الذكاء الاصطناعي يطور طرقًا لكشف سرطان القولون والمستقيم لدى مصابي متلازمة لينش

الذكاء الاصطناعي يطور طرقًا لكشف سرطان القولون والمستقيم لدى مصابي متلازمة لينش

10 فبراير , 2023

ترجم بواسطة:

أمنية يوسف

دقق بواسطة:

زينب محمد

رُغم عمليات الفحص المنتظمة بالتنظير الداخلي، يعد المصابون بمتلازمة لينش أكثر عرضة وراثيًا للإصابة بسرطان القولون. توصل الباحثون في المركز الوطني لأمراض الأورام الوراثية (NZET) بمشفى بون الجامعي (UKB) إلى أن الذكاء الاصطناعي (AI) بإمكانه تحسين فعالية تنظير القولون في الحالات المصابة بمتلازمة لينش. نُشرت نتائج هذه الدراسة على الإنترنت في دورية طب الجهاز الهضمي الأوروبية المتحدة.

يُعد سرطان القولون والمستقيم الوراثي غير السلائلي (HNPCC) – الذي يُعرف اختصارًا بمتلازمة لينش (LS) – أكثر المتلازمات الوراثية شيوعًا، حيث أوضحت التقديرات أنه يصيب ما يقرب من 300,000 فرد في ألمانيا وحدها.

تعد متلازمة لينش، الناجمة عن خلل في الجينات المسؤولة عن إصلاح المادة الوراثية البشرية DNA، مسؤولة عن حوالي 2-3% من إجمالي حالات الإصابة بسرطانات القولون، كما يصبح أبناء المصابين عرضة بنسبة %50 لخطر الإصابة بالاستعداد الوراثي المتغير بصورة إمراضية، والمعروف علميًا باسم الطفرة، وبالتالي يصبحون أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون في سن مبكرة.

لذا، يوصى، في تلك الحالات، بالفحص المنتظم عن طريق تنظير القولون كل عام إلى عامين. أوضح الأستاذ جاكوب ناترمان، رئيس قسم طب الجهاز الهضمي والكبدي في العيادة الطبية 1 بمشفى بون الجامعي: “رُغم الفحص المنتظم بالتنظير الداخلي، لا تزال نسب الإصابة بسرطان القولون والمستقيم مرتفعة لدى المصابين بالمتلازمة”. يرجع الباحثون ذلك إلى أن تنظير القولون لا يزال يغفل عن عدد كبير من الأورام الغدية، وهي النُذُر المحتملة لسرطان القولون والمستقيم. يقول الأستاذ ناترمان: “يغفل حتى أطباء الجهاز الهضمي ذوي الخبرة في رصد الأورام الغدية الصغيرة والمسطحة على وجه الخصوص”.

تحسين معدل الكشف عن الورم الغدي

تشير البيانات الحديثة إلى أن تنظير القولون بمساعدة الذكاء الاصطناعي (AI)، والمعروف أيضًا بالكشف بمساعدة الحاسوب (CADe)، قد يزيد من معدلات الكشف عن الورم الغدي (ADR) بين عموم السكان.

أوضح روبرت هونيبورغ، كبير الأطباء في العيادة الطبية 1 بمشفى بون الجامعي: “لذا، هدفت دراستنا إلى تقييم الأداء التشخيصي لتنظير القولون بمساعدة الذكاء الاصطناعي لدى المصابين بمتلازمة لينش”.

فُحِص 46 مصابًا بمتلازمة لينش باستخدام التنظير الداخلي المعياري،  و50 مصابًا باستخدام تنظير القولون بمساعدة الذكاء الاصطناعي في الفترة بين ديسمبر/كانون الأول 2021 إلى ديسمبر/كانون الأول 2022، وذلك بالتعاون الوثيق مع معهد المعلوماتية الطبية والإحصاء وعلم الأوبئة في جامعة لايبزيغ. كشفت الفحوصات بمساعدة الذكاء الاصطناعي كشفًا ملحوظًا عن أورام الغدة (بنسبة وصلت إلى%36)، وهو أكثر مما كشفت عنه الفحوصات المعيارية (حيث بلغت %26,1).

أردف هونيبورغ: “يرجع ذلك في الأساس إلى التحسن الملحوظ في الكشف عن الأورام الغدية المسطحة”.

كانت هذه الدراسة الأولى من نوعها في جمع البيانات التي تشير إلى أن تنظير القولون في الزمن الحقيقي بمساعدة الذكاء الاصطناعي يعد نهجًا واعدًا لتحقيق الاستفادة المثلى من فحص مصابي متلازمة لينش بالتنظير الداخلي، مما يحسن من الكشف عن الأورام الغدية المسطحة تحسنًا ملحوظًا. قال الأستاذ ناترمان: “نظرًا لصغر حجم العينة، بناءً على هذه النتائج، من المخطط في الوقت الحالي إجراء دراسة أوسع ومتعددة المراكز تحت قيادة قسمنا”.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: أمنية يوسف عبدالرازق

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!