ما هو نوع الشوكولاتة الأفضل لصحة قلبك؟ (شوكولاتة داكنة- شوكولاتة بالحليب- شوكولاتة بيضاء)

ما هو نوع الشوكولاتة الأفضل لصحة قلبك؟ (شوكولاتة داكنة- شوكولاتة بالحليب- شوكولاتة بيضاء)

1 يوليو , 2021

ترجم بواسطة:

فرح القرعاوي

دقق بواسطة:

غدير الخزيم

نظرة مفصلة لما تحتويه نوع الشوكولاتة المفضلة لديك.

تعتبر الشوكولاتة عامل جيّد لتدفق الدم وهذا يعني أنها مفيدة لصحة القلب. ولكن لا نستطيع اعتبار أن جميع أنواع الشوكولاتة مفيدة للقلب، ولهذا فقد طلبنا من أخصائية التغذية ميرا إليتش أن تزودنا بالتفاصيل عن أفضل أنواع الشوكولاتة المفيدة لصحة القلب.

هل الشوكولاتة مفيدة لصحة القلب؟

تحتوي الشوكولاتة الغنية بالنكهة القوية على الفلافونويد المستخرج من بذور الشوكولاتة، ولهذا تعتبر الشوكولاتة صحية جدًا للقلب. ويعتبر الفلافونويد مفعول مضاد للأكسدة والذي يحارب أضرار الجذور الحرة المدمّرة للخلايا في الجسم.

يساعد الفلافونويد القلب عن طريق:  

  • تنظيم الكولسترول.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • يقلل من خطر الإصابة بتجلط الدم.
  • يمنع التصاق الصفائح الدموية.
  • يحسّن من تدفق الدم إلى جميع الأعضاء الحيوية.

تعتبر الشوكولاتة الداكنة من أفضل أنواع الشوكولاتة لصحة الجسم، لأنها تعد من أنواع الشوكولاتة الأقل معالجة والتي تحتوي على أعلى نسبة من حبوب الكاكاو الغنية بالفلافونويد.

هل تعد جميع أنواع الشوكولاتة صحيّة؟

قبل تناولك قطعة حلوى من الشوكولاتة أو شريحة من كعكة الشوكولاتة، من المهم أن تأخذ بعين الاعتبار أن ليس جميع أصناف الشوكولاتة تحتوي على نسبة عالية من الفلافانول.

يحتوي الكاكاو بطبيعته على طعم قوي ومركّز والذي يستخرج من الفلافانول. فعند معالجة الكاكاو وتحويله إلى منتج الشوكولاتة المفضل لديك، فإنه يمر بعدة خطوات للتخفيف من حدة طعمه. فكلما زادت معالجة الشوكولاتة من خلال (التخمير والقلوية والتحميص وما إلى ذلك)، قلّت مركبات الفلافانول.

الشوكولاتة الداكنة: يطلق اسم الشوكولاتة الداكنة أو ما تسمى بالشوكولاتة الشبه حالية عند احتواها على 35 % على الأقل  من الكاكاو. وهى مكونة من زبدة الكاكاو (الدهون الطبيعية لحبوب الكاكاو) والسكر والمستحلب (عامل يحافظ على امتزاج المكونات) والفانيليا وغيرها من المنكهات، وقد يضاف الحليب لغرض تنعيم ملمس الشوكولاتة.

توصيات:

  • تناول الشوكولاتة التي تحتوي على أعلى نسبة من الكاكاو – من 70% حتى 85% – لأن كلما كانت الشوكولاتة داكنة كلما كانت أفضل لصحة الجسم.
  • تحتوي الشوكولاتة السادة الداكنة على فائدة عظيمة. لذلك ابتعد عن الشوكولاتة المحشوة باستثناء الشوكولاتة التي تحتوي على مكسرات أو فاكهة مجففة أو طازجة.
  • القليل النافع خير من الكثير الضار. استمتع بتناول 1 أونصة يوميًا من الشوكولاتة واحرص على تقسيم السعرات الحرارية المتبقية على وجبات مختلفة لتجنب ارتفاع الوزن.
  • يعتبر حجم لوح الشوكولاتة المعتاد ما يقارب 3.5 اونصة (مما يقارب 100 جرام) فاحرص على أن لا تأكل أكثر من ثلث اللوح في الحين نفسه.
  • من الناحية الغذائية: عند تناولك (8-12 جرام من الدهون،  0 دهون متحولة لكل 1 أونصة أو 28.4 جرام) سيمد الجسم بالمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم وكمية ضئيلة من الفيتامينات.

الشوكولاتة بالحليب: تحرص إدارة الغذاء والدواء على أن تحتوي الشوكولاتة بالحليب على الأقل 10% من الكاكاو و12% من الحليب الجاف. وتعتبر الشوكولاتة بالحليب قريبةً من الشوكولاتة الداكنة فهي تحتوي على زبدة الشوكولاتة والسكر والمستحلب والفانيليا أو نكهات أخرى.

توصيات:

  • تناول شوكولاتة الحليب بكمية محدودة، لأنها تحتوي على سكر ودهون أكثر من الشوكولاتة الداكنة.
  • ينصح بقراءة المكونات المدونة على العبوة.
  • من الناحية الغذائية، عند تناولك (+12 جرام من الدهون لكل 1 أونصة او 28.4 جرام) فسيمد الجسم بالبوتاسيوم وكميات ضئيلة من الفيتامينات.

الشوكولاتة البيضاء: تحتوي الشوكولاتة البيضاء على 20% أو أكثر من زبدة الكاكاو وتحتوي على سكر يصل نسبته إلى 55% والحليب الجاف وتحتوي أيضًا على الليسيثن (مادة دهنية تساعد على خلط الأجزاء مع بعضها البعض) وفانيليا وغيرها من المنكهات. 

توصيات:

  • ابتعد عن تناول الشوكولاتة البيضاء قدر المستطاع أو تناولها بكميات محدودة.  
  • من الناحية الغذائية، يوصى بعدم تناول الشوكولاتة البيضاء بكميات كبيرة، لأن معظمها يحتوي على السكر والدهون.

الخلاصة

الشوكولاتة التي تحتوي على أكثر من 70% من الكاكاو فهي تعتبر الأفضل لصحتك، ولكن تناولها بكميات قليلة، لأن في كل 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة 500 سعرة حرارية.

تصنّف الشوكولاتة غير المحلاة على أنها تتكون من الكاكاو بنسبة 100% وهذا يعني أن مذاقها مُرّ جدًا ولذلك يفضل فقط تناولها إذا كانت ممزوجة مع مكونات أخرى في المخبوزات الجاهزة. وينصح استخدام مسحوق الكاكاو الصافي 100% لتحضير مشروب الشوكولاتة الساخن وينصح أيضًا باستخدامه في وصفات الطبخ المنزلية ولإضافة نكهة مميزة يوصى بإضافته إلى العصائر والقهوة.

المصدر: https://health.clevelandclinic.org

ترجمة: فرح القرعاوي

تويتر: @farahMm8

مراجعة: غدير الخزيّم


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية