هل يمكنك رؤية دوران الأرض؟

هل يمكنك رؤية دوران الأرض؟

25 أبريل , 2023

ترجم بواسطة:

رهام الجهني

دقق بواسطة:

زينب محمد

في الحقيقة، لا يمكن مشاهدة دوران الأرض في وقتنا الراهن لبطء دورانها الشديد، ولكن هناك طرق تمكننا من رؤية تأثيرات هذا الدوران.

عند عدم دوران الأرض، لن يكون هناك شروق ولا غروب، ولا ليل ولا نهار.

لا يمكننا الشعور بحركة دوران الأرض أو رؤيتها تدور أثناء ما نمضي في حياتنا اليومية. ولكن هل تُوجد طرق تُثبت دورانها ونحن عليها؟ وهل من الممكن مشاهدة دوران كوكبنا من مكانٍ ما في الفضاء؟

تعتمد الإجابة على الإطار الزمني ووجهة نظرك.

تدور الأرض ببطء شديد بحيث لا يمكن مشاهدة حركة دورانها فهي تقوم بدورة واحدة فقط كل 24 ساعة وهذا بطيء للغاية لدرجة يتعذر علينا اكتشافه. 

إلا أن هناك طرقًا تُثبت دوران كوكبنا دون مغادرة الأرض وتكون من خلال مراقبة مواقع الأجرام السماوية الأخرى.

يقول ستيفن ميركوفيتز عالم ومدير مشروع جودارد التابع لوكالة ناسا في ولاية ماريلاند: “أسهل طريقة لرصد دوران الأرض هي مشاهدة الحركة الظاهرية للأجرام السماوية، وتكون هذه الحركة أكثر وضوحًا حين يكون الجسم قريبًا من الأفق بحيث يكون لديك أجزاء من الأرض كمرجع”.

وأضاف ميركوفيتز: “أحد أسهل الطرق لرؤية حركة دوران الأرض هي مشاهدة غروب الشمس”.

 يتغير موقع الشمس مقابل الأُفق. فعند مشاهدة الغروب، موقعك على الأرض يدور تدريجيًا بعيدًا عن الشمس، وهذا هو السبب في أن الشمس تبدو وكأنها تغرق في الأفق. كما أن هناك طريقة أخرى وهي مراقبة القمر والنجوم ليلًا، فستبدو النجوم المتوهجة وكأنها تتحرك بسبب دوران الأرض.

يمكن أيضًا ملاحظة دوران كوكبنا باستخدام بندول فوكو. فوفقًا  لمعهد سميثسونيان، عَرَض الفيزيائي جان فوكو التجربة في المعرض العالمي في باريس عام 1851، وكانت أول تجربة رسمية تُثبت دوران كوكبنا.

عادةً ما تستمر البندولات القائمة بذاتها بالتأرجح في نفس الاتجاه وبمجرد الدفع أو السحب في اتجاه آخر بوسعه تغيير ذلك؛ أدرك فوكو أن البندول سيغير الزوايا بشكل تدريجي أثناء التأرجح، لأن الأرض تدور تحت البندول. ومع هذا، فإن دوران الأرض بطيء للغاية، ويستغرق حوالي 15 دقيقة حتى يصبح التغيير في تأرجح البندول مرئيًا.

القمر والمد والجزر

أوضح ميركوفيتز بأن الأرض تدور بسبب تشكلها من كتل الغبار والغاز، والتي كانت تدور وتنسجم معًا بفعل الجاذبية. وبعد أن تراكموا في كوكبنا، لم يتوقفوا عن الحركة.

وأكثر ما يبرهن دوران الأرض هما المد والجزر. فيحدث المد العالي عندما يدور القمر بالقرب من الأرض عند موقع معين. وأثناء دوران الأرض، يتجه هذا الموقع نحو أقرب نقطة في مدار القمر.

كونك أقرب إلى القمر يعني أنك أقرب إلى جاذبيته.

تسحب الجاذبية القمرية المحيطات لفترة مؤقتة إلى الخارج باتجاه القمر، مما يؤدي إلى ارتفاع المد، ولكن سرعان ما تتلاشى. فعند دوران الأرض، ينخفض مستوى الماء حتى يصل إلى أبعد مسافة ممكنة من القمر المداري، أو المد المنخفض. وتستمر هذه الدورة مرارًا وتكرارًا.

يقول ميركوفيتز: “تغير المد والجزر كل ساعة ناتج عن دوران الأرض، ويرجع التغيير اليومي خلال ارتفاع المد في موقع معين إلى مدار القمر”.

لذلك ربما لا يمكننا مشاهدة دوران الأرض، لكن يمكننا رؤية بعض تأثيرات دورانها، ومشاهدة ارتفاع المد أو غروب الشمس أيضًا طريقة سهلة لرصد ظاهرة كونية.

المصدر: https://www.livescience.com

ترجمة: رهام الجهني

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!