الإشراف على استخدام المضادات الحيوية وتقليل وصفها بلا داعٍ

الإشراف على استخدام المضادات الحيوية وتقليل وصفها بلا داعٍ

11 سبتمبر , 2022

ترجم بواسطة:

هالة عبد اللطيف

دقق بواسطة:

عبير فراج

وفقًا لدراسة طبية حديثة بجامعة نورث ويسترن نُشرت في مجلة جاما المفتوحة JAMA NETWORK OPEN، فقد ارتبط برنامج  الإشراف على استخدام المُضادات الحيوية بتقليل وصفها في العيادات الطبية بنسبة 50%.

وتعد مُتابعة كتابة المُضادات الحيوية في الوصفات الطبية وتوفير الأدوات اللازمة للأطباء  للتحدث مع المرضى بشأن قرار استخدام المُضادات الحيوية من التدخلات مُنخفضة التكلفة التي لديها القدرة على تحسين سلامة المرضى وتفادي الإصابة بسلالات جديدة من البكتيريا المُقاومة للمضادات الحيوية، طبقًا لما ذكره جيفري ليندر، الحاصل على درجة الدكتوراه في الطب وماجستير في الصحة العامة، لمايكل أ جيرتز، أستاذ ورئيس قسم الطب الباطني العام ومن أهم كبار مُعدي الدراسة.

كما ذكر ليندر أنه: “يوجد العديد من العوامل التنظيمية والاجتماعية التي تدفع الأطباء لوصف المُضادات الحيوية عندما لا ينبغي لنا حقًا استخدامها”، وأضاف أن: “هذه النتائج تُظهر عمل الإجراءات التدخلية”.

كما تكتسب البكتيريا خاصية مُقاومة المُضادات الحيوية من خلال عملية تطورية بسيطة، فإدخال المُضادات الحيوية في مجموعة من البكتيريا يسمح لها باكتساب خاصية الطفرات العشوائية وتُمنح المُقاومة كي تنجو وتتكاثر، ويُحفز الاستخدام المُفرط للمُضادات الحيوية المزيد من سلالات البكتيريا المُقاومة للأدوية التي تُمرض قرابة 3 مليون أمريكي وتقتل 35000 سنويًا تبعًا لمراكز مُكافحة الأمراض.

وبالرغم من أن المُضادات الحيوية هى الخيار العلاجي للكثير من الحالات، فإن واحدًا من الاستخدامات الشائعة لها فى المرضى المصابين بفيروسات الجهاز التنفسي التي لا تتأثر تمامًا بالمُضادات الحيوية، وقال ليندر غالبًا ما يتوقع المرضى الأدوية لهذه الأنواع من الأمراض، لكن قد يساعد استخدام المُضادات الحيوية في هذا الإطار على ظهور كلٍ من مقاومة المضادات الحيوية ومخاطر لا داعي لها لدى المرضى.

وأوضح ليندر أنه فعليًا لا توجد فرصة لمساعدتك، وهناك احتمالية إصابتك برد فعل تحسسي تجاهها وحدوث تفاعلات مع أدوية أخرى ومشاكل لا داعيَ لها.

وفي التجربة قيّم الباحثون تدخلات تحسين الجودة في 400 خدمة رعاية متنقلة من ديسمبر 2019 إلى نوفمبر 2020، وتتضمن التدخلات الآتي: قياس استخدام المُضادات الحيوية والمُقارنة بين الأطباء وأقرانهم وتوفير مجموعة أدوات لتوجيه الأطباء إلى التحدث للمرضى وإنشاء لافتات مُوجهة للمرضى تحث على الالتزام بالممارسة لتقليل وصف المضادات الحيوية غير الضرورية.

وصرّح ليندر قائلًا: “وبهذه الطريقة، تمكنا من إقناع الأطباء بالالتزام بالممارسة المُتبعة للحد من الوصف غير الضروري للمُضادات الحيوية”.

ومن بين 467 ممارسة مُسجلة في البرنامج، 75% أكملوا البرنامج وأرسلوا البيانات الكاملة بإجمالي أكثر من 6,500,000 زيارة، وقد انخفض وصف المُضادات الحيوية في الزيارات الطبية من 18% إلى 9%، بينما في زيارات عدوى الجهاز التنفسي الحادة انخفض وصفها من 39% إلى 25% ما بين سبتمبر 2019 ونوفمبر 2020.

وفي دراسة حديثة أخرى أُجريت في مُستشفى نورث وستيرن التذكاري ونُشرت في مجلة مُكافحة العدوى وعلم الأوبئة بالمُستشفى، فقد شُوهِدت نتائج مُماثلة. وبمساعدة برنامج الإشراف على استخدام المُضادات الحيوية فقد انخفض مُعدل وصفها في هذه الدراسة من 34% في 2019 إلى 12% في 2021.

وقال ليندر، وهو أيضًا من كبار مؤلفي الدراسة الثانية: “أظهرت هذه الدراسات أنه عندما يُصاب المرضى بفيروسات الجهاز التنفسي الخفيفة، فنحن بحاجة لإخبارهم بأخد أجازة من العمل والراحة”.

كما ذكر أنه في المُستقبل سيكون مُهتمًا باستهداف المرضى الذين وُصف لهم المُضادات الحيوية باستمرار على نحوٍ مُفرط، حتى الآن. ويُواجه الأطباء الكثير من العمل في هذا الموضوع لكن يوجد إمكانية لتثقيف هؤلاء المرضى بشكل متكرر بشأن الأضرار الناجمة عن الإفراط في وصف المُضادات الحيوية أيضًا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن فيروسات الجهاز التنفسي ليست المؤشر الوحيد المسبب للإفراط في وصف المضادات الحيوية حيث إن ما يقرب من 80% من المرضى المُصابين بعدوى الجيوب الأنفية يتلقون المضادات الحيوية ضمن علاجهم، حتى الآن قد أوصت الإرشادات باستخدام المُضادات الحيوية فقط في أقل من نصف هذه الحالات.

ومن ثَم ختم ليندر قائلًا: “نريد أن نوسع نطاق ما نتطلع إليه”.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: د. هالة عبد اللطيف السحيمي

مراجعة وتدقيق: عبير فراج

لينكد إن: abeer-farrag


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!