فعالية مطهر كلور هيكسيدين في قتل أورام العظام بعد الجراحة

فعالية مطهر كلور هيكسيدين في قتل أورام العظام بعد الجراحة

12 ديسمبر , 2022

ترجم بواسطة:

أميرة الشرقاوي

دقق بواسطة:

زينب محمد

يبدو أن محلول غلوكونات الكلور هيكسيدين (CHG) المستخدم على نطاق واسع كمطهر موضعي قبل الجراحة، الأكثر فعالية للاستخدام كجزء من العلاج الجراحي لأورام العظام من بين المحاليل المختلفة لإزالة الخلايا السرطانية المتبقية بعد الجراحة، حيث أشارت دراسة تجريبية أجراها دكتور ماثيو طومسون وزوملاؤه في جامعة واشنطن في مدينة سياتل الأمريكية ونُشرت في مجلة جراحة العظام والمفاصل The Journal of Bone & Joint Surgery أن 0.05% منه كافية لقتل خلايا ورم العظام النامية.

فعالية محلول (CHG) في قتل خلايا سرطان الساركوما الغضروفية وورم الخلايا العملاقة

يخضع بعض مرضى أورام العظام لإجراء جراحي يسمى كحت ورم العظام. في هذا الإجراء، يُكحَت الورم مع الحفاظ على أكبر قدر ممكن من العظام السليمة. حيث العلاج المساعد الشائع هو غسل المنطقة الجراحية للعظم بنوع من المحلول الكيميائي. يُجرى الغسل لتقليل عدد الخلايا المتبقية التي يمكنها أن تُعيد الورم وانتقاله.

لقد استُخِدمت العديد من المحاليل المختلفة لغسل الأنسجة المحيطة بالورم مثل، المحلول الملحي، والإيثانول، والمطهرات المختلفة. أجرى الدكتور طومسون وزملاؤه سلسلة من التجارب لتحديد أي من هذه المحاليل تمتاز بفاعلية سمية خلوية فائقة لقتل أورام العظام.

استُخدِم لإجراء التجارب مزارع لنوعين من أورام العظام هما: ورم الخلايا العملاقة، وهو ورم يكون أحيانًا حميد وأحيانًا عدواني. والساركوما الغضروفية، وهي نوع من سرطان العظام. قام الباحثون بمقارنة كفاءة قتل خلايا ورم العظام لستة محاليل مختلفة وهم: ماء معقم، و 0.9% من محلول ملحي، و70% إيثانول، و0.3%  بيروكسيد الهيدروجين، و 0.05% (CHG)، و 0.3% بوفيدون أيودين.

أثبت محلول (CHG) فقط من بين المحاليل الستة السابقة المذكورة فعالية 100% في قتل خلايا الورم خلال فترة تراوحت من دقيقتين إلى خمس دقائق.

لم تقترب نتيجة فاعلية المحاليل الأخرى في قتل الخلايا من فاعلية (CHG)، سوى محلوليّ الماء المعقم وبيروكسيد الهيدروجين اللذان أظهرا فعالية منخفضة في قتل خلايا الورم بالمقارنة مع المحاليل الثلاثة الأخرى (المحلول الملحي والإيثانول وبوفيدون أيودين) التي لم تظهر أي فعالية.

ويؤكد الباحثون الحاجة إلى مزيد من الدراسات لتقييم نتائج استخدام (CHG) في المرضى الذين يخضعون لعملية جراحية. حيث أوضح د. طومسون في هذا الصدد: “نؤمن بأهمية استمرار البحث عن طرق أفضل لتحقيق التحكم الموضعي الدائم في الأورام الحميدة والعدوانية مثل، ورم الخلايا العملاقة المرتبط بخطر عودة الورم الموضعي عند علاجه بإجراء الكحت التقليدي لورم العظام”.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة : د. أميرة الشرقاوي

لينكدإن: amira-elsharkawy

 مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!