12 سببًا للسرقة عند الأطفال و12 طريقة لردعهم

12 سببًا للسرقة عند الأطفال و12 طريقة لردعهم

9 نوفمبر , 2022

ترجم بواسطة:

دعاء محمد

دقق بواسطة:

زينب محمد

يسرق الأطفال في مرحلةٍ ما من عمرهم، ومن المهم أن نعرف كيفية الاستجابة لذلك السلوك.

النقاط الرئيسية

  • يمكن أن يسرق الأطفال للاستفادة من الفرص البسيطة، والانغماس في الإغراء، أو أنه يستغيث للحصول على المساعدة العاجلة.
  • لابد أن نضع تركيزنا على طفلنا، وليس على السرقة، وبذلك نكون في الموضع الأمثل لمنع المزيد من السرقات.
  • ساعد طفلك على رؤية الأمانة، والاستقامة على إنه خيار أفضل. ثق في طفلك، تعاملك معه بشفافية، واحترامك لمشاعره يكون أفضل بكثير من إعطاء المزيد من الأموال، أو الأشياء الجديدة.

لماذا يسرق الأطفال؟

قبل سن ثلاث سنوات لا يستوعب الأطفال مفهوم الممتلكات الخاصة، هم فقط يعرفون ما يريدون، ويحصلون عليه إن استطاعوا. وعلى الرغم من ذلك عندما ينضج الأطفال يستطيعون التفريق بين “الأشياء التي يمتلكونها”، “والأشياء التي لا يمتلكونها”.

إذا وجدت طفلك يسرق شيئًا سواء من أحد أفراد الأسرة، أو أحد زملائه، أو من متجر، فعليك أن تأخذ في عين الاعتبار جميع الأسباب المحتملة التي تجعل الطفل يسرق:

  1. التجاهل، هل يدرك طفلك أن ما يفعله يعد خطأً؟
  2. المغريات، هل سرق طفلك شيئًا لأنه كان موجودًا وأغراه هذا الشئ؟
  3. الاهتمام، هل سرقة طفلك تعكس احتياجه إلى الاهتمام؟ هل الشئ المسروق هو بديل عن الحب وفقدان إحساس التعاطف؟ أو ربما أنه يستغيث ليحصل على المساعدة؟
  4. الانتقام أو الشعور بالغضب، هل يسرق طفلك لوجود مشاعر انتقامية لديه تجاه شئٍ ما؟ هل يحاول جعل الأشياء متساوية لأنه يرى شخص آخر يحصل على المزيد من التعاطف أو الهدايا أكثر منه؟
  5. الإثارة، هل يسرق طفلك لأنه يحب التشويق؟
  6. اختبار الإمكانيات، هل يريد طفلك أن يعرف هل سيُمسك به، وما الذي سيحدث لو أُمسك به بالفعل؟
  7. الكرم، هل سرق ليعطي هدية لعائلته أو أحد أصدقائه؟
  8. الشعور بالاستقلالية، هل سرق طفلك ليثبت حريته واستقلاليته؟
  9. ضغط الأقران، هل سرق طفلك ليمتلك شيئًا استحسنه؟
  10. التباهي، هل سرق طفلك ليحصل على حقوق المفاخرة؟
  11. قلة المال، هل سرق طفلك لأنه يعتقد أنه لا يستطيع امتلاك الأشياء المسروقة بأي طريقة أخرى؟
  12. الاستحقاق، هل يشعر طفلك أنه يستحق امتلاك أي شيء يتمناه؟

يسرق طفلك لأكثر من سبب في معظم الحالات، الأطفال لا يفهمون تلك الأسباب، ناهيك عن عدم قدرتهم على إخبارك لماذا فعلوا ذلك.

كيفية التصرف

ساعد الأطفال صغار السن على فهم أن السرقة شيء خاطئ، عندما تأخذ شيء دون أن تسأل، أو تدفع له فذلك يضر شخصًا آخر. تحدث معه عن كيفية تصحيح الوضع للشخص أو المتجر الذي أخذ منه الشيء.

إذا كان طفلك في سن المدرسة فعليك أخذ هذه المقترحات بعين الاعتبار:

1. ركز على التواصل

يجب وضع تركيزك على التواصل مع طفلك تمامًا مثل جميع المشاكل السلوكية. والتأكد من شعوره بحبك وتقبلك له في جميع أحواله، وأعلمه بسبب أخذك لموضوع السرقة بشكل جادٍ ذلك لأنك تحبهم وتراهم أشخاص ذوي قيمة في الأسرة وكذلك تساعدهم في اتخاذ خيارات مختلفة.

2. تجنب الوعظ والعقاب

لا تستخدم معه لهجة قاسية، أو تدعوه باللص، أو بالشخص السيء، أو تتوقع سلوك مستقبلي سيء، ذلك لأن الكلام السلبي والعقاب لا يحل المشكلة بل على العكس فمن المحتمل أن يزيدها سوءً.

3. تعليم طفلك ما هو الشيء الخاطئ في السرقة

أخبر طفلك أن السرقة غير مقبولة في أسرتك ومجتمعك لأنك تقدر الثقة والأمانة، ساعد طفلك على الفهم بطيبة وحسم أيضًا، ذلك أن السرقة يكون لها طرفان الضحية، ومرتكب الجريمة، ويغضب الضحية دائمًا من هذا الفعل، ويشعر الضحية أيضًا بالخيانة خاصةً إذا كان فردًا من الأسرة، أو صديق، ذلك أن السرقة تعد خرقًا للثقة، وتختلف عواقبها، ولكن على أقل تقدير يخسر السارق ثقة الآخرين.

4. إصلاح ما أفسده

تحدث مع طفلك عن كيفية تصحيح الأمور، وتأكد أنهم لم يحصلوا على أي فائدة من هذه السرقة، إذا أخذ طفلك شيئًا من أحد أفراد الأسرة، أو الأصدقاء اشرح له طرقًا لإعادة النقود، أو استبدال الأشياء المسروقة، أما إذا كان ما أخذه من متجر فانظر في الذهاب معه مرة أخرى إلى المتجر، وشرح الموقف لمدير المتجر ( يمكن أن تكون هذه فكرة جيدة أو يمكن ألا تكون كذلك اعتمادًا على الظروف). 

5. تقييم أسباب السرقة سويًا

تصفح قائمة الاثني عشر سببًا المحتملة المدونة أعلاه، اسأل طفلك أن يفكر مثل المحقق، يساعدك ذلك على اكتشاف المشكلة، مما يجعلكم تحلونها سويًا. تكلم معهم بلطف وكذلك بحزم عن أسباب السرقة ربما البدء بالأسباب على الأرجح يجعلك تفكر بطريقة صحيحة.

6. أظهر له أن الثقة والنزاهة هي الخيارات الأمثل

ساعدهم أن يشعروا أن الأمر متروك لهم في اختيار الثقة والنزاهة أو (عدم الثقة والمراوغة). تكلم معهم عن أهمية الشعور الجيد تجاه أنفسهم، والعيش في أسرة تمدنا بالعناية، والاهتمام يعد أكثر قيمة من أي شيء يمكنك سرقته.

7. عليك أن تكون نموذجًا يُحتذى في الثقة والنزاهة

لا تسرق من مديرك أو أي شخص آخر، لا أقلام، أو أموال. إذا أخذت باقي نقود أكثر من المتجر لابد أن تعيدها لهم، واشرح ذلك لطفلك، وعندما تخبره بأنك سوف تفعل شيئًا عليك أن تفعله.

8. ابحث عن نماذج أخرى في الثقة والنزاهة

ابحث عن كتب، وفيديوهات، وسير ذاتية تشرح أهمية الأمانة، والنزاهة، والثقة، والاحترام، وعليك أن تشير إلى المواقف التي تُمارس فيها الثقة في الحياة اليومية.

9. الإمساك بطفلك في المواقف التي يمارس فيها الأمانة

لاحظ أفعال الأمانة لطفلك، وامدحه عليها. على سبيل المثال، “أشكرك أنك أخبرتني بأنك تناولت قطعة الكعك الزائدة، فأنا لست سعيدة أنك فعلت ذلك ولكني في غاية السعادة أنك أخبرتني بذلك”.

10. لابد أن تتحرك

بمجرد شرح سرقة أولادك معهم، وإصلاح أي خطأ، لا تذكر ذلك مرة أخرى اجعلهم يمضون بلوحة نظيفة فأنت لا تريد أن تُشعرهم بأنهم مجرمون.

11. ساعد طفلك على إيجاد طرق أفضل للحصول على ما يريدوا

نحن نعيش في مجتمع استهلاكي حيث تضع المحلات الأشياء المغرية في مستوى رؤية الطفل، ساعد طفلك على ملاحظة المغريات واكتساب الثقة أنهم يستطيعوا الحصول على الأشياء التي يريدها عن طريق العمل، وتوفير النقود لها. ربما يمكن أن تسمح لطفلك، وتساعدهم على التخطيط لمشتريات أكبر. ربما يمكنك مساعدتهم في إيجاد فرص عمل مناسبة لسنهم والتي تتيح لهم كسب المال، واحترام ذاتهم.

12. اطلب المساعدة إن احتجت لذلك

إذا استمرت السرقة أو اعتقدت أنها ربما تكون علامة لمشكلات أكثر جدية، وتعقيدًا لابد أن تبحث عن مساعدة مختص.

المصدر: https://www.psychologytoday.com

ترجمة: دعاء محمد

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!