الضباب الدماغي: تُرى هل يمكن أن تصاب به الحيوانات أيضًا؟

الضباب الدماغي: تُرى هل يمكن أن تصاب به الحيوانات أيضًا؟

10 نوفمبر , 2022

ترجم بواسطة:

سمية علي

دقق بواسطة:

زينب محمد

الضباب الدماغي أو العقل الضبابي هو حالة تُسبب صعوبات في التركيز والتفكير والذاكرة.

 تُضعف العدوى كلاً من الذاكرة والقدرة على التعلم بالإضافة إلى مهارة حل المشكلات وذلك في شتى أنواع الحيوانات.

هل الضباب الدماغي اضطراب يؤثر فقط على البشر؟

  قد عولج هذا السؤال في ورقة بحثية حديثة نُشرت في مجلة Trends in Ecology & Evolution(TREE). في مراجعة لهذه الدراسات يجري التحقيق في ما إذا كانت العدوى تؤثر على التعلم والذاكرة وحل المشكلات في أنواع الحيوانات من جميع أنحاء عالم الحيوان وليس البشر فقط.

  كانت أندريا كاي تاونسند الباحثة الرئيسية للدراسة وأستاذ مساعد في علم الأحياء في كلية هاميلتون قد انتهت مؤخرًا من مشروع بحثي بحثت فيه تأثير الأمراض المعدية على قدرة الغربان الأمريكية على حل المشكلات. وقد فوجئت بقلة الأبحاث التي يمكنها استخدامها لمقارنة كيفية تأثير المرض على الإدراك في الأنواع الأخرى من الحيوانات.

  قامت برفقة الباحثين المساعدين لها كندرا سيوال ودانا إم هاولي و(فيرجينيا تك) وآن ليونارد (جامعة نيفادا، رينو) بجمع وتحليل الدراسات الموجودة؛ ردًا على حقيقة أن العديد من الناس قد أصيبوا بفيروس كورونا وعانوا من الضباب الدماغي، كما أنها أرادت أن تحقق هدفها في جمع جميع الدراسات الحالية معًا للمقارنة.

  واكتشفوا أن مجموعة واسعة من الحيوانات، بما في ذلك البشر والجرذان والطيور والنحل تُظهر أعراض ضعف الإدراك مع المرض، وقد تساهم العديد من العوامل في ذلك، مثل تغيرات الميكروبيوم المضيف والاستجابة المناعية للعدوى وعدم وجود دافع للمرضى لأداء مهمة معرفية وسوء التغذية وتلف الطفيليات.

  قالت تاونسند: “أعتقد أن الشيء المفاجئ بالنسبة لي هو مدى ضآلة ما نعرف. نحن نشهد ظهورًا متسارعًا لجميع هذه الأمراض المعدية ومع ذلك لا نعرف إلا القليل جدًا عن كيفية تأثير المرض على الإدراك وتداعيات ذلك على الحيوانات البرية وكذلك على البشر”.

يمكن أن يؤثر الضعف الإدراكي المرتبط بالمرض على مجتمعات بيئية بأكملها، فمثلاً يواجه النحل المصاب ببعض مسببات الأمراض صعوبة في معرفة روائح وألوان الزهور الأكثر إنتاجًا.

وأضافت تاونسند: “هذه حقًا نتيجة سيئة إذا كنت نحلة، لأن نجاح البحث عن العلف يعتمد على القدرة على العثور بكفاءة على أكثر الزهور إنتاجية”. وهذا يمكن أن يكون له عواقب سلبية على تجمعات النحل وكذلك على الزهور التي تعتمد على النحل في التلقيح.

  ومع استمرار تأثر الحيوانات البرية بتغير المناخ والبيئات المضطربة قد يؤدي الضعف الإدراكي إلى تفاقم آثار المرض، ففي البيئات المضطربة تميل الحيوانات إلى الإجهاد، والحيوانات المجهدة أكثر عُرضة للمرض، مما قد يضعف قدراتها الإدراكية، وفي الوقت نفسه يمكن أن تكون هذه القدرات الإدراكية مهمة على نحوٍ خاص في هذه البيئات المتغيرة والمُجهِدة، حيث يمكن للقدرات الإدراكية (مثل اتخاذ القرار المرن والابتكار) أن تمنحهم حاجزًا سلوكيًا.

 أوضحت تاونسند: “لذا قد يكون لديك هنا تأثير كرة الثلج حيث الحيوانات في البيئات المُجِهدة أكثر عُرضة للإصابة بالمرض وقدراتهم الإدراكية ضعيفة، وبالتالي يصبحون أقل قدرة على التعامل مع هذه البيئات المُجهِدة والمتغيرة بسبب ضعف قدراتهم الإدراكية، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة تكاليف التغير البيئي بالنسبة لبعض الحيوانات البرية”.

قالت تاونسند: “إننا نعيش أيضًا في فترة تتسارع فيها وتيرة ظهور المرض، ويرجح أن تنطوي على الكثير من العوامل المساهمة. فمثلاً، يعمل تغير المناخ على تغيير مجموعة من الحشرات الحاملة للأمراض”.

وأضاف: “وفي أمريكا الشمالية تمتد نطاقات البعوض والقراد وغيرها من نواقل المرض شمالاً، وهذه مشكلة لأن هذه النطاقات تمتد إلى مجموعات لا تملك مناعة ذاتية لأنهم لم يعانوا قط من الأمراض التي يحملونها من قبل، وبناءً على ذلك لا يملكون مناعة ضد هذه العدوى ومن المرجح أن يكونوا أكثر عُرضة لها”.

   ومن بين الأسئلة التي قد تسعى تاونسند إلى الحصول على أجوبة عنها ما يلي:

  •  ما هي إمكانية أن يؤدي الضعف الإدراكي إلى تسريع أو تفاقم الانخفاض السكاني مع ظهور أمراض جديدة في الأحياء البرية؟
  •   كيف تؤثر ضغوط الأمراض على الأداء المعرفي على مستوى السكان وكيف يؤثر ذلك على بقاء وتكاثر المرضى داخل تلك المجموعات السكانية؟
  •  ما هي العواقب طويلة المدى للعدوى؟ هل للعدوى التي تعاني منها الحيوانات في حداثتها عواقب طويلة المدى على أدائها المعرفي ولياقتها؟
  •  كيف يمكن للحيوانات أن تتطور استجابة للمرض؟ هل مثلاً سيزداد إدراك إشارات الأمراض المحتملة في السكان الذين يعانون من ضغوط أمراض جديدة؟

المصدر: https://scitechdaily.com

ترجمة: سمية علي نصرالله محمد

تويتر: SomaiaA

فيسبوك: somaia.ali.7169

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!