طائر الطنان يخفض درجة حرارة جسمه أثناء الخمول الليلي

طائر الطنان يخفض درجة حرارة جسمه أثناء الخمول الليلي

17 مارس , 2021

ترجم بواسطة:

نوف الحارثي

يتحدث المقال عن دراسة علمية تبين اكتشاف قيام طائر الطنان بخفض درجة حرارة جسمه عند النوم في المناطق البادرة في عملية تسمى بالخمول الليلي.

لقد اكتشف مجموعة باحثين من الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا العديد من أنواع طيور الطنان التي تعيش في جبال الأنديز تقوم بتخفيض درجة حرارة جسمها بشكل كبير أثناء فترة السبات الليلي. في الورقة العملية التي نُشرت في مجلة علم الأحياء، وصف الباحثون دراستهم الخاصة بالتنظيم الحراري لطيور الطنان في المناطق الجبلية والنتائج التي توصلوا إليها.

أثبتت بعض الأبحاث السابقة أن بعض الحيوانات، مثل الدببة، تقوم بالسبات أثناء فترة الشتاء. إن قيامها بذلك يسمح لها بالبقاء على قيد الحياة في درجات الحرارة الباردة دون الحاجة إلى تناول كميات هائلة من السعرات الحرارية للحفاظ على حرارة أجسامهم.  كما أثبتت الأبحاث أن بعض الحيوانات الأخرى تنتقل إلى حالة دورية تعرف بالخمول، حيث تتباطأ عملية الأيض بشكل كبير ليسمح لهم بالحفاظ على الطاقة أثناء فترات الركود أو فترات البرد. في هذا المجهود الجديد، يسعى الباحثون إلى التعرف على المزيد عن العديد من أنواع طيور الطنان التي تعيش في جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية. تلك المنطقة التي تصبح شديدة البرودة أثناء الليل في فترة الصيف. في هذه الحالة نظر الباحثون إلى الفصائل التي تعيش في ارتفاعات تتجاوز 3800 متر فوق سطح البحر. للتعرف أكثر على التوازن الحراري لديها قاموا بوضعها داخل قفص مع أدوات ترصد درجة حرارة أجسادها وأبقوها تلك الليلة ليروا ماذا يحصل. لقد انخفضت درجة حرارة الهواء تلك الليلة لتصل إلى 2.4 درجة مئوية. لاحظ الباحثون أن 24 طائر دخل مرحلة الخمول، وذلك يتضمن طائر واحد على الأقل من كل فصيلة.  وجدوا أيضًا أن أقل درجة حرارة جسم سُجلت بين الطيور كانت تختلف من نوع لآخر. أيضًا وجدوا أن فترة الخمول كانت متغيرة أيضًا من 5 إلى 10 ساعات. لاحظ العلماء أطول مدة خمول بقيت فيها الطيور خفضت من فقدانها لكتلة الجسم. لقد تغذت على الدهون المخزنة في أجسادها لتبقيها دافئة بدرجة كافية لتبقيهم على قيد الحياة. وجد الباحثون نوع من أنواع الطيور لون ذيلها أسود متدرج، خفضت درجة حرارة جسمها إلى درجة قليلة فوق درجة التجمد عند 3.3 درجة مئوية. إن هذا الاكتشاف يسجل رقماً قياسياً لانخفاض حرارة الجسم للحيوانات الثدييات التي لا تدخل في فترة السبات.

المصدر: https://phys.org

ترجمة: نوف الحارثي

تويتر: _inouf97

مراجعة: عبد اللطيف الرباح

تويتر: @al3lm


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية