دراسة حديثة تشير إلى فعالية هذا الفيتامين في خفض خطر الإصابة بكسور العظام

دراسة حديثة تشير إلى فعالية هذا الفيتامين في خفض خطر الإصابة بكسور العظام

3 فبراير , 2023

ترجم بواسطة:

ريوف الجبير

دقق بواسطة:

زينب محمد

يعد فيتامين ك١ نوعًا من فيتامين ك ويُعرف أيضًا باسم فيلوكينون. يوجد فيتامين ك١ في الخضروات الورقية الخضراء مثل البروكلي والفاصوليا الخضراء واللفت والسبانخ، وكذلك يوجد في الفواكه مثل الخوخ والكيوي والأفوكادو. فهي مهمة للأداء الوظيفي السليم لآلية تخثر الدم في الجسم وأيضًا للحفاظ على صحة العظام.

أجريت دراسة مطولة تحليلًا عن العلاقة بين العلاج المتعلق بالكسور والنظام الغذائي لـعدد١٤٠٠ امرأة كبيرة في السن تقريبًا، ووجدت هذه الدراسة أن فيتامين ك١ يقلل من خطر التنويم في المستشفى تقليلًا كبيرًا.

قد يؤثر كسر العظام تأثيرًا كبيرًا على حياة الفرد لاسيّما في سن الشيخوخة، فقد يؤدي كسر الورك إلى إعاقة وعدم اعتماد الفرد على النفس ويزيد أيضًا من خطر الوفاة، لكن وجدت الأبحاث التي أجراها معهد أبحاث التغذية والابتكار الصحي في جامعة إديث كوان احتمالية خطوات يمكن أن تُتبع لتقليل خطر الإصابة بالكسور في مرحلة الكِبر.

درست جامعة أستراليا الغربية بالتعاون معنا العلاقة بين العلاج المتعلق بالكسور وبين تناول فيتامين ك١ تقريبًا على مدى ١٤ ونصف عامًا من دراسة بيرث طويلة المدى للنساء في مرحلة الشيخوخة.

فوجد أن النساء اللواتي يتناولن أكثر من ١٠٠ ميكروجرام من فيتامين ك١ أي ما يعادل حوالي ١٢٥ جرامًا من الخضار الورقية الداكنة أو حصة أو حصتين من الخضروات أقل عرضة للإصابة بأي كسر بنسبة ٣١% مقارنةً بالمشاركين الذين يتناولون ٦٠ ميكروجرامًا في اليوم، وهذا ما ينصح به حاليًا في أستراليا لتناول كمية كافية من فيتامين ك. وكما أن هناك نتائج إيجابية فيما يتعلق بكسور الورك، فمعظم الذين تناولوا فيتامين ك١ انخفضت نسبة خطر دخولهم للمستشفى إلى النصف تقريبًا (أي ٤٩%).

وذكر مسؤول الدراسة الطبيب مارك سيم من أن النتائج تعد دليلًا إضافيًا على فوائد فيتامين ك١ والذي ثبت أيضًا أنه يعزز صحة القلب والأوعية الدموية. وأضاف أيضًا: “نتائجنا مستقلة عن العديد من العوامل المحددة لمعدلات الكسور، بما في ذلك مؤشر كتلة الجسم وتناول الكالسيوم وحالة فيتامين د والأمراض الشائعة”.

“ولقد حددت الدراسات الأساسية لفيتامين ك١ دورًا مهمًا في عملية الكربوكسيل للبروتينات العظمية المعتمدة على فيتامين ك١ مثل أوستيوكالسين والذي يُعتقد أنه يحسن صلابة العظام”.

وتشير تجربة جامعة إديث كوان السابقة إلى أن تناول الفيتامين الغذائي ك١ بكمية أقل من ١٠٠ ميكروجرام يوميًا قد تكون منخفضة جدًا بالنسبة لهذا الكربوكسيل. وقد يعزز فيتامين ك١ أيضًا صحة العظام وذلك بتثبيط عوامل امتصاص العظام المتنوعة”.

إذًا، ما الذي علينا تناوله وبأي الكمية؟

ذكر الطبيب سيم من أن تناول أكثر من ١٠٠ ميكروجرام من فيتامين ك١ يوميًا مناسبٌ جدًا والأفضل من هذا هو أن تناول هذه الكمية ليس صعبًا أبدًا.

وأضاف قائلًا: “يمكن تناول هذا القدر من فيتامين ك١ يوميًا بسهولة وذلك بتناول كمية ما بين ٧٥-١٥٠ جرامًا، أي ما يعادل حصة إلى حصتين من الخضروات مثل السبانخ واللفت والبروكلي والملفوف”.

 “واتباع إرشادات الصحة العامة التي تدعو إلى تناول كميات أكبر من الخضروات، بما في ذلك تناول حصة أو حصتين من الخضار الورقية وهذا ما يتماشى مع توصيات الدراسة”.

المصدر: https://scitechdaily.com

ترجمة: ريوف الجبير

تويتر: @TranslatorRHJ

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!