كيف تعزز ذكائك الاجتماعي؟

كيف تعزز ذكائك الاجتماعي؟

29 مايو , 2020

ترجم بواسطة:

ميهاف الزهراني

دقق بواسطة:

زينب محمد

يمكن للأفراد الذين لديهم ذكاء اجتماعي أن يشعروا بما يشعر به الآخرون، ويعرفون بشكل حدسي ما يجب أن يقال في المواقف الاجتماعية، ويبدون واثقين من أنفسهم في أي حشد كان. قد تعتقد أن هؤلاء الأشخاص لديهم “مهارات اجتماعية خارقة” لكن ما يمتلكونه حقًا هو الذكاء الاجتماعي.

ظهرت نظرية الذكاء الاجتماعي لأول مرة من قِبل عالم النفس الأمريكي إدوارد ثورنديك في عام ١٩٢٠. وقد عرّفها على أنها “القدرة على فهم الرجال والنساء والفتيان والفتيات للتصرف بحكمة في العلاقات الاجتماعية”.

لا أحد يولد ذكياً اجتماعياً، ولكن مع مرور الوقت يتعلم الفرد مجموعة من المهارات التي تساعده على بناء ذكائه الاجتماعي.

علامات الذكاء الاجتماعي

يعرض الأشخاص ذو الذكاء الاجتماعي السمات الأساسية التي تساعدهم على التواصل مع الآخرين.

الاستماع الفعال: الشخص الذي يمتلك ذكاء اجتماعي لا يستمع لمجرد الإجابة ولكنه ينصت بتركيز  لما يُقال له. لذلك الأشخاص في الطرف الآخر من المحادثة سيشعرون بأنه تم فهمهم على أكمل وجه.

مهارات المحادثة: هل سبق لك أن رأيت شخصًا يحي الجلسة؟  الأشخاص الذين يملكون ذكاء اجتماعي لديهم مهارات المحادثة التي تمكنهم من إجراء مناقشة مع أي شخص كان. لديهم لباقة في الحديث، صادقون في كلامهم، ويملكون روح الدعابة، ويتذكرون التفاصيل حول الأشخاص التي تسمح للحوار بأن يكون ذو معنى أكثر.

إدارة السمعة: إن الأشخاص الأذكياء اجتماعيًا يأخذون بعين الاعتبار الانطباع الذي يتركونه على الآخرين. تعتبر إدارة السمعة أحد العناصر الأكثر تعقيدًا للذكاء الاجتماعي، وتتطلب توازنًا دقيقًا ولذلك يجب على الشخص أن يتحرى الدقة في أخذ انطباع عن الآخر بحيث يكون انطباعاً صحيحاً. 

عدم الجدال: يفهم الشخص الذي لديه ذكاء اجتماعي أن الجدال أو إثبات نقطة  ما بجعل شخص آخر يشعر بالسوء ليس هو الطريق الصحيح. إنهم لا يرفضون أفكار الطرف  الآخر تمامًا، بل يستمعون إليها بعقل منفتح حتى عندما لا تكون فكرة يتفقون عليها شخصيًا.

كيف تطور ذكائك الاجتماعي

قد يبدو أن هناك بعض الأشخاص يطورون الذكاء الاجتماعي دون محاولة، في حين أن البعض الآخر يعمل على تطويره. لحسن الحظ، يمكن لبعض الاستراتيجيات أن تساعد الشخص في بناء المهارات الاجتماعية.

هذه التكتيكات قد تساعدك في تطوير ذكائك الاجتماعي:

الأشخاص الأذكياء اجتماعيًا يتميزون بقوة الملاحظة ويلتفتون إلى الإشارات الاجتماعية الدقيقة من حولهم. إذا كنت تعتقد أن شخصًا ما في حياتك لديه مهارات اجتماعية قوية، فعليك رؤيته عندما يتفاعل مع الآخرين.

اعمل على زيادة ذكائك العاطفي. على الرغم من كونه مشابهًا للذكاء الاجتماعي، إلا أن الذكاء العاطفي يتعلق بكيفية التحكم في عواطفك وكيف تتعاطف مع الآخرين. يتطلب الذكاء العاطفي التعرف عندما تشعر بعاطفة والذي سوف يساعدك على التعرف على تلك العاطفة في الآخرين. على سبيل المثال، عندما يكون الشخص الذي يملك ذكاء عاطفي في جلسة اجتماعية، فإنه يتدارك المشاعر السلبية ويتحكم فيها، مثل الإحباط أو الغضب.

احترام الاختلافات الثقافية. إلى جانب ذلك، ابحث عن الاختلافات الثقافية حتى تتمكن من فهمها. على الرغم من أن معظم الناس يتعلمون المهارات الاجتماعية من أسرهم وأصدقائهم والمجتمع المحيط بهم فإن الشخص الذكي اجتماعيًا يفهم أن الآخرين قد يكون لديهم استجابات وعادات مختلفة بناءً على تربيتهم.

ممارسة الاستماع النشط. طور ذكائك الاجتماعي من خلال العمل على مهارات الاتصال الخاصة بك. خصص بعض الوقت للتفكير فيما يقوله الشخص الآخر قبل الاجابة. استمع إلى نبرة أصواتهم، فذلك هو المفتاح لمعرفة ما يقصدونه حقاً.

قدّر الأشخاص المهمين في حياتك. ان الأشخاص الأذكياء اجتماعيًا يتمتعون بعلاقات عميقة مع الأشخاص المقربين إليهم. انتبه لمشاعر زوجك وأطفالك وأصدقائك وزملائك في العمل وأقرانك الآخرين. ولكن عند تجاهلك أقرب الأشخاص في حياتك، ستفقد كيفية التواصل معهم.

  كلمة أخيرة من “Verywell”

ليس من السهل اتقان الذكاء الاجتماعي، فإن كان سهلًا فلن يكون هناك محادثات أو مواقف محرجة.   

ولكن من الممكن أن يؤدي العمل على زيادة الذكاء الاجتماعي، إلى حياة أكثر ثراءً وكسب أصدقاء جدد بسهولة.

ركز في المواقف الاجتماعية. انتبه إلى ما يفعله الأشخاص جيدًا والأخطاء التي تريد تجنبها. بعد ذلك، فكر فيما تريد القيام به بشكل مختلف في المواقف الاجتماعية القادمة.

كن سبّاقاً في تحسين مهاراتك. وتذكر أنك ستخطئ في بعض الأحيان ولكن تعلم من إخفاقاتك ونجاحاتك أيضاً.

المرجع: https://www.verywellmind.com

ترجمة: ميهاف الزهراني

تويتر:@MehafSaadi

مراجعة: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!