حيل بسيطة لتمرين عقلك| لياقة عقلك مرهونةٌ بكثرة تنشيطه واستخدامه

حيل بسيطة لتمرين عقلك| لياقة عقلك مرهونةٌ بكثرة تنشيطه واستخدامه

27 ديسمبر , 2021

ترجم بواسطة:

أبرار الحربي

فحين تهم بفعل أمرٍ جديد أو مختلف، فأنت بذلك تنشئ مسارات عصبية جديدة في دماغك.

وهذه الحيل البسيطة ستساعدك في تنشيط لياقة عقلك.

1.استخدم يدك الضعيفة

استخدم يدك الضعيفة في القيام بالمهام اليومية، فإن كنت أيسر اليد افتح الباب بيدك اليمين. وإن كنت أيمن اليد حاول أن تستخدم مفاتيحك بيدك اليسرى. فهذه الحيلة السهلة ستجعل دماغك ينشئ مساراتٍ عصبية جديدة ويعيد النظر في المهام اليومية. أيضاً إليك فكرة لحيلة بسيطة وهي أن ترتدي ساعتك في يدك التي لم تعتد على ارتداء الساعة فيها، ذلك سيساعدك على تبديل المهام بين اليدين وتذكيرك بذلك.

2. لا تكتب المهام إلا عند الحاجة

كتابة قوائم المهام فكرة سديدة، ولكنها قد تجعلنا متكلون عليها كثيراً. لذلك اكتب قائمة المشتريات التي تريدها من البقالة ولكن أثناء التسوق لا تستخدمها. استخدمها عندما تضع المشتريات في العربة لغرض التأكد فقط. حاول أن تتبع هذه الطريقة أيضاً مع قائمة المهام اليومية الخاصة بك.

3. حفظ أرقام الهاتف

في ظل تقدم الهواتف الذكية ودورها في حفظ الأرقام. لم يعد أحد الآن يحفظ الأرقام. ومهارة التذكر مهارة ممتازة، فحاول أن تحفظ كل يوم رقمًا جديدًا يساعدك في تمرين عقلك.

4. حضر كل يوم قصة جديدة

في كل صباح فكر في قصة ترويها للآخرين.

قد تكون القصة حصلت لك في الماضي أو في الحاضر. وحاول أن تجد أمتع الطرق لتقص القصة. فلو اتصل بك شخص ما أو قابلك، عندها ستجد موضوعاً تستطيع أن تحدثهم به. هذه الحيلة تجعل منك شخصًا ممتعًا وتٌمرن ذاكرتك في الوقت نفسه.

5. ألعاب الملاحظة

اختر كل يوم شيئاً معينًا لتراقبهُ. يمكنك مثلًا أن تولي انتباهً لما يرتديه الناس في يوم من الأيام.  أينما تذهب وحينما تتابع التلفاز قُم بملاحظة ما يرتديه الممثلين أو المُذيعين واسأل نفسك لماذا يرتدون هذه الملابس بهذه الطريقة.

امنح عقلك شيئاً يفكر به وفي اليوم التالي ابحث عن شيئاً آخر لتراقبه وتلاحظه.

6. جرب طرقاً مختلفة

 جرب القيادة أو السير من طريقٍ مختلف.

“التغير البسيط في الروتين اليومي يساعد الدماغ على ممارسة الذاكرة والاتجاهات”. يمكنك أن تجرب طرقاً جديدة أو أن تتسوق بترتيب مختلف. أو أي أمر يساعدك على تغيير الروتين اليومي الخاص بك.

7. كسر الروتين

عليك أحياناً أن تقوم بكسر الروتين المعتاد، مثلاً: تناول فطورك في وقت الغداء، أو قم بعمل مهامك مباشرةً في الصباح أو احتسي قهوتك في الظهيرة. وكذلك قم بعمل مهامك اليومية بشكل مختلف عن المعتاد. عندها لاحظ التغيير والإيجابيات والسلبيات لهذا النظام الجديد.

8. حل المشكلات

تظاهر وكأنك بدأت عملًا تجارياً وفكر كيف لو واجهتك مشكلة وعليك حلها. فكر أيضاً ماذا ستبيع ولمن ستبيع؟

فكر في المنافسين وكيفية التغلُب عليهم؟

اعطِ عقلك شيئاً يقوم بتحليله. وفي اليوم التالي تظاهر بأنك بدأت مُنظمة لمكافحة الجوع -ما هي الأفكار الجديدة التي يٌمكنك طرحها؟

استمتع بحل المُشكلات لتنشئ روابط جديدة في الدماغ.

9. إعداد القوائم

 يُساعدنا إعداد القوائم في ربط العناصر مع بعضها البعض. حاول أن تُعد قائمة بالأماكن التي سافرت اليها. وكذلك قائمة عن أغرب المأكولات التي تناولتها. يمكنك أن تكتُب قائمة عن أجمل الهدايا التي أُعطيت لك. اكتب كل يوم قائمة جديدة تٌساعدك على تنشيط ذاكرتك وتُساعدك على إنشاء روابط جديدة.

10. اقرأ كتاب

فكر هذه المرة أن في كتاب يحتوي على مواضيع جديدة. جرب أن تقرأ رواية تقع في الهند. أو اقرأ عن الاقتصاديات. هناك العديد من الكتب غير الخيالية المشهورة التي تمتعك وتفيدك. في كل أسبوع حاول أن تصبح خبيراً في أمرٍ جديد.

المصدر: verywellmind.com

ترجمة: أبرار حامد الحربي

تويتر: @abraralharbi__

مراجعة: عبدالرحمن نصرالدين

تويتر: @abdonasr77


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية