تحسين عمل الذاكرة قصيرة الأمد بالليزر

تحسين عمل الذاكرة قصيرة الأمد بالليزر

6 يناير , 2023

ترجم بواسطة:

فاطمة يحيى

دقق بواسطة:

زينب محمد

أثبتت دراسة نشرتها دورية ساينس أدفانسس Science Advances دور العلاج بأشعة الليزر في تحسين عمل الذاكرة القصيرة الأمد.

ذكر علماء في جامعة برمنغهام في المملكة المتحدة وجامعة بكين في الصين أن يمكن تحسين قدرة عمل الذاكرة القصيرة الأمد والذاكرة العاملة بنسبة تصل إلى 25 % من خلال العلاج بالليزر.

يطبق العلماء العلاج المعروف باسم، التعديل الحيوي الضوئي عبر الجمجمة (tPBM) على منطقة محددة من الدماغ تُعرف باسم قشرة الفص الجبهي الأيمن، وهو جزء مهم في أداء عمل الذاكرة. وأظهروا مدى تحسن أداء الذاكرة القصيرة بين المشاركين  بعد عدة دقائق من العلاج، وتمكنوا من تتبع التغيرات الطارئة على نشاط الدماغ باستخدام نظام مراقبة مخطط كهربية الدماغ (EEG) أثناء العلاج.

وأكدت النتائج وجود صلة تربط بين العلاج بأشعة الليزر والذاكرة العاملة عند البشر، وكانت هناك دراسات سابقة أظهرت دور العلاج بالليزر في تحسين أداء الذاكرة العاملة للفئران، وأظهرت دور التعديل الحيوي الضوئي عبر الجمجمة (tPBM) في تسريع عملية رد الفعل وتحسين الوظائف المهمة مثل الانتباه والعاطفة.

وأجرى فريق علماء في جامعة بكين خلال هذه الدراسة تجارب على 90 مشاركًا من الذكور والإناث تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عامًا. عولجوا بأشعة الليزر على قشرة الفص الجبهي الأيمن بأطوال موجية 1064 نانومتر، بينما عولج المشاركون الآخرون بطول موجي أقصر، أو من خلال توجيه الأشعة إلى قشرة الفص الجبهي الأيسر.

وبعد تلقي علاج (tPBM) لأكثر من 12 دقيقة، طلب العلماء من المشاركين تذكر اتجاهات أو ألوان مجموعة من الأشياء المعروضة على الشاشة. وأظهر المشاركون الذين تلقوا ضوء ليزر 1064 نانومتر على قشرة الفص الجبهي الأيمن  تحسنًا واضحًا في الذاكرة  مقارنةً  بمن تلقوا علاجًا آخر. تذكر المشاركون الذين تلقوا وسائل علاجية أخرى ما بين 3 إلى 4  من الأشياء المعروضة على الشاشة، بينما تذكر المشاركون الذين تلقوا العلاج المستهدف ما بين 4 إلى 5 من هذه الأشياء.

وحلل العلماء نتائج الاختبار، بما في ذلك نتائج رصد مخطط كهربية الدماغ (EEG) أثناء التجربة التي أجروها في جامعة برمنغهام  التي أظهرت تغييرات في نشاط الدماغ، وتنبأت أيضًا بالتحسينات في أداء الذاكرة.

وقال العالم أوليه جينسن، الباحث في مركز صحة الدماغ البشري بجامعة برمنغهام، أن هناك “حاجة إلى مزيد من البحث لفهم سبب التأثير الإيجابي لعلاج (tPBM)، ولكن من المحتمل أنه يحفز الخلايا النجمية الموجودة في الخلايا العصبية داخل قشرة الفص الجبهي مما يزيد من كفاءة عمل الخلايا. ومن المقرر دراسة الفترة التي تستمر فيها التأثيرات الإيجابية.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: فاطمة يحيى رجب

لينكد إن: fatma-yehia

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!