تأثير القنب على الأجنة يستمر معهم مستقبلاً

تأثير القنب على الأجنة يستمر معهم مستقبلاً

7 نوفمبر , 2022

ترجم بواسطة:

ميار أحمد

دقق بواسطة:

ريما الحربي

أوضحت دراسة حديثة أجراها مختبر قسم العلوم النفسية والدماغية بمختبر برين (Brain) بقيادة راين بوجدان، الأستاد المساعد في الفنون والعلوم بجامعة واشنطن، استمرار التأثير السلبي لنبات القنب الذي تعرض له الأجنة معهم مستقبلاً، والذي يتضمن أعراضًا لأمراض نفسية، مثل الاكتئاب والتوتر وغيرها وتزداد مع تقدمهم في العمر (11-12 عامًا وفترة المراهقة).

نُشرت الاستنتاجات التي توصلت لها الدراسة في دورية جاما لطب الأطفال في سبتمبر الماضي، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الاستنتاجات تؤكد ما توصلت إليه دراسة سابقة أجريت عام 2020 في هذا الشأن من أعراض أخرى لتأثير القنب على الأطفال وهم أجنة، منها انخفاض الوزن، واضطراب النوم، وانخفاض قدراتهم المعرفية، وما إلى ذلك.

وعليه، فإن كلتا الدراستين تتفقان في أن تأثير القنب يكون أقوى على الأطفال بعد الولادة ومع تقدمهم بالعمر. وللتأكد من هذا الأمر راجع ديفيد برانجر، باحث ما بعد الدكتوراه بمختبر برين، إحصائيات أكثر من 10.500 طفل يبلغون 10 أعوام في المتوسط من الدراسة المُجراه عام 2020.

استُخدمت بيانات متعلقة بالأطفال وأمهاتهم من دراسة عن التطور الذهني وأدمغة المراهقين (ABCD study)، وتشمل الدراسة المستمرة منذ 2016 ما يقارب من 12.000 طفل ذوي أعمار 9-10 أعوام، وآباءهم أو القائمين برعايتهم من 22 مكان بالولايات المتحدة.

يعد التغير البسيط في الأعمار من 10 – 12 على ما يبدو أمر مهم؛ حيث أوضح برانجر قائلاً: “أثناء الموجة الأولى (10 أعوام) كانوا مجرد أطفال، ولكن عمر 12 عامًا يعني وصولهم لفترة المراهقة”.

وأضاف: “ونعلم أن هذه الفترة هي التي يُجرى فيها تشخيصات الصحة العقلية بنسبة كبيرة”.

وأوضح تحليل البيانات الأحدث أنه يوجد خلل كبير في معدل الحالات النفسية مع تقدم سن الأطفال؛ وتزداد احتمالية إصاباتهم بالاضطرابات والمشاكل النفسية السريرية مع تقدمهم في العمر وبلوغهم سنوات المراهقة”.

وأفاد برانجر موضحًا: “نتوقع بمجرد بلوغهم عمر 14-15، ارتفاع معدل الإصابة بأمراض الصحة العقلية وغيرها من الحالات النفسية الأخرى- وهذا الارتفاع سيستمر معهم حتى بداية العشرينيات”.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: ميار أحمد

مراجعة وتدقيق: ريما الحربي

تويتر: @_reemaharbi


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!