“كارثة بيئية” …. لماذا يتحول بحر سالتون إلي غبار سام؟

“كارثة بيئية” …. لماذا يتحول بحر سالتون إلي غبار سام؟

29 نوفمبر , 2022

ترجم بواسطة:

جهاد محمد

دقق بواسطة:

زينب محمد

كشفت دراسة جديدة عن أسباب انخفاض مياه البحيرة حيث فقدت بحيرة سالتون، البحيرة الداخلية الأكثر تلوثًا في كاليفورنيا في السنوات ٢٥ الماضية ثلث مياهها وكشفت الدراسة عن السبب وراء ذلك ألا وهو انخفاض مستوى مياه نهر كولورادو.

ومع جفاف البحيرة، يتركز الملح والمواد الكيميائية في المياه المتبقية مما أدي إلي موت جميع الأسماك والطيور، بما في ذلك الأنواع المهددة بالانقراض. يتحول الماء المالح السام الذي يغطي قاع البحيرة إلي غبار سام، فيُسبب مشاكل في الجهاز التنفسي لدي السكان.

ووصف خوان أسيرو تريانا، عالم هيدرولوجيا (علم المياه) بجامعة كاليفورنيا والمؤلف الرئيسي للدراسة الجديدة التي تركز علي معرفة حركة المياه علي سطح الأرض وأسفله بالقرب من بحر سالتون ذلك الأمر بقوله إنها كارثة بيئية.

وهناك العديد من النظريات المقترحة حول أسباب انخفاض مستويات المياه باستمرار، ويرجح البعض سبب جفاف البحيرة إلي تغير المناخ والحرارة وأيضًا الزراعة، ويعتقدون أيضًا أن تحسين وتطوير أنظمة الري مع تغيير المحاصيل سيساهم في استخدام كميات قليلة من المياه، وبالتالي يتدفق قدر أقل من المياه إلي بحر سالتون، ونفى الباحثون أن هذه العوامل سبب من الأسباب المؤدية إلي انخفاض البحر.

وأوضح هوري أجامي، عالم الهيدرولوجيا بجامعة كاليفورنيا والمؤلف المشارك بالدراسة والباحث الرئيسي: “تقودنا المشكلة إلى أن هناك القليل من المياه قادمة من نهر كولورادو إلي البحر، ونُشرت مؤخرًا هذه النتيجة والطرق المستخدمة للحصول عليها في مجلة أبحاث الموارد المائية Water Resources Research.

أخذ الباحثون في الاعتبار العوامل المهمة التي تؤثر علي التوازن المائي لبحيرة إندورهيك، حيث تتدفق المياه ولكن ليست إلي أي روافد، وأشاروا إلى أن البحيرات المغلقة تتراجع بمعدل مقلق في السنوات الأخيرة بسبب الآثار المشتركة للاحتباس الحراري العالمي، واستخدام المياه للأغراض الزراعية والصناعية.

استخدم الباحثون نموذجًا هيدرولوجيًا في جميع العمليات بالمناطق المحيطة التي تؤثر علي توازن مياه البحيرة، بما في ذلك المناخ وأنواع التربة والمنحدر الأرضي ونمو النبات، وذلك لمعرفة أسباب انحسار مياه بحر سالتون.

تضمن النموذج بيانات من الناحية الجغرافية عن البحر، وأيضًا عن المياه المحيطة، والجداول التي تصب في البحيرة، ومنطقة وجود تلك الجداول.

واجهنا صعوبة في الحصول علي بيانات النموذج لأن حوض بحر سالتون عابر للحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك وبين كاليفورنيا وباجا كاليفورنيا نورتي، وقد كانت الجهات المعنية مترددة في مشاركة البيانات التي يمكن أن تؤثر لاحقًا بالحقوق المائية، وتمكن باحثو جامعة كاليفورنيا من محاكاة ديناميكيات توازن المياه على المدي الطويل، وتحديد تدفقات نهر كولورادو المنخفضة باعتبارها السبب الرئيسي لانخفاض بحر سالتون وذلك باستخدام تقنيات تعدين البيانات والبيانات المتاحة للجمهور.

وأوضح ستيل تريانا أنه ليس من الواضح إذا كان الانخفاض في مياه نهر كولورادو راجع إلي الاحتباس الحراري المتسبب في جفاف النهر،  ورصد مستويات الانخفاض بولاية كاليفورنيا أو كليهما.

أشار الباحثون بالرغم من هذا الغموض المستمر أن الدراسة يجب أن ترسل إلي وكالات إدارة المياه والمُشرعين رسالة بأنه يجب اعتبار تجمعات مياه بحر سالتون جزءًا من حوض نهر كولورادو.

وأضاف أجامي: “يعتبر البحر عادةً نظامًا مستقلاً، وهناك حاجة للنظر إلي موارد المياه السطحية والجوفية لإيجاد نهج يركز على تجمعات المياه”.

 وتابع قائلاً: “مع تزايد المخاطر البيئية لانخفاض البحر، يجب على جميع الاطراف العمل معًا للتخفيف من الخطر”.

المصدر : https://scitechdaily.com

 ترجمة: جهاد محمد البلتاجي حسين

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!