اكتشاف دواء جديد واعد للأمراض العصبية التنكسية المستعصية المتربطة بالمايلين

اكتشاف دواء جديد واعد للأمراض العصبية التنكسية المستعصية المتربطة بالمايلين

23 ديسمبر , 2022

ترجم بواسطة:

مروة سالمان

دقق بواسطة:

زينب محمد

ظهر أملٌ جديد في مستقبل علاج بعض أمراض ضمور المادة البيضاء، وهي أمراض عصبية تنكسية تصيب الأطفال الصغار، وتؤثر تدريجيًا على جودة الحياة، وفي الغالب تؤدي إلى الوفاة قبل الوصول لمرحلة البلوغ.

ينجم هذا التطور عن عمل بينويت كولومبي، أستاذ الكيمياء الحيوية والطب الجزيئي في كلية الطب جامعة مونتريال.

يظهر بحث جديد نشر في مجلة (Molecular Brain) موافقة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار الريلوزول لعلاج بعض أشكال التصلب الجانبي الضموري، حيث يمكن لهذا العقار أن يصحح جزئيًا المسبب الجزيئي لبعض أمراض ضمور المادة البيضاء.

وأوضح ماكسيم بينارد، الباحث المسؤول عن المشروع في معمل كولومبي: “لقد أظهرنا بالفعل أن الطفرات المسببة لبعض أمراض ضمور المادة البيضاء تؤثر على وحدات من إنزيم خلوي مهم يدعى بوليمراز الحمض النووي الريبوزي الثلاثي، حيث تمنع التجمع الطبيعي له. وقد تبين أن عقار الريلوزول بإمكانه علاج هذا الخلل”.

وأضاف د. جين فرانسيس كوت رئيس معهد مونتريال للبحث الإكلينيكي والمدير العلمي له: “إن معرفة تلك التطورات العلمية الخاصة بأمراض خطيرة وموهنة للمرضى وعائلاتهم مثل أمراض ضمور المادة البيضاء يحمل قدرًا كبيرًا من الأمل، والتي يرحب بها معهد مونتريال بشدة”.

إن أمراض ضمور المادة البيضاء نادرة الحدوث بالكاد تقتصر على أمراض جينية تتميز بعملية تحلل المايلين (خلل يحدث في غطاء المايلين) الخاص بكل من الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي الطرفي. هذه العملية بسيطة وغير التهابية، وتؤدي إلى تصلب دماغي.

نبهت مارجولين فيرفيل مؤسسة منظمة أمراض ضمور المادة البيضاء قائلة: “نحتاج إلى العمل أكثر لتقييم تأثير الريلوزول على المرضى من أجل تقدم التطوير الخاص بسبل علاج هذه الأمراض”.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: مروة سالمان

فيسبوك: marwa.salman

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!