سبعة أعراض شائعة لنقص الحديد

سبعة أعراض شائعة لنقص الحديد

18 أكتوبر , 2022

ترجم بواسطة:

رنده أسامة

دقق بواسطة:

زينب محمد

الحديد عنصر أساسي في جسم الإنسان، ويلعب دورًا مهمًا في إيصال الأكسجين لخلايا الجسم. لسوء الحظ يعد نقص الحديد إحدى المشاكل الأكثر شيوعًا في الأنظمة الغذائية النموذجية الحديثة، حيث يصل عدد الذين يعانون من نقص الحديد في العالم الغربي إلى 8%.

كيف يمكنك أن تعرف إذا كنت أحد هؤلاء الناس؟ فيما يلي سبعة أعراض لنقص الحديد التي يجب الانتباه عليها.

1. التعب المستمر

التعب المفرط هو أحد الأعراض الأولية لنقص الحديد. التعب يمكن أن يكون جسديًا أو نفسيًا، ويصاحبه ضيق التنفس، وقلة النشاط، وتشوش العقل. بالطبع، يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب الأخرى للإرهاق، ولكن إذا لم تكن لديك مشاكل كبيرة في النوم، ولا يوجد مرض كامن آخر، فإن نقص الحديد هو أحد التفسيرات الأكثر احتمالاً.

2. تململ الساقين

إن متلازمة تململ الساقين حالة غير مريحة، حيث تشعر برغبة ملحة في تحريك ساقيك، وغالبًا ما يكون ذلك أثناء استلقائك على السرير. يمكنك أن تشعر بالتنمل في عضلات الفخذ والساق، حيث يوصف هذا الشعور بـ”غثيان الساقين”.  بالرغم من عدم وجود سبب معين لتململ الساقين، إلا أنه من المحتمل أن يكون نقص الحديد عاملاً مؤثرًا، فبسببه تقل كمية الأكسجين التي تصل إلى العضلات بينما تستلقي في حالة استرخاء.

3. الخفقان

إذا شعرت أن قلبك ينبض بسرعة غير عادية أو بإيقاع غير منتظم، خاصةً عندما لا تكون مشاركًا في أي نشاط شاق، فإن نقص الحديد سبب محتمل. ومع ذلك، إذا كان الخفقان يحدث بشكل منتظم، فمن الصواب تنسيق موعد مع طبيب لاستبعاد كل ما يشكل خطورة أكبر.

4. شحوب الجلد

إن شحوب الجلد، وخاصةً حول الجفون السفلية، يمكن أن يكون نتيجة لنقص طفيف في الأكسجين بالدم. من الأسهل ملاحظة شحوب الجلد على الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، ولكن إن كان هناك اختلاف ملحوظ في لون البشرة عبر أجزاء مختلفة من وجهك، فهذا دليل آخر على أن مستويات الحديد لديك قد تكون منخفضة للغاية.

5. تساقط الشعر

يمكن أن تؤثر مستويات الحديد المنخفضة على صحة بصيلات الشعر، مما يمنعها من تعويض الشعر الذي يتساقط بشكل طبيعي كل يوم بكفاءة. مع انخفاض مستوى تعويض الشعر، ستكون النتيجة هي أنه سيكون شعر رأسك خفيفًا، والذي يمكن أن يتطور إلى تساقط شعر ملحوظ بعد فترة أطول.

6. شراهة طعام غريبة

يمكن أن يؤدي أي نقص غذائي إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام، حيث يحاول جسمك تشجيع اتباع نظام غذائي أكثر توازنًا. ومع ذلك، قد تشتهي مواد غير صالحة للأكل مثل التربة أو المعدن، وهي علامة واضحة على عدم تلبيتك لاحتياجاتك الغذائية.

7. أمراض طفيفة متكررة

أخيرًا، يلعب الحديد دورًا مهمًا في نظام جهاز المناعة، وإذا كان جهاز المناعة ضعيفًا، فمن المحتمل أن تصاب بجميع أنواع البكتيريا والعدوى. إذا كنت تعاني من توعك صحي مستمر، فإن تنسيق فحص طبي مع طبيبك سيكون فكرة جيدة، فقد تتمكن من حل المشكلة بتغيير بسيط في النظام الغذائي.


يمكن أن يكون لكل هذه الأعراض الفردية أسباب متعددة، ولكن إذا تعرفت على العديد منها، فيجب أن يكون نقص الحديد أول ما تستفسر عنه. يمكنك أن تخفف من نقص الحديد الطفيف على نحو سريع ومفاجئ بكثرة تناولك للأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء، والورقيات الخضراء، والبيض، والبذور، والمكسرات. ولكن إذا لم يكن للتغيرات الغذائية أي تأثير، فتحدث إلى طبيبك لتنسيق فحص شامل عن الأسباب المحتملة لأعراضك.

المصدر: https://scitechdaily.com

ترجمة: رندا أسامة

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!