أربع عقليات تساعدك على النجاح

أربع عقليات تساعدك على النجاح

15 أكتوبر , 2022

ترجم بواسطة:

مها المقرن

دقق بواسطة:

أماني نوار

كيف تنمي عقلية للنجاح والسعادة؟

النقاط الرئيسية

  • كل واحد منا لديه عقلية شاملة واحدة، لكن هذه العقلية أُنشئت من أجزاء صغيرة.
  • يمكنك المشاركة في تمارين وأنشطة فكرية لتنمية عقلية معينة.
  • أربع عقليات معروفة، وهي عقلية النمو والعقلية الإيجابية والعقلية الريادية وعقلية التحدي.

تعتبر عقلياتنا مهمة للغاية، لأن سلوكنا ومعتقداتنا يؤثران على كل ما نقوم به ونشعر به ونفكر فيه ونختبره. على الرغم من أنك قد تقول إن كل واحد منا لديه عقلية شاملة واحدة، إلا أن هذه العقلية تتكون من العديد من الأجزاء الصغيرة. يساعدنا بعضها في تحسين رفاهيتنا والنجاح في العالم. أَضَرَّ الآخرون في قدرتنا على القيام بذلك. هذا هو السبب في أن تطوير عقليات معينة يمكن أن يساعدنا بشكل كبير في تحسين أنفسنا، والاستمتاع بحياتنا، وأن نكون أكثر نجاحًا.

تتضمن بعض العقليات الأكثر شهرة (وفائدة) ما يلي:

  • عقلية النمو
  • العقلية إيجابية
  • العقلية الريادية
  • عقلية التحدي

1. عقلية النمو

عقلية النمو، هي ميل الناس إلى الاعتقاد بأنه يمكن تطوير قدراتهم من خلال العمل الجاد. مع عقلية النمو أنت تحاول بجهد أكبر، وتريد تعلم استراتيجيات جديدة، وتسعى للحصول على ملاحظات عندما تكون عالقًا. عقلية النمو هي أكثر أنواع العقليات دراسة.

ارتبط وجود عقلية النمو بالنجاح في مجموعة متنوعة من مجالات الحياة. تتمثل أحد طرق تطوير عقلية النمو في معرفة المزيد عن المرونة العصبية أو قدرة الدماغ على التغيير والنمو. بالطبع، لدينا القدرة على تغيير أدمغتنا وتعلم أشياء جديدة وتطوير مهارات جديدة. عندما يكون لدينا عقلية تؤمن بهذا تمامًا، فمن المرجح أن نبذل الجهد المطلوب للتعلم والنمو، مما يساعدنا على تحسين حياتنا بعدة طرق.

2. العقلية الإيجابية

العقلية الإيجابية، هي الميل إلى التركيز على الأشياء الجيدة في الحياة بدلاً من الأشياء السيئة. قد يستخدم الأشخاص ذوو العقلية الإيجابية استراتيجيات، مثل الامتنان وإعادة النظر والتجربة للتعرف على الأشياء الجيدة وزيادة مشاعرهم الإيجابية. عقليتهم متفائلة بشكل عام ويميلون إلى توقع الأفضل.

يمكن أن تكون العقلية الإيجابية رائعة لرفاهيتنا، بل وتساعدنا أيضًا على أن نكون أكثر نجاحًا. في الواقع، تشير نظرية توسيع وبناء المشاعر الإيجابية إلى أن المشاعر الإيجابية تبني نفسها، مما يؤدي في النهاية إلى أشياء مثل النجاح المهني ونجاح العلاقات.

3. العقلية الريادية

العقلية الريادية مفيدة لأولئك الذين يريدون أن يصبحوا رواد أعمال، لكنها أيضًا عقلية مفيدة حقًا لنا جميعًا في العصر الحديث. تخضع الحياة الحديثة لتغيير شبه مستمر، وأنواع المهارات اللازمة لريادة الأعمال هي نفس المهارات الأكثر فائدة في التكيف والتعامل مع التغيير السريع وعدم اليقين. هذا هو السبب في أن عقلية ريادة الأعمال يمكن أن تكون عقلية حاسمة للتطوير.

وفقًا لتقرير إرشادي حول عقلية ريادة الأعمال، تتكون هذه العقلية من عدة مهارات مهمة بما في ذلك:

  • الراحة مع المخاطرة
  • الإبداع والابتكار
  • التفكير الناقد وحل المشكلات
  • المبادرة والاعتماد على الذات
  • التواصل والتعاون
  • التوجه المستقبلي
  • استغلال الفرصة
  • المرونة والقدرة على التكيف

يُعتقد أن هذه المهارات تساعد في النجاح الأكاديمي والمهني. بالطبع، هذه مجموعة واسعة من المهارات وليس حتمًا أن يتمتع أي شخص بمستويات عالية من كل هذه المهارات. لذلك، قد يكون تطوير المهارات الضعيفة هي الطريقة الأكثر فائدة.

4. عقلية التحدي

يُعتقد أن عقلية التحدي (ضد التهديد) تنشأ في مواقف الأداء، مثل إجراء الاختبارات ولعب ألعاب الفيديو وممارسة الألعاب الرياضية ومهام العمل وغيرها. يمكننا إما تقييم هذه المواقف على أنها تحدِ يمكننا التعامل معه أو تهديد قد يهزمنا.

تدور هذه العقلية حول كيفية تقييمنا لمتطلبات الموقف ومواردنا للتعامل مع هذه المطالب. قد تشمل الموارد المهارات والمعرفة والقدرات والتصرفات (مثل تقدير الذات الإيجابي) والدعم الخارجي. قد تشمل الطلبات الخطر وعدم اليقين والجهد المطلوب. معظم هذه الموارد والمطالب، هي سلوك وتصورات وإدراكات أخرى – أشياء لدينا القدرة على تغييرها.

من خلال دفع أنفسنا لرؤية ظروفنا الصعبة كتحديات يمكننا التعامل معها، فإننا في الواقع نستجيب لهذه المواقف بطرق أكثر فائدة. عقلية التحدي تغير وظائف الأعضاء لدينا بطرقٍ تجعلنا أكثر نجاحًا في المهمة.

المصدر: https://www.psychologytoday.com

ترجمة: مها المقرن

مراجعة وتدقيق: أماني نوار

تويتر: amani_naouar


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!