اكتمال القمر الوردي في السادس من أبريل

اكتمال القمر الوردي في السادس من أبريل

9 مايو , 2023

ترجم بواسطة:

أثير مسفر

دقق بواسطة:

زينب محمد

يعرّف اكتمال قمر أبريل لسنة ٢٠٢٣ بالقمر الزهري أو قمر عيد الفصح حيث سيكون اكتماله يوم الخميس الموافق ٦-٤-٢٠٢٣، الساعة ١٢:٣٤ بتوقيت EDT وسيصل شعاعه بالقرب من نجم Spica (السنبلة)، وسيعاود الظهور مكتملاً ومشعًا في يوميّ الأربعاء والجمعة.

وفقًا لموقع Timeanddate.com، سُمي قمر أبريل المكتمل باسم “القمر الوردي” نسبةً إلى زهور الفلوكس الزهرية البرية التي يعود موطنها الأصلي إلى أمريكا الشمالية حيث تزدهر غالبًا في أبريل.

يطلق على قمر أبريل المكتمل أسماء عديدة، وتشمل: (Breaking Ice Moon) و(Budding Moon) و(Awakening Moon) و(Egg Moon). وفقًا لمركز دراسات الأمريكيين الأصليين، العديد من سكان أنيشينابه أو أجيبوي -وهم السكان الأصليين في منطقة البحيرات العظمى- يعرفونه باسم (Popogami Giizis) أو (Broken Snowshoe Moon).

في الوقت ذاته، يعتمد تحديد تاريخ عيد الفصح على تاريخ القمر حيث يقام عيد الفصح في يوم الأحد الأول بعد اكتمال القمر الأول لفصل الربيع.

يُحدد أفضل وقت لمشاهدة اكتمال القمر في الشرق يوم الخميس السادس من أبريل بعد غروب الشمس بوهلة. كل ماعليك فعله هو التحقق من مواعيد طلوع وغروب القمر حيث مكان إقامتك والبحث عن مكان منخفض للأفق الشرقي.

وفقًا لوكالة ناسا، سيكون نجم “السنبلة”، النجم الساطع في كوكبة العذراء على بُعد ٨ درجات أسفل يسار القمر الوردي في الليلة التي يكون فيها القمر في ذروة اكتماله. وفي الليلة التالية، ليلة الجمعة ٧ أبريل سنرى القمرالأحدب المتناقص على بُعد ٣ درجات من نجم السنبلة.

سيبدو لنا القمر عند طلوعه وغروبه برتقاليًا، نظرًا لقربه من الأفق وقربه من تشتت رايلي. عندها يجب على ضوء القمر الانتقال أكثر عبر الغلاف الجوي للوصول إلى المتفرجين في الأرض، بمعنى أن الأطوال الموجية الأقصر للون الأزرق ستصطدم بجزيئات الغلاف الجوي وتتناثر بعكس الأطوال الموجية الطويلة المحمرة والبرتقالية حيث تخترق الغلاف الجوي بسهولة أكثر ولهذا يفسر تشتت رايلي سبب زرقة السماء واحمرار الغروب والشروق.

بعد القمر الوردي سنرى البدر مرة أخرى في ٥ مايو، سينتقل القمر الزهري -أو قمر زراعة الذرة أو قمر الحليب- إلى الظل الخارجي للأرض في الفضاء حيث تسمى هذه الظاهرة بخسوف القمر. 

المصدر: https://www.livescience.com

ترجمة: أثير مسفر الغامدي

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!