بعد أربعون عامًا من الانخفاض عادت معدلات وفيات السكتة الدماغية للارتفاع مرة أخرى

بعد أربعون عامًا من الانخفاض عادت معدلات وفيات السكتة الدماغية للارتفاع مرة أخرى

22 يناير , 2023

دقق بواسطة:

زينب محمد

وجد تحليل روتجرز للولايات المتحدة بين عامي 1975 و2019 انخفاضًا كبيرًا للوفيات الناجمة عن السكتة الدماغية وكشف أيضًا عن إمكانية عودتها بقوة.

انخفض معدل الوفيات الناجمة عن السكتة الدماغية لكل 100000 من 88 إلى 31 للسيدات ومن 112 إلى 39 للرجال في الولايات المتحدة.

حدث هذا الانخفاض رغم زيادة معدل المخاطر المصاحب لتقدم العمر لأن معدلات السكتة الدماغية تصل لذروتها مع تقدم الأشخاص في العمر.

انخفاض معدل الوفيات للأشخاص البالغين 75 عامًا بمعدل 10% سيعوض مضاعفة معدل الوفيات للأشخاص البالغين 35 عامًا، لأن السكتة الدماغية أكثر شيوعًا بمعدل 100 مرة لدى الأشخاص البالغين 75عامًا.

مع ذلك وباستثناء المزيد من التحسينات في الوقاية من السكتة الدماغية أو علاجها تُشير أحدث الإحصائيات إلى أن إجمالي وفيات السكتة الدماغية ستزيد مع تقدم جيل الألفية.

وصل معدل الوفيات من السكتة الدماغية المصاحب لتقدم العمر لكل 100000 شخص إلى أدنى المستويات في عام 2014 وزاد مرة أخرى خلال الخمس سنوات الأخيرة من فترة الدراسة.

قال كاندي أنانث (Cande Ananth)، رئيس قسم علم الأوبئة والإحصاء في قسم التوليد وأمراض النساء وعلوم الإنجاب في كلية روبرت وود جونسون الطبية والمؤلف الرئيسي للدراسة: “كُل من وُلد بدءً من عام 1960 وفيما بعدها يكون أكثرعرضة للإصابة بالسكتة الدماغية في أي عمر معين”.

وأضاف: “لم تحدد هذه الدراسة السبب لهذا الاتجاه لكن أشار بحثٌ آخر للسبب الرئيسي وراء ذلك وهو زيادة معدل السمنة ومرض السكري”.

استخدم التحليل قاعدة بيانات شاملة لشهادات وفاة 4,332,220 للتعرف فعليًا على كل شخص توفى بسبب السكتة الدماغية دون عمر 85 خلال 44 عامًا.   

كان هذا أول تحليل للوفاة بسبب السكتة الدماغية يقسم المرضى لمجموعات بحسب سنة ميلادهم والأول لتحديد الزيادة المستمرة في معدل الوفيات من السكتة الدماغية المصاحب لتقدم العمرمنذ أواخرالخمسينات إلى التسعينات. 

وسمح “التحليل المعتمد على المجموعات العمرية ” والذي قسم المرضى بحسب عمرهم عند الوفاة لفريق الدراسة بالوصول إلى رؤيتين جديدتين أخريتين:

انخفضت معدلات وفيات السكتة الدماغية الناجمة عن السكتات الدماغية الإقفارية بمعدل أكثر والتي تحدث عند انسداد الأوعية الدموية في الدماغ مقارنةً بالسكتات الدماغية النزفية التي تحدث عند ارتشاح أو انفجار الأوعية الدموية.

انخفض معدل الوفيات الناجم عن السكتة الدماغية الإقفارية بنسبة 80% خلال فترة الدراسة، بينما انخفض معدل الوفيات الناجم عن السكتة الدماغية النزفية تقريبًا بنسبة 65%.

يتضائل معدل التفاوت في وفيات السكتة الدماغية بين الذكور والإناث كلما زاد عمر المريض ويكون الذكور في عمر 55 أكثر عُرضة للإصابة بسكتة دماغية مميتة بمقدار الضعف مقارنةً بالإناث، ولكن يكون التفاوت في معدلات السكتة الدماغية المميتة متطابق في عمر 85.

وتبعًا لدراسة أنانيث، فبعد ما يقرب من أربعة عقود من انخفاض الوفيات المرتبطة بالسكتة الدماغية يبدو أن الخطر يتزايد في الولايات المتحدة ويؤكد البحث على الحاجة إلى استراتيجيات جديدة لمكافحة هذا الاتجاه  المزعج.  

المصدر: https://neurosciencenews.com

ترجمة: د. إيمان محمد الصادق

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية