهت صعوبة، أجابت قائلةً: “بالنسبة للأطفال أنصحهم بأن يتمرنوا كثيرًا لكي يجعلوها تلقائية. ويتعلموا أيضًا جدول الضرب، وإنه لمن الأكثر صعوبة فعل ذلك في سن متأخرة، لذا فإن أفضل بديل هو اختيار طريقة معينة، مثل عمل الشكل L  بيدك اليسرى أو تذكر أي اليد التي تكتب بها والتمسك بذلك”.

وفي أي حدث، إنه لمن الجيد معرفة أنك بالتأكيد لست الوحيد الذي يعاني من تلك المشكلة.

المصدر : https://medicalxpress.com

ترجمة: وليد صالح المشيقح

تويتر: @waleed_227_   

مراجعة: حسام سيف


تويتر: @aljeathin1


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية