بيل جيتس: الذكاء الاصطناعي سيعلم الأطفال القراءة في غضون 18 شهر القادمة

بيل جيتس: الذكاء الاصطناعي سيعلم الأطفال القراءة في غضون 18 شهر القادمة

23 مايو , 2023

ترجم بواسطة:

سارة آل صقر

دقق بواسطة:

زينب محمد

وفقًا لبيل جيتس، المؤسس المشارك لمايكروسوفت، يمكن استخدام برنامج الذكاء الاصطناعي شات بوت (chatbot) لتحسين مهارات القراءة والكتابة للأطفال في غضون 18 شهر القادمة.

صرّح جيتس خلال حديثه في قمة (ASU + GSV) التي عُقدت في سان دييغو أن “برامج الذكاء الاصطناعي ستصل إلى هذه القدرة لتكون معلّمًا جيدًا مثل أي إنسان”.

ولقد تطورت برامج الذكاء الاصطناعي، مثل (ChatGPT)، من شركة أوبن أيه آي (OpenAI) و(Bard) من شركة جوجل تطورًا سريعًا في الأشهر الأخيرة ويمكنها الآن أن تتنافس مع ذكاء الإنسان في بعض الاختبارات القياسية.

وواصل جيتس حديثه بأنه لطالما كان تعليم مهارات الكتابة لأجهزة الحاسوب أمرًا صعبًا؛ لأنها تفتقر إلى القدرة المعرفية لتكرار عمليات التفكير البشري وتقليدها، إلا أنه أصبحت برامج الذكاء الاصطناعي مثل شات بوت يمكنها أن تتعرف على لغة شبيهة بلغة الإنسان وإعادة إنشائها.

وقد استخدم كيفين روز، كاتب العامود التقني في صحيفة نيويورك تايمز، برنامج (ChatGPT) لتحسين كتاباته من خلال الاستفادة من قدرة الذكاء الاصطناعي على البحث السريع من خلال أدلة الأنماط. وقد أثارت برامج الشات بوت إعجاب بعض الأكاديميين أيضًا بسبب قدرتها على تلخيص النص وتقديم ملاحظات عليه، بالإضافة إلى كتابة مقالات كاملة.

وذكر جيتس أنه يجب أن تتحسن التقنية قبل أن تصبح معلّمًا موثوقًا، وأكّد على أهمية تحسن الذكاء الاصطناعي في قراءة لغة الإنسان وإعادة إنشائها من أجل تحفيز الطلاب تحفيزًا أفضل.

إن برامج الشات بوت تواجه صعوبات مع الحسابات الرياضية على الرغم من أن الرياضيات تُستخدم كثيرًا لتطوير تقنية الذكاء الاصطناعي. مما يجعل الأمر غريبًا أن تتفوق برامج الشات بوت في مهارات القراءة والكتابة قبل مهارة الرياضيات.

ووفقًا لجيتس، إذا كان هناك حل مسبق للمعادلة الرياضية وموجود في مجموعات البيانات المستخدمة لتدريب برنامج الشات بوت، فيمكنها تقديم الإجابة. أما عندما يُطلب منه حساب عملية ما خارج تلك البيانات يكون الأمر أصعب ويتطلب قدرات تفكير محسنة.

ويعتقد جيتس أن التقنية ستتحسن في العامين المقبلين، مما يجعل الدروس الخصوصية متاحة لمجموعة أكبر من الطلاب الذين قد لا يقدرون على تحمل تكاليفها.

ويتوقع جيتس أنه في حين توجد بعض الإصدارات المجانية لبرامج الشات بوت، إلا أنه ستتوفر إصدارات أكثر تقدمًا مقابل رسوم، وعلى الرغم من ذلك ستكون أقل تكلفة ومتوفرة أكثر مقارنةً بالتدريس الفردي مع مدرس خصوصي.

المصدر: https://www.artificialintelligence-news.com

ترجمة: سارة آل صقر

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!