بحث جديد يسلط الضوء على تقاعس المزارعين عن انتهاج التقنيات الحديثة

بحث جديد يسلط الضوء على تقاعس المزارعين عن انتهاج التقنيات الحديثة

16 ديسمبر , 2020

دقق بواسطة:

زينب محمد

الزراعة

يُسلط بحث من كلية الاقتصاد في جامعة كنت، الضوء على عقبة راسخة تقف أمام تطوير الإنتاجية الزراعية في البلدان النامية، ألا وهي: تقاعس مزارعي المساحات الصغيرة عن انتهاج تقنيات حديثةٍ في الزراعة، خوفاً من المخاطر المرتبطة بهذه التقنيات.

وكان البحث، الذي نشر في موقع Science Direct، قد تقصى العلاقة بين مواقف بعض المزارعين المائيين في غانا تجاه المخاطر الزراعية والوقت المستغرق منهم لانتهاج تقنيات جديدة تهدف لتقليص الأخطار التقليدية للزراعة، والتي يتمثل بعض منها في: حالات الطقس السيئة، والحيوانات المائية المفترسة، وتردي النظافة الصحية. 

وقد أجرى الباحثون سلسلة من التجارب النفسية على المزارعين المائيين في 30 قرية بأربع مناطق في جنوبي غانا، وذلك لقياس مدى كرههم للمخاطر الزراعية واستعدادهم للمجازفة. وقد قام الباحثون أيضاً بتقييد اعتماد المزارعين لثلاثة تقنيات مبتكرة أدخلت مؤخراً لغانا، وهي: أقفاص أسماك عائمة مقاومة للحيوانات المفترسة، وعلف غني بالمواد الغذائية للأسماك، وسلالة أسماك بلطي سريعة النمو ومقاومة للأمراض.

وأظهرت النتائج أن كره المزارعين لمخاطر الإنتاج التقليدية، قد عجل من انتهاج جميع التقنيات الثلاث. إلا أن اعتماد تقنية الأقفاص العائمة كان أبطئ، نظراً للاستثمار المالي الكبير المطلوب مقدماً، مما جعل تجريب التقنية على النطاق الصغير أمراً غير عملي. وقد كشفت الدراسة أيضاً أنه ما أن بدأ المزارعين المائيين في المجتمع باستخدام تقنية الأقفاص حتى تقلص نفور الباقيين من المجازفة.

ويدعوا القائمون على الدراسة، بناءً على نتائجهم، إلى تقديم معلومات عملية عن تقنيات الزراعة الجديدة ومعلومات عن النتائج الإيجابية من انتهاج هذه التقنيات
وذلك بمساعدة وتشجيع وكالات الإرشاد الإقليمي ليشجعوا مزارعي النطاق الصغير على انتهاج تقنيات الزراعة الجديدة في البلدان النامية.

وقد قالت د. أديلينا جشفاندتنر، كبيرة المحاضرين في علم الاقتصاد والباحثة الرئيسة في البحث:  «تلك النتائج قد يكون لها عواقب بالغة خارج أفريقيا وعلى قطاع الزراعة العالمي. ومعالجة التصورات التقليدية بهذا الفهم الجديد لإمكانية تقليص المخاطر الزراعية بانتهاج أفكار وأساليب وتقنيات جديدة، أمرٌ من شأنه أن يوسع كيفية إنشاء المشاريع التجارية وعرضها في المستقبل. وهذا بدوره قد يساعد المشاريع الزراعية في الأمم النامية في أن تصبح آمنة ومزدهرة».

المصدر: https://phys.org

ترجمة: عبدالرحمن نصرالدين


تويتر: @abdonasr77

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية