هل مهدد بخطر الإصابة بمرض السكري؟.. إذن أوقف الكربوهيدرات

هل مهدد بخطر الإصابة بمرض السكري؟.. إذن أوقف الكربوهيدرات

24 ديسمبر , 2022

ترجم بواسطة:

أسماء محمد محمد

على الرغم أن الأنظمة الغذائية القائمة على تقليل الكربوهيدرات يوصى بها عادةً لمرضي السكري، إلا إنه يوجد دليل محتمل على أن تناول القليل من الكربوهيدرات يمكنه أن يؤثر على سكر الدم لدي مرضي السكري أو لدي مرضي ما قبل السكري الذين لا يُعالجون بالأدوية.

أوضح بحث جديد من جامعة تولان، إن النظام الغذائي القائم على تقليل الكربوهيدرات يمكنه مساعدة مرضي السكري الذين لا يُعالجون بالأدوية -وأيضًا من لديهم خطر الإصابة بمرض السكري- في تقليل سكر الدم لديهم.

قارنت الدراسة المنشورة في دورية جاما بين مجموعتين: الأولي قد اتبعت النظام القائم علي تقليل الكربوهيدرات، بينما الأخري استمرت في اتباع نظامها الغذائي المعتاد.

 بعد ستة أشهر انخفض مستوي السكر التراكمي (مقياس لمستوي سكر الدم) انخفاضًا كبيرًا في المجموعة الأولي مقارنةً بالأخري.

 اوحظ أيضًا أن الأشخاص بالمجموعة الأولي قد خسروا بعضًا من وزنهم وكانت معدلات السكر الصائم لديهم أقل.

أوضح المؤلف الرئيسي كيرستن دورانس، المدرس المساعد بقسم علم الأوبئة بجامعة تولان؛ كلية طب الصحة العامة والمناطق الحارة: “المغزى أن المداومة على النظام الغذائي قليل الكربوهيدرات، ربما يكون مفيدًا في الوقاية من مرض السكري النوع الثاني وعلاجه، ولكننا نحتاج المزيد من الأبحاث”.

يؤثر مرض السكري من النوع الثاني بشدة علي جودة الحياة بسبب أعراضه كزغللة العين، وتنميل الأطراف، والإجهاد العام ويمكنه التسبب في حدوث مضاعفات صحية خطيرة كأمراض القلب، وفقدان البصر، وأمراض الكلي.

أكد الباحثون على أهمية هذه النتائج لمرضي ما قبل السكري باعتبارهم الأكثر عُرضة لمرضى السكري من النوع الثاني، والنوبات القلبية، والجلطات المخية وهم عادةً لا يتناولون أدوية تقلل نسبة السكر في الدم، كما أن الالتزام بنظام غذائي صحي أمرٌ في غاية الأهمية.

تضمنت الدراسة مشاركين مستوي سكر الدم لديهم يقع بين مستويات مرحلة ما قبل السكري وبين مستويات مرض السكري، وكانوا لا يتناولون أدوية مرض السكري. المجموعة أصحاب نظام الكربوهيدرات القليلة انخفض مستوي السكر التراكمي لديهم بمقدار 0.23% مقارنةً بأصحاب النظام الغذائي العادي. وهذا المقدار بسيط لكنه مؤثر إكلينيكيًا كما وصفه دورانس.

المهم أن حوالي نصف السعرات الحرارية التي كان يتناولها الأشخاص في مجموعة النظام الغذائي قليل الكربوهيدرات كانت من الدهون؛ لكنها كانت الدهون الأحادية  المشبعة الصحية، والدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة في أطعمة كزيت الزيتون والمكسرات.

أشار دورانس أن الدراسة لم تثبت أن النظام الغذائي القائم على تقليل الكربوهيدرات يقي من مرض السكري. لكنها تفتح الباب للبحث أكثر عن كيفية تقليل المخاطر الصحية لدى مرضي ما قبل السكري ومرضي السكري الذين لا يُعالجون بالأدوية.

وأضاف: “نعلم أن النظام الغذائي القائم على تقليل الكربوهيدرات هو واحد من ضمن الأنظمة الغذائية المتبعة مع مرضي السكري النوع الثاني، لكن لا يوجد أدلة قوية على تأثير هذا النظام على سكر الدم لدى مرضي ما قبل السكري، هناك أعمال مستقبلية يجب القيام بها لتحديد إذا ما كان هذا النظام يمكنه أن يصبح بديلاً للوقاية من مرض السكري النوع الثاني”.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: د. أسماء محمد

لينكد إن: asmaa-mohammed

مراجعة وتدقيق: د. فاتن ضاوي المحنّا

تويتر: @F_D_Almutiri


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!