هل تُحيّرك الكدمات؟ متى يجب أن تذهب للطبيب لفحصها؟

توضح المقالة أسباب حدوث الكدمات وهل يوجد داعي لزيارة الطبيب عند رؤية أي كدمة في الجسم ومتى يجب القلق وما دور الطبيب في ذلك.

Bruised leg showing veins. Main focus is on bruise at center of image.

لماذا تظهر الكدمات وكيف يُقيّمها الأطباء؟

 قد تكتشف وجود كدمة على ساقك أو ذراعك بينما تخلع ملابسك أو تستحم وتتساءل بحيرة: من أين جاءت هذه الكدمة؟ فأنا لا أذكر أنني اصطدمت بأي شيء.

 تُعلّق أخصائية أمراض الدم د. دانا أنجليني “ربما لن تتمكن من تحديدا المصدر أبداً، ثم تختفي الكدمة ويختفي معها قلقك ولكن الكدمات لا تختفي دائماً بسهولة” وتُضيف د.أنجليني : “من الشائع أن تصطدم بأشياء وتنسى ذلك ثم تجد كدمات على ساقيك أو ذراعيك ولكن الكدمات التي تظهر بلا سبب على الجذع أو الظهر أو الوجه غير عادية ويُعَد ظهورها سبباً كافياً لفحصها عند الطبيب”.

حقائق أخرى يجب أن تعرفها عن الكدمات:

كيف تحدث الكدمات؟

ربما تظهر الكدمة بعد اصطدام أو إصابة الجلد أو النسيج تحت الجلد وبما أن البشرة غير مخدوشة أو مجروحة فلن ترَ أي نزيف خارجي ولكن تلف الأوعية الدموية تحت الجلد يسبب تمزقها وتسرّب الدم.

نزيف الدم وتجلطه تحت سطح الجلد يتسبب في تغير لون البشرة، في البداية يكون الجلد أحمراً أو بنفسجياً، ثم عندما تتحسن الكدمة قد يتحول لون الجلد إلى البني أو الأخضر أو الأصفر وعادة ما تكون المنطقة منتفخة أو لينة أو مؤلمة.

لماذا تحدث الكدمات؟

أكثر الأسباب شيوعاً لحدوث الكدمات هي الإصابات البسيطة مثل: الاصطدام بالأثاث أو السقوط أو سقوط شيء على ساقيك أو قدميك أو يديك.

كما أن هناك أدوية معينة تزيد من احتمالية حدوث الكدمات منها الأدوية التي تؤخذ بدون وصفة طبية مثل الأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الايبوبروفين وكلوبيدوغريل ومسيلات الدم التي قد تزيد من احتمالية حدوث الكدمات مثل الكومادين ، كما قد تسبب ذلك الأدوية الموصوفة مثل مضادات الاكتئاب.

تشير د. أنجليني إلى أنه حتى المكملات الغذائية التي لا تستدعي وصفة طبية لأخذها مثل: الثوم والجنكة الصينية والجنسنج (جذر نبات الجنكة الصيني) وزيت السمك من الممكن أن تثبط وظيفة الصفائح الدموية مما يتسبب في حدوث الكدمات.

كما يعد التقدم في العمر أحد العوامل التي تزيد من احتمالية حدوث الكدمات، الكبار في السن يتعرضون للكدمات أسهل من الأصغر سنًا، وذلك بسبب رقّة بشرتهم فهم يملكون دهون أقل تحت الجلد مما يعني حماية أقل للأوعية الدموية.

ومن الأسباب الأخرى لحدوث الكدمات:

نقص فيتامين (ب١٢) أو فيتامين (ج) أو فيتامين (ك).

أمراض الدم مثل: مرض فون ويلبراند والهيموفيليا وخلل في وظيفة الصفائح الدموية أو اضطرابات تخثر الدم الأخرى.

العنف الأسري تجاه الأطفال أو الكبار في السن.

الإفراط في شرب الكحول.

سوء التغذية.

متى يعتبر تكون الكدمات داعياً للقلق؟

عادة ما تختفي الرضوض الناتجة عن إصابات وجروح بسيطة دون تدخل بعد أسبوع أو أسبوعين، قد يتغير لون الكدمة خلال فترة الشفاء حتى الاختفاء التام ولكن من الجيد مراجعة الطبيب في الحالات التالية:

عدم ظهور أي علامة لتحسن الكدمة بعد أسبوع

ظهور كدمة على منطقة من جسدك من غير المعتاد حدوث إصابة فيها

عودة ظهور الكدمات بعد التعافي

ظهور كدمات كبيرة وغير عادية بدون سبب واضح

ما الذي تتوقعه عند زيارة العيادة الطبية؟

سيسألك الطبيب خلال الزيارة عن تاريخك وتاريخ عائلتك المرَضِي، ستجيب على أسئلة مثل:

هل هناك فرد من أفراد عائلتك مُصاب بأحد أمراض الدم الوراثية؟

هل حدث وأن نزفت من أنفك أو فمك؟

هل حدث وأن تعرضت لنزيف غير طبيعي بعد عملية جراحية؟

ما هي الأدوية والمكملات التي تتناولها، وهل بدأت بتناول دواءً جديداً مؤخراً؟

إذا كنت امرأة سيسألك عن نزيف الدورة الشهرية هل أصبح أكثر غزارة؟

هل فقدت دماً بطريقة أخرى مع البول أو البراز مثلا؟

هل حدث وأن نزفت من مكان غير عادي مثل: المفاصل أو العضلات أو الدماغ؟

إذا قرر الطبيب ان الادوية التي تتناولها هي سبب الكدمات عندها سيناقش معك الخيارات البديلة، تقول د. أنجيلي: “سنقوم بعمل تحليل عن مخاطر ومنافع الدواء, في حال لم يكن تناوله يؤثر سلباً على الحياة قد نُفضّل الاستمرار في أخذه إذا كان نافعاً في السيطرة على حالة مرضية أخرى.

أما اذا كانت الكدمات شديدة أو تؤثر على الحياة اليومية فإننا سنتحدث مع الطبيب المعالج ليستبدل الدواء المسبب للكدمات بدواء آخر”.

سيطلب طبيبك تحاليل دم إذا لم يكن سبب الكدمات واضحاً للتأكد من عدم وجود خلل في الصفائح الدموية أو غيرها من مشاكل تخثر الدم.

لا تتردد في طلب المساعدة من طبيبك، تقول د. أنجليني: ” نحن نقدم الكثير من الاستشارات الطبية فيما يتعلق بالكدمات ونشعر بالسعادة إذا استبعدنا إصابة المراجع بأحد أمراض الدم الخطيرة”.

ترجمة: سندس المذلوح

حساب تويتر: @sondos3li

مراجعة : سماء العمري

حساب التويتر : @samaa_alomary

رابط المقال الأصلي: Health Essentials from Cleveland Clinic Medical health

شارك هذه المقالة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *