قد تضعف قدرتنا على التركيز بعد تناول وجبة واحدة غنية بالدهون المشبعة

قد تضعف قدرتنا على التركيز بعد تناول وجبة واحدة غنية بالدهون المشبعة

18 أكتوبر , 2020

دقق بواسطة:

سجى الراشد

يتحدث المقال عن دراسة أجريت على مجموعة من النساء وأثر الدهون المشبعة وغير المشبعة على انتباههن وربط ذلك بالدماغ. وتعريف عن مرض تسرب الأمعاء وكيف أن النساء اللائي لديهن تسمم في الدم، أجسامهن لا تستجيب بغض النظر عن الوجبة تحتوي على دهون أو لا.

وجبة غذائية/saturated fat

المصدر: جامعة ولاية أوهايو

قد يبدو الطعام الدهني كصديق في هذه الأوقات العصيبة، لكن تشير دراسة جديدة إلى أن تناول وجبة واحدة فقط غنية بالدهون المشبعة يمكن أن يعيق قدرتنا على التركيز – وهذه ليست أخبارًا جيدة للأشخاص الذين ظل نظامهم الغذائي متدنيًا أثناء عملهم في المنزل أثناء جائحة كوفيد-19.

قارنت الدراسة كيف أدت 51 امرأة في اختبار انتباههن بعد أن تناولن إما وجبة غنية بالدهون المشبعة أو نفس الوجبة مصنوعة من زيت عباد الشمس، والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة.

كان أداؤهن في الاختبار أسوأ بعد تناول الوجبة الغنية بالدهون المشبعة مما بعد تناول الوجبة التي تحتوي على دهون أكثر صحة، مما يشير إلى وجود صلة بين هذا الطعام الدهني والمخ.

كان الباحثون يبحثون أيضًا في ما إذا كانت حالة تسمى الأمعاء المتسربة، والتي تسمح لبكتيريا الأمعاء بدخول مجرى الدم، لها أي تأثير على التركيز. وكان أداء المشاركين الذين يعانون من الأمعاء المتسربة أسوأ في تقييم الانتباه بغض النظر عن الوجبة التي تناولوها.

كان فقدان التركيز بعد وجبة واحدة مدهشًا للباحثين.

قالت أنيليس ماديسون ، المؤلفة الرئيسية للدراسة وخريجة علم النفس السريري في جامعة ولاية أوهايو: «قد ظهرت معظم الأعمال السابقة التي بحثت في التأثير الناتج عن النظام الغذائي على مدى فترة من الزمن. وكانت هذه مجرد وجبة واحدة – إنه لأمر رائع جدًا أن نرى اختلافًا».

أيضًا أشارت ماديسون إلى أن الوجبة المصنوعة من زيت عباد الشمس، على الرغم من انخفاض نسبة الدهون المشبعة بها، إلا أنها لا تزال تحتوي على الكثير من الدهون الغذائية.

وقالت: «لأن كلا الوجبتين كانتا غنيتين بالدهون ومن المحتمل أن تكون ضارة ، فإن التأثير المتعلق بالوجبة الغنية بالدهون المشبعة يمكن أن يكون أكبر إذا قورنت بوجبة أقل دسمًا».

نُشرت الدراسة في المجلة الأمريكية للتغذية العلاجية.

تعمل ماديسون في مختبر جانيس كيكولت جلاسر، أستاذة الطب النفسي وعلم النفس ومديرة معهد أبحاث الطب السلوكي في ولاية أوهايو. لهذا العمل ، أجرت ماديسون تحليلًا ثانويًا للبيانات من دراسة كيكولت جلاسر لتحديد ما إذا كانت الوجبات عالية الدهون تزيد من الإجهاد والالتهاب بين الناجين من السرطان.

أكملت النساء في الدراسة التقييم الأساسي لانتباههن خلال زيارة صباحية إلى المختبر؛ الأداة ، التي تسمى اختبار الأداء المستمر ، هي مقياس للانتباه المستمر والتركيز ووقت رد الفعل على أساس 10 دقائق من الأنشطة المستندة إلى الحاسوب.

وتشمل هذه الوجبة الغنية بالدهون: البيض، البسكويت، سجق الديك الرومي والمرق الذي يحتوي على 60 جرامًا من الدهون ، سواء الزيت المكون من الحامض النخيلي/حمض البالمتيك و يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة أو زيت عباد الشمس قليل التشبع. بلغ إجمالي كلتا الوجبتين 930 سعرة حرارية وتم تصميمها لمحاكاة محتويات وجبات الطعام السريع المختلفة مثل طبق لحم برجر كنج المزدوج مع الجبن أو ماكدونالدز بيج ماك والبطاطس المقلية.

وبعد خمس ساعات، خضعت النساء لاختبار الأداء المستمر مرة أخرى. وبعد مرورما بين أسبوع إلى أربعة أسابيع  كرروا هذه الخطوات، وأكلوا الوجبة المقابلة لما تناولنه في الزيارة الأولى.

قام الباحثون أيضًا بتحليل عينات دم المشاركين في الصيام لتحديد ما إذا كانت تحتوي على جزيء التهابي يشير إلى وجود تسمم داخلي – السم الذي يهرب من الأمعاء ويدخل مجرى الدم عندما يتم اختراق حاجز الأمعاء.

بعد تناول الوجبة الغنية بالدهون المشبعة، كانت جميع النساء المشاركات في المتوسط أقل قدرة بنسبة 11 في المائة على اكتشاف المنبهات المستهدفة في تقييم الانتباه. كما كانت زلات التركيز واضحة في النساء اللاتي لديهن علامات التسرب الداخلي للأمعاء: فقد كانت أوقات استجابتهن أكثر اضطرابًا، وكانوا أقل قدرة على الحفاظ على انتباههن أثناء اختبارالعشر دقائق.

وقالت ماديسون: «إذا كانت النساء لديهن مستويات عالية من تسمم الدم الداخلي، فقد أزالت أيضًا التقلبات بين الوجبات. وكان أداؤهن ضعيفًا بغض النظر عن نوع الدهون التي تناولنها».

على الرغم من أن الدراسة لم تحدد ما يحدث في الدماغ ، قالت ماديسون أن بحثًا سابقًا قد أشار أن الطعام الغني بالدهون المشبعة يمكن أن يؤدي إلى التهاب في جميع أنحاء الجسم ، وربما في المخ ؛ ويمكن للأحماض الدهنية أيضًا عبور الحاجز الدموي الدماغي.

وقالت: «يمكن أن تتفاعل الأحماض الدهنية مع المخ بشكل مباشر، وما يظهره هو قوة الاضطراب المرتبط بالأمعاء».

أخذ التحليل الإحصائي في الاعتبار التأثيرات المحتملة الأخرى على الإدراك، بما في ذلك أعراض الاكتئاب ومتوسط استهلاك المشاركين للدهون المشبعة الغذائية. تناولت النساء في الدراسة ثلاث وجبات قياسية وصُمن لمدة 12 ساعة قبل كل زيارة مختبرية لتقليل التقلبات في النظام الغذائي التي يمكن أن تؤثر على استجابتهن الفسيولوجية للوجبات الغنية بالدهون.

قالت كيكولت جلاسر: «إن النتائج تشير إلى أن التركيز يمكن أن يكون أكثر ضعفًا لدى الأشخاص الذين يعانون من ضغط الوباء والذين يتجهون إلى الأطعمة الدهنية من أجل الراحة».

وقالت: «ما نعرفه هو أنه عندما يصبح الناس أكثر قلقًا ، فإن مجموعة فرعية منا سوف تجد الطعام عالي الدهون المشبعة أكثر إغراءً من القرنبيط». «نحن نعلم من الأبحاث الأخرى أن الاكتئاب والقلق يمكن أن يتصادمان مع التركيز والانتباه أيضًا، وعندما نضيف ذلك إلى جانب الوجبة الغنية بالدهون ، يمكننا أن نتوقع أن تكون التأثيرات الواقعية أكبر».

المصدر: https://www.sciencedaily.com

ترجمة: زياد محمود

مراجعة : سجى الراشد

تويتر: @sajatranslates

التعليقات (2) أضف تعليقاً

احمد خالد عبدالرحمن الوحيمد منذ 4 سنوات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا المترجم احمد بن خالد بن عبدالرحمن الوحيمد
عضو في مجموعة نون العلمية من العام 2016
ومتواجد حاليا ضمن مجموعة العلوم الإنسانية
وعدد ما قمت بترجمته لحين ارسال هذه الرسالة 59 مقال
ولدي ملاحظات ارجو ان يتم متابعتها من قبل المختصين
1. صفحتي في السابق تحوي جميع مقالاتي اما الان فلا يوجد شيء على صفحتي ولا يخفى عليكم ان هذه الصفحات بما تحتويه تعتبر مرجعا للكاتب وللقارئ يرجع اليها متى اراد .
2. في السابق كنا نطلع على عدد القراء لكل مقال يتم نشره وهذا يحفزنا بشكل اكبر ويدفعنا للاستمرار ولكن بعد التحديث الجديد فلا توجد هذه الخاصية . فهل ممكن اعادتها كما كانت عليه في السابق؟
3. ارغب في الحصول على شهادتين باللغة العربية والانجليزية
واليكم المقالات

1 رابط المصدر: https://phys.org/news/2019-12-ways-people-disabilities-involved-disaster.html
عنوان المقال: 3طرق لتشجيع الأشخاص المعاقين للمشاركة وقيادة الاستجابة الفاعلة وقت الكوارث

2 رابط المصدر: https://www.sciencedaily.com/releases/2019/03/190320145559.htm

عنوان المقال: اطفىء النور وانقذ حياة

3 رابط المصدر: https://www.goodtherapy.org/learn-about-therapy/issues/bullying
عنوان المقال: التسلط

4 رابط المصدر: https://docs.google.com/document/d/1veDulOxPPzrOluAJdEM4y1127UBwXT8iBoAETBGccG4/edit#

عنوان المقال: الجانب المظلم للتحكم الذاتي-. ولماذا يجب عليك التحرر منه

5 رابط المصدر: https://www.goodtherapy.org/learn-about-therapy/issues/emotional-intelligence

عنوان المقال: الذكاء العاطفي

6 رابط المصدر: – https://www.webmd.com/alzheimers/news/20190905/getting-married-might-lower-your-odds-for-dementia?ecd=soc_tw_191204_cons_news_marriedlowerdementiarisk&linkId=100000009355549#2

عنوان المقال: الزواج يقلل من احتمالات الإصابة بالخرف

7 رابط المصدر: http://embassies.mofa.gov.sa/sites/uk/EN/AboutDiplomaticMission/MissionNews/Pages/Tourism-Visa.aspx

عنوان المقال: السعودية تفتح أبوابها للسياح من جميع اقطار العالم

8 رابط المصدر: https://www.sciencemag.org/careers/2019/06/racial-and-gender-biases-plague-postdoc-hiring

عنوان المقال: العرق والجنس يسبب كارثة في توظيف حملة ما بعد الدكتوراه

9 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/intl/blog/science-choice/201805/the-difference-between-dreamers-and-doers?collection=109239

عنوان المقال: الفرق بين العاملين والحالمين

10 رابط المصدر: https://www.webmd.com/mental-health/news/20190225/green-space-good-for-your-childs-mental-health#1

عنوان المقال: المساحات الخضراء جيدة لصحة طفلك العقلية

11 رابط المصدر: https://zululandobserver.co.za/afp/796251/bolivia-with-huge-untapped-reserves-gears-up-for-soaring-lithium-demand/
عنوان المقال: بوليفيا تستعد لارتفاع الطلب على الليثيوم الموجود على اراضيها بكميات ضخمة غير مستقلة

12 رابط المصدر: https://news.harvard.edu/gazette/story/2019/04/harvards-ronald-ferguson-explores-how-to-raise-successful-children/
عنوان المقال: شؤون وطنية وعالمية ( تنشئة أطفال ناجحين)

13 رابط المصدر: https://phys.org/news/2019-12-million-year-old-fossil-reveals-group-pterosaurs.html
عنوان المقال: حفريات تبلغ من العمر 95 مليون عام تكشف عن مجموعة جديدة من التريصورات المجنحة الزاحفة.

14 رابط المصدر :- https://docs.google.com/document/d/17K9dtODIkxWsj1QsIfjYwgLFT7mrzl5sS6a4BHBpyqI/mobilebasic

عنوان المقال: حقيقة الذكاء : ما هو ؟

15 رابط المصدر: https://m.phys.org/news/2019-03-trees-crucial-future-cities.html
عنوان المقال: دراسة تؤكد ان التشجير ضروري لمستقبل المدن

16 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/intl/blog/overcoming-obsessions-and-shifting-focus/201812/6-things-everyone-should-know-about-ocd

عنوان المقال: ستة أشياء حول اضطرابات الوسواس القهري يجب على كل احد معرفتها.

17 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/us/blog/culturally-incorrect/201810/partial-list-my-recent-failures

عنوان المقال: قائمة(جزئية) بإخفاقاتي الأخيرة

18 رابط المصدر: https://www.independent.co.uk/news/science/dark-matter-particle-hungary-atomki-nuclear-research-force-nature-a9210741.html?amp#referrer=https%3A%2F%2Fwww.google.com&amp_tf=From%20%251%24s

عنوان المقال: قد يكتشف العلماء القوة الطبيعية الخامسة حسبما أعلنته المختبرات

19 رابط المصدر: https://www.independent.co.uk/news/science/dark-matter-particle-hungary-atomki-nuclear-research-force-nature-a9210741.html?amp#referrer=https%3A%2F%2Fwww.google.com&amp_tf=From%20%251%24s

عنوان المقال: قد يكتشف العلماء القوة الطبيعية الخامسة حسبما أعلنته المختبرات

20 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/intl/blog/wander-woman/201903/how-regain-your-energy-throughout-your-day

عنوان المقال: كيف تستعيد طاقتك خلال يومك

21 رابط المصدر: https://www.sciencedaily.com/releases/2019/05/190523143040.htm

عنوان المقال: كيف تطور او تكبح الذكريات

22 رابط المصدر :- https://www.thriveglobal.com/stories/41818-5-ways-to-search-for-purpose-in-your-current-job

عنوان المقال : كيف توجد معنى لعملك حتى وان لم تكن الوظيفة تلك التي كنت تحلم بها؟.

23 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/intl/blog/never-binge-again/201901/how-stop-binge-eating-in-three-unusual-steps

عنوان المقال : كيف يمكنك التوقف عن الاكل في ثلاث خطوات غير اعتيادية

24 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/intl/blog/dont-delay/201803/how-negative-thoughts-relate-procrastination?collection=1092399

عنوان المقال: ما علاقة الأفكار السلبية بالتسويف

25 رابط المصدر: https://health.clevelandclinic.org/3-types-of-chest-pain-that-wont-kill-you/
عنوان المقال: من بين آلام الصدر ثلاثة لا تتسبب في وفاتك

26 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/intl/blog/the-social-emotional-brain/201907/cognitive-dissonance-theory-after-70-years
عنوان المقال: نظرية التنافر المعرفية بعد 70 سنة

27 رابط المصدر: https://www.eurekalert.org/pub_releases/2019-05/msu-crs051019.php

عنوان المقال: هل بإمكان الرياضات الترفيهية ان تجعلك طالبا نجيبا؟

28 رابط المصدر: https://www.newscientist.com/article/mg24032010-900-memory-special-can-you-choose-what-to-forget/

عنوان المقال: ذاكرة خاصة: هل بإمكانك اختيار ما تود نسيانه؟

29 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/us/blog/social-animals/201910/does-hunger-make-you-selfish

عنوان المقال: هل يجعلك الجوع انانيا؟

30 رابط المصدر: https://www.popsci.com/saving-coastlines-oyster-farms/
عنوان المقال: يمكن للبناء الهندسي للمحار ان ينقذ سواحلنا

31 رابط المصدر: https://medicalxpress.com/news/2016-12-surgery-vision-patients-brain-injuries.html
عنوان المقال: عملية جراحية تمكن دماغ المريض من استعادة الرؤية

32 رابط المصدر: http://www.livescience.com/57263-japan-space-junk-tether-tech.html
عنوان المقال: هل يوجد حل للتخلص من المخلفات الفضائية؟ اليابان تقترح استخدام الحبل للإمساك بالحطام وتدميره

33 رابط المصدر :- https://theconversation.com/facebooks-problem-is-more-complicated-than-fake-news-68886
عنوان المقال: مشكلة الفيسبوك اكثر تعقيدا من الاخبار المزيفة

35 رابط المصدر :- http://www.livescience.com/56649-hiv-patient-zero-did-not-bring-virus-to-america.html?utm_source=Twitter&utm_medium=Twitter&utm_campaign=socialtwitterls&cmpid=social_ls_514645
عنوان المقال:
الإتهام الخاطئ لمريض الإيدز “رقم صفر” بنقل ونشرذلك الوباء

36 رابط المصدر :- http://www.space.com/33692-mars-space-station-surface-missions.html
عنوان المقال:
محطة الفضاء بالمريخ قد تمهد الطريق لأول خطوة على الكوكب الأحمر

37 رابط المصدر : http://www.npr.org/sections/alltechconsidered/2016/08/24/491156218/voice-recognition-software-finally-beats-humans-at-typing-study-finds

عنوان المقال:
برمجيات التعرفة الصوتية تتغلب على البشر في الكتابة مؤخرا . دراسة

38 رابط المصدر: http://www.sciencealert.com/it-s-official-the-polar-vortex-is-back-with-a-vengeance
عنوان المقال: رسميا : الدوامة القطبية تعود للانتقام

39 رابط المصدر :- http://www.popsci.com/ask-us-anything-does-using-ac-make-it-hotter-outside?src=SOC&dom=tw
عنوان المقال: هل استخدام اجهزة التكييف يرفع درجة الحرارة في الخارج؟

40 رابط المصدر :- http://news.nationalgeographic.com/news/2012/02/120221-oldest-seeds-regenerated-plants-science/
عنوان المقال: إعادة اقدم نبتة تبلغ من العمر 32 الف سنة الى الحياة مجددا

41 رابط المصدر : http://www.health.harvard.edu/blog/good-hearing-essential-to-physical-and-emotional-well-being-2016102010480?utm_source=twitter&utm_medium=socialmedia&utm_campaign=102016&utm_content=blog%20%D9%87%D8%B0%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84

عنوان المقال:
أهمية السمع الجيد عاطفيا وبدنيا

42 رابط المصدر : http://www.sciencealert.com/a-new-hiv-treatment-could-have-cured-a-patient-in-britain
عنوان المقال:
اكتشاف / ظهور علاج جديد يزيل فايروس نقص المناعة (الإيدز) من دم المريض

43 بذور الشيا هدية لمرضى السكري
https://www.health.harvard.edu/blog/a-chia-pet-for-diabetes-20101217923

44 طقس الفضاء: نقاط الشمس والتوهجات الشمسية وكتلة الانفجارات التاجية
https://www.space.com/11506-space-weather-sunspots-solar-flares-coronal-mass-ejections.html

45 اثر آداء الصلاة على آلام الظهر ومرونة المفاصل
https://www.independent.co.uk/life-style/health-and-families/health-news/islamic-prayer-ritual-muslim-reduce-back-pain-joint-elasticity-health-body-study-a7618776.html

46 تستطيع الكاميرا سرقة البيانات من القرص الصلب للصمام الثنائي الباعث للضوء LED
https://www.sciencedaily.com/releases/2017/02/170222145754.htm

47 التاريخ الغريب لحالات الجمرة الخبيثة المرتبطة بفرشاة الحلاقة الرجالية
https://www.livescience.com/58667-shaving-brushes-anthrax.html?utm_source=twitter&utm_medium=social#?utm_source=twitter&utm_medium=social&utm_campaign=2016twitterdlvrit

48 ننام اقل عندما نتقدم في السن لأن ادمغتنا لا تدرك بأننا قد تعبنا
https://www.popsci.com/sleep-quality-age/?con=TrueAnthem&dom=tw&src=SOC&utm_campaign=&utm_content=58e6ac5304d3012ebfa9b0b1&utm_medium=&utm_source=#page-2

49 كيف يتم إيقاف سرطان الدماغ بواسطة فايروس داء الكلب
https://www.sciencemag.org/news/2017/02/how-stop-brain-cancer-rabies

50 رابط المصدر: https://theconversation.com/why-teen-depression-rates-are-rising-faster-for-girls-than-boys-129732

عنوان المقال: ما السبب في ارتفاع معدل الاكتئاب لدى المراهقات مقارنة بأقرانهم من المراهقين.

51 مشروع الهوليوم
52 التصلب اللويحي
53 رابط المصدر: https://theconversation.com/the-120-000-banana-how-to-have-your-art-and-eat-it-128571
عنوان المقال: الموزة ذات الـ120 الف دولار كيف تخلق فنك ثم تأكله

54 https://www.psychologytoday.com/us/blog/fulfillment-any-age/202002/is-it-possible-program-your-happiness
عنوان المقال: هل من الممكن ان تبرمج سعادتك؟

55 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/us/blog/rethink-your-way-the-good-life/202003/how-keep-your-coronavirus-anxiety-spreading

عنوان المقال: كيف تحد من قلقك المتعلق بانتشار فايروس كورونا



56 رابط المصدر :- https://phys.org/news/2020-03-covid-nitrogen-dioxide-china.html?utm_source=nwletter&utm_medium=email&utm_campaign=daily-nwletter
عنوان المقال: : COVID-19 ديوكسيد النيتروجين فوق الصين

57 https://www.livescience.com/covid-19-anti-inflammatory-drug-colchicine-study.html

عنوان المقال: “بالمنزل” دراسة تبحث قدرة العقاقير الدارجة على إيقاف التعقيدات والمضاعفات الخطيرة لفايروس كورونا COVID-19

58 رابط المصدر: https://www.popsci.com/story/animals/godwana-crazy-beast/

عنوان المقال: هذا الحيوان المجنون لا يشبه أيا من الثدييات التي رأيناها من قبل.

59 رابط المصدر: https://www.bbc.com/culture/article/20200323-covid-19-how-bookshops-around-the-world-are-responding
عنوان المقال: كيف للكتب ان تساعد اثناء العزلة والحجر

    زينب محمد منذ 4 سنوات

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أهلاً بك أ. أحمد..حالياً الموقع لا يزال قيد التطوير بإذن الله مجرد انتهاء العمل بالموقع،ستظهر المقالات مرة أخرى بصفحات الأعضاء.نتمنى لك دوام التوفيق.


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!