اكتشاف عقار قد يكون فعالًا في علاج أمراض المناعة الذاتية المستعصية المتعلقة بالدم

اكتشاف عقار قد يكون فعالًا في علاج أمراض المناعة الذاتية المستعصية المتعلقة بالدم

28 ديسمبر , 2022

ترجم بواسطة:

منة محمود

دقق بواسطة:

زينب محمد

أشارت تجربة سريرية من أدفانس آي في (ADVANCE IV) أجريت عالميًا وكان من ضمن المشاركين فيها المركز الطبي بجامعة جورج تاون، أن المرضى الذين يتناولون إفغارتيغيمود -وهو عقار قيد الدراسة لاستخدامه كعلاج لقلة الصفيحات المناعية الأولية المزمنة – تحسنت لديهم عدد الصفائح الدموية الضرورية لتخثر الدم ووقف النزيف، مقارنةً بهؤلاء الذين يتناولون الدواء الوهمي.

تجدر الإشارة أن المرضى المصابين بقلة الصفيحات المناعية الأولية لديهم نوعًا من الأجسام المضادة الذاتية (وهي أجسام مضادة تستهدف بروتينات الجسم ذاته)، وتسمى الغلوبولين المناعي G الذي تُزيد من إزالة الصفائح الدموية من الدورة الدموية ويمكن أيضًا أن تُقلل من إنتاجها. وقد يصعب علاج قلة الصفيحات المناعية الأولية خاصةً لدى المرضى الذين لم يستجيبوا لعلاجات سابقة جيدًا.

وقد عرضت د. كاثرين بروم الأستاذة المساعدة في الطب بجامعة جورج تاون والباحثة الرئيسية لدراسة أدفانس آي في (ADVANCE IV) العالمية  نتائج الدراسة في الجلسة العامة للاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لأمراض الدم في نيو أورلينز بتاريخ 11 ديسمير 2022.

صرّحت كاثرين: “تقدم نتائج دراسة أدفانس آي في (ADVANCE IV) إجابة مهمة متعلقة بالفوائد المحتملة لعقار إفغارتيغيمود كعلاج لقلة الصفيحات المناعية الأولية. ولا تزال هناك حاجة ماسة لعلاجها لم تُحقق بعد”.

وأضافت: “تتعلق الإصابة بقلة الصفيحات المناعية بالإنهاك المضني وقد يكون لها آثارًا كبيرة على الصحة العقلية بما في ذلك القلق والضيق والاكتئاب؛ لهذا السبب من الضروري إيجاد علاجات أخرى لعلاج هذا المرض”.

يُقدر المعدل السنوي لحالات قلة الصفيحات المناعية المُشخصة حديثًا بحوالي 3.3 حالة جديدة لكل 100000 شخص من عامة السكان. كما تُعد أكثر شيوعًا لدى الإناث بين سن المراهقة وعمر الستين.

يتمتع إفغارتيغيمود بآلية عمل جديدة، حيث يخفض مستويات الغلوبولين المناعي G، في حين أنه لا يؤثر تأثيرًا مهمًا على مكونات الجهاز المناعي مثل الخلايا الليمفاوية، أو إنتاج الغلوبولين المناعي G، أو الجهاز المناعي الفطري.

 أدفانس آي في (ADVANCE IV) هي مرحلة ثالثة لتجربة سريرية مزدوجة التعمية، مقيد بها 131 مريض في أمريكا الشمالية وأوروبا واليابان. وقد اُختير المشاركين عشوائيًا لتلقي إما إفغارتيغيمود أو دواء وهمي مدة 24 أسبوعًا. يعاني جميع المرضى في التجربة من انخفاض في عدد الصفائح الدموية، وقد خضعوا لعلاج قلة الصفيحات المناعة مرة واحدة على الأقل قبل اختيارهم عشوائيًا للانخراط في التجربة: حيث تلقى ثلثا المشاركين ثلاثة من العلاجات السابقة أو أكثر.

والعقار الذي يُباع بالاسم التجاري فيفارت (Vyvgart)، معتمد في علاج نوع من الوهن العضلي الوبيل، ينشأ بسبب الأجسام المضادة الذاتية وينتج عنه قطع الاتصال بين العضلات والأعصاب.

في تجربة أدفانس آي في (ADVANCE IV)، قد تحسّن مرضى قلة الصفيحات المناعية المزمنة الذين تلقوا عقار إفغارتيغيمود تحسنًا كبيرًا مقارنةً بهؤلاء الذين تلقوا الدواء الوهمي (21.8% و5% على الترتيب) خلال على الأقل أربع زيارات تجريبية مقررة من آخر ست زيارات، وحوالي 50% من هؤلاء الذين استجابوا للعلاج قد أظهروا تضاعفًا في عدد الصفائح الدموية.

 وقد لوحظت الاستجابة للعقار لدى جميع فئات المرضى بغض النظر عن العمر أو شدة المرض أو فترة ما قبل التشخيص أو قبل علاج قلة الصفيحات المناعية أو استخدام أدوية أخرى. وتشمل آثار الدواء الجانبية الأكثر شيوعًا، الكدمات وصداع الرأس ودم في البول وأعراض متعلقة بالنزيف تشبه الطفح الجلدي. ولم تُسجل أى آثار جانبية خطيرة.

تقول كاثرين: “نأمل أن يقتصر الأمر على إصابة عدد قليل من مرضى قلة الصفيحات المناعية بالأعراض الجانبية الخفيفة كحدوث نزيف وإرهاق، والتي تتوفر العديد من العلاجات لهم؛ من أجل تحسن صحتهم بشكل عام”.

وقد أُعطي الدواء في التجربة عن طريق الوريد. وهناك تجربة متزامنة معها، حيث يُعطى فيها الدواء عن طريق الحقن تحت الجلد؛ لمعرفة إذا كانت طريقة توصيل الدواء مماثلة للحقن الوريدي أم لا. ومن المتوقع ظهور نتائج الدراسة المتعلقة بالحقن تحت الجلد في النصف الثاني من عام 2023.

وتقول كاثرين الطبيبة المعالجة للمرضى في مستشفى جامعة ميدستار جورج تاون: “خطوتنا القادمة قيد التنفيذ بالفعل”.

وأضافت: “أن أدفانس بلس (ADVANCE-plus) مختبر مفتوح لتكملة هذه التجربة، وسوف يمنحنا بيانات متعلقة بفعالية إفغارتيغيمود وسلامته عن طريق ملاحظة المشاركين حتى 60 أسبوعًا قياسًا على الأسابيع الأربع والعشرين التي نقرّها الآن”.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: منة محمود

لينكد إن: menna-mahmoud

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!