دراسة تكشف عن مضادات التخثر الموصى بها في علاج مرضى كوفيد-19

دراسة تكشف عن مضادات التخثر الموصى بها في علاج مرضى كوفيد-19

12 يناير , 2023

ترجم بواسطة:

أسماء حنفي

دقق بواسطة:

زينب محمد

أشارت تجربة أسترالية عن مرض كوفيد-19 إلى أكثر مستوى فعال للعلاج بمسيلات الدم اللازمة لمرضى كوفيد-19 الذين تستدعي حالتهم دخول المستشفيات، ونُشرت تلك الدراسة في صحيفة نيو إنجلاند للحقائق الطبية، وقُدمت في مؤتمر الجمعية الأمريكية لأمراض الدم.

لا يزال الوباء العالمي المعروف بكوفيد-19 يمثل تحديًا كبيراً للصحة العامة، ويهدف فريق الباحثين الأستراليين في تلك التجربة إلى اكتشاف أكثر العلاجات مناسبة لهؤلاء المرضى من مصابي كوفيد-19 الذين يحتاجون إلى المستشفيات.

حيث يتعرض هؤلاء المرضى لزيادة خطر الإصابة بالجلطات الدموية، ومن ثم فقد تسبب فشلاً للأعضاء. لذا فإن الغالبية العظمى منهم يُعطَى لهم علاج مسيلات الدم باختلاف درجاته.

وفي دراسة عالمية، أجرى فريق الباحثين تجربة سريرية عشوائية لاختبار مستويات مختلفة من مضادات التخثر (أو مسيلات الدم) على أكثر من 1500 مريض في أستراليا، ونيوزيلاندا، والهند، ونيبال.

ووجدوا أن الجرعات المتوسطة من مضادات التخثر تزيد من احتمالية التحسن بنسبة 86% عن الجرعات المنخفضة، ولم تُظهر الجرعات العلاجية الأعلى أية جدوى.

وأوضح الأستاذ ستيفن تونج، وهو طبيب الأمراض المُعدية في مستشفى ملبورن الملكي، ورئيس مشارك في التجارب السريرية في معهد دوهرتي، أن النتائج ستبلغ المبادئ التوجيهية التي تتبناها منظمة الصحة العالمية. 

وفي أستراليا يُجرى حاليًا تطبيق نظام الجرعات المنخفضة من مضادات التخثر، بينما توصي المبادئ التوجيهية العالمية بجرعات علاجية عالية منها. وأوضح البروفيسور أن النتائج التي توصلوا إليها تدعم الوصول إلى حل وسط قد يكون أكثر فائدة.

وأوضح زوي ماكويلتين، الأستاذ المساعد بوحدة أبحاث نقل الدم بجامعة موناش، ونائب المدير واستشاري أمراض الدم بجامعة موناش وموناش هيلث بأنهم سعداء لاختيار دراستهم للعرض في الاجتماع والمعرض السنوي للجمعية الأمريكية لأمراض الدم، والذي يعد الأول من نوعه لأمراض الدم على الصعيد الدولي.

ومن الجدير بالذكر أننا لم نجد دليلاً على أن الجرعة المتوسطة لمضادات التخثر تتسبب في زيادة خطر النزيف، وأيضًا لم نجد دليلاً لفائدة استخدام جرعات علاجية عالية منها، وقد أدرجنا عدد أقل من المرضى في هذا الجانب من الدراسة.

وأضاف بالا فينكاتيش، زميل أستاذ بمعهد جورج للصحة العالمية، أن الدراسة سلطت الضوء على أهمية إجراء التجارب السريرية في مختلف أنظمة الرعاية الصحية. إذ لم تُمثَل الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط بشكل كافي في الدراسات المتعلقة بكوفيد-19، وتعد التجربة الأسترالية من الدراسات القليلة التي تضمنت تلك البلاد، ويتوقع أن تسهم نتائج تلك الدراسة بتأثير كبير على المبادئ التوجيهية السريرية.  

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: أسماء حنفي ذكري

لينكد إن:  asmaa-hanafy

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!