هل ينخفض معدل ذكائنا مع تقدمنا في العمر؟ نوع واحد من الذكاء يبلغ ذروته في العشرينيات من العمر

هل ينخفض معدل ذكائنا مع تقدمنا في العمر؟ نوع واحد من الذكاء يبلغ ذروته في العشرينيات من العمر

26 أكتوبر , 2022

ترجم بواسطة:

وعد عباس

دقق بواسطة:

زينب محمد

الكثير منا على دراية بفكرة أنه مع تقدمنا في السن، نصبح أقل مرونة عقلية؛ ولكن هل هذا شيء يمكننا قياسه وهل ينخفض معدل ذكائنا مع تقدمنا بالسن؟

إذا ما حصل ذلك، فما هي سرعة هذا الانخفاض؟ وهل تنخفض الأنواع المختلفة من الذكاء بمعدلات مختلفة؟

وللتمحيص في هذه الأسئلة، سأل (ميتافاكت) خمسة خبراء في الذكاء وعلوم السلوك وعلم النفس، إذا ما كان ينخفض معدل الذكاء مع تقدمنا بالعمر؟  إليك ما قالوه…

ما معدل الذكاء، وكيف يُقاس؟

يشير مايكل توماس، خبير علم النفس وعلم الأعصاب من جامعة بيركبيك في إنجلترا: «أن عادةً ما يُقاس الذكاء بناءً على مجموعة من الاختبارات، على سبيل المثال، بعضها حول المهارات اللغوية، والبعض الآخر حول المهارات غير اللفظية مثل حل الألغاز، والبعض الآخر حول مدى السرعة التي يمكنك بها إكمال المهمة».

وأضاف: «سيكون ذكائك هو متوسط نتيجتك باجتياز هذه المهام مقارنةً بكفاءة أداء الآخرين. إن اختبارات الذكاء تقيّم قدرات مختلفة، مثل مدى قدرتك على الاحتفاظ بالمعلومات وتعلمها، منطقك المجرد، والمعالجة البصرية المكانية».

يشير معدل الذكاء إلى «حاصل الذكاء» وهو درجة معيارية بالنسبة للأشخاص الآخرين في عمرك. إذا كان ذكاءك متوسطًا بالنسبة لعمرك، فستكون درجة ذكائك 100. وإذا كانت أعلى من المتوسط فستكون أعلى من 100 وأقل من المتوسط أقل من 100.

هل يتغير معدل ذكاء الفرد مع تقدم العمر؟

لا يتغير معدل ذكاء الفرد مع تقدم العمر.

أي لو قمت بإجراء اختبار ذكاء الآن وآخر في غضون عشر سنوات، على الأرجح أن نتيجة معدل الذكاء لديك ستكون متقاربة جدًا ويعود ذلك لأن معدل الذكاء يُقاس دائمًا نسبةً لأقرانك.

يوضح آلان كوفمان، خبير اختبارات الذكاء من جامعة ييل في الولايات المتحدة الأمريكية، أن «معدل الذكاء يُحتسب دائمًا بالنسبة إلى عمر الشخص، سواء كان ذلك العمر 10 أو 15 أو 25 أو 50 أو 72 أو 88 عامًا. لذلك يُقارن الأشخاص الذين يبلغون من العمر 25 عامًا بآخرين بعمر 25 عامًا أيضًا من حيث عدد إجاباتهم الصحيحة في أي مهمة تُعطى لهم، مثلما يُقارن من هم في سن الخمسين بآخرين بعمر الخمسين عامًا أيضًا».

وأضاف: «يُحدد متوسط معدل الذكاء عند 100 لكل فئة عمرية، حيث لا يمكننا مقارنة متوسط معدل الذكاء مباشرةً عبر الفئة العمرية للبالغين، لأنه وبحكم التعريف سيكون متوسط كل مجموعة 100».

وقد وافق ميران ناشون، خبير علم النفس قائلاً: “يشير معدل الذكاء إلى الوضع النسبي للفرد بالنسبة إلى المتوسط وأن هذا الوضع النسبي ثابت للغاية”.

ولدعم هذا المفهوم، يسلط الضوء على منشور وجد عَلاقة قوية بين معدل ذكاء الأشخاص في سن 11 إلى 90.

هل يتغير متوسط معدل الذكاء لدى السكان مع تقدم العمر؟

لقياس مدى تغير معدل الذكاء مع مرور الزمن، نحتاج إلى القدرة على مقارنة معدل ذكاء كبار السن مع نظرائهم الأصغر سنًا.

ولن يتحقق هذا غالبًا للأسباب المذكورة أعلاه، مما يحتم الحاجة لطريقة جديدة.

يوضح كوفمان كيفية تحقيق هذا الأمر قائلاً: «إن أول ما علينا القيام به هو إيجاد مقياس معتمد لمقارنة البالغين، حيث يمكننا مقارنة أداء أشخاص بعمر 70 عامًا، 60 عامًا، 50 عامًا، 40 عامًا… إلخ. للمعايير (المجموعة المرجعية أو المقاييس) الموضوعة للشباب».

ويشير قائلاً: «في بحثي، نُعرّف الشباب بأنهم البالغون من العمر 30 عامًا (عادةً ما تتراوح أعمارهم بين 25-34 عامًا). بهذه الطريقة، سيكون متوسط معدل ذكاء الشباب 100 لأن هذه هي الطريقة التي تُطور المعايير. فعندما نقارن كبار السن عبر العمر الافتراضي للشباب، فإن ذلك يخبرنا عن كيفية تغير معدل الذكاء مع تقدمنا في السن».

وأضاف: «عند إجراء هذه الاختبارات، يتضح الانخفاض في معدل الذكاء».

لا تنخفض جميع أنواع الذكاء بنفس المعدل. كما تقيس اختبارات الذكاء العديد من أنواع الذكاء وتجمعها معًا.

ويقول كوفمان: «معدل الذكاء العالمي هو مزيج من أنواع مختلفة من الذكاء، وأكثرها دراسة هي الذكاء السائل والذكاء المتبلور اللذان يُدمجان معًا – جنبًا إلى جنب مع القدرات التي تسمى الذاكرة العاملة وسرعة المعالجة – لإنتاج معدل ذكاء عالمي أو كامل».

ويشرح قائلاً: «يعكس الذكاء السائل أو التفكير السائل القدرة على حل المشكلات الجديدة، وهو النوع الذي لا يُدرّس في المدرسة، في حين أن الذكاء المتبلور أو المعرفة المتبلورة يقيس التعلم وحل المشكلات المرتبطة بالتعليم والثقافة».

تُظهر هذه الأنواع المختلفة من الذكاء أنماطًا مختلفة مع تقدمك في السن.

 وأضاف: «إن الذكاء المتبلور يبلغ متوسطه 98 درجة في الأعمار 20-24، ويرتفع إلى 101 درجة في سن 35-44 عامًا، قبل أن ينخفض إلى 100 درجة (بعمر 45-54)، ثم 98 درجة (بعمر 55-64)، ثم 96 درجة (بعمر 65-69)، ثم 93 درجة (بعمر 70-74)  و88 درجة بعمر 75 وأكثر».

يكشف كوفمان إن الذكاء السائل ينخفض وأنه يبلغ ذروته في الأعمار من 20 إلى 24 (100) درجة، وينخفض تدريجيًا إلى 99 درجة في الأعمار (25–34) و96 درجة في الأعمار (35-44) قبل أن تبدأ التقلبات بالانحدار أكثر إلى 91 درجة في الأعمار (45-54)، و86 درجة في الأعمار (55-64) و83 درجة في الأعمار (65-69) و79 درجة في الأعمار (70-74) و72 درجة في الأعمار من (75) عامًا فأكثر.

أوضح توماس: «أسرع أوقات الاستجابة التي ستحصل عليها هي في منتصف العشرينيات من العمر، (مادام أنك لم تصب بالخرف)، فإن معرفتك بالمفردات ستزداد طوال حياتك».

وتابع بقوله: «في أواخر الستينيات من عمرك، فإن معظم المهارات المعرفية التي تعتمد على الأشياء التي تعلمتها (ما يسمى بالمعرفة المتبلورة) إما أن تزداد أو تتراجع. ثم أن السرعة التي تقوم بها بالمهام قد تتراجع».

الخلاصة

لن يتغير معدل الذكاء الفردي مع التقدم في العمر، ولكن في المتوسط يتناقص ذكاءنا مع تقدم العمر.

من يعلم لربما تكون محقًا!

تستند المقالة إلى إجابات الخبراء على هذا السؤال: هل ينخفض معدل الذكاء مع تقدم العمر؟

المصدر: https://www.sciencealert.com

ترجمة: وعد عباس

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!