جراحة فريدة من نوعها تُعطي الأمل لمرضى الشلل الرباعي

جراحة فريدة من نوعها تُعطي الأمل لمرضى الشلل الرباعي

16 يونيو , 2023

ترجم بواسطة:

دعاء إسماعيل

دقق بواسطة:

زينب محمد

كشف كل من دومينيك تريمبلاي، وإيلي بوغوسيان، جراحو التجميل بمستشفى (ميزونوف-روزمونت) بكندا MRH، والباحثون في كلية الطب بجامعة مونتريال عن أسلوب جديد لنقل الأعصاب السليمة من المرضى إلى عصب غير نشط، من أجل إعادة تنشيط عضلات أيديهم وأرجلهم التي فقدت قدرتها على الحركة.

وقد نجح في تحقيق ذلك بالفعل كل من دكتور تريمبلاي، وبوغوسيان مع مريضة شابة مصابة بشللٍ رباعي تُدعى السيدة/ جين كاريير، التي استطاعت استعادة الحركة بذراعيها ويديها بفضل هذه التقنية الجراحية الجديدة.

أوضح د. تريمبلاي، وهو أيضًا رئيس قسم الجراحة التجميلية بجامعة مونتريال، بشأن هذا الاختراع الجديد في عالم الجراحة: «في مريض الشلل الرباعي، نستبدل النبضات العصبية لعصبٍ لا يعمل بآخر سليم. وبمرور الوقت، وإعادة التأهيل أيضًا، تبدأ النبضات العصبية بالتحسن، ويتمكن المريض من إعادة استخدام ذراعيه ويديه مرة أخرى».

علمًا بأنه على مدار العامين الماضيين، خضع ما يزيد عن 12 مريضًا لهذا النوع من إعادة التأهيل في مستشفى (ميزونوف-روزمونت) بكندا، كجزء من مرحلة التطوير، وكانت الإجراءات كلها ناجحة. وتجدر الإشارة إلى أن كل خطوات إعادة التأهيل للمرضى تمت بالتعاون مع مركز (réadaptation Gingras-Lindsay) لإعادة التأهيل بمونتريال.

وبناءًا على قوة هذه النجاحات التي تم تحقيقها، فإن جامعة (CIUSSS-EMTL) الكندية أصبحت قادرة على إنهاء مرحلة التطوير، وتقديم هذا النوع من التدخل الجراحي لجميع المرضى، حيث أصبح بإمكانهم الاستفادة منه الآن.

المصدر: https://neurosciencenews.com

ترجمة: د. دعاء إسماعيل أحمد

لينكد إن: Doaa Esmail

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!