8 أطعمة تساهم في الشعور بالقلق والاكتئاب

8 أطعمة تساهم في الشعور بالقلق والاكتئاب

8 سبتمبر , 2022

ترجم بواسطة:

أماني علاّم

دقق بواسطة:

زينب محمد

حِدَّ من هذه المنتجات أو تجنبها للحفاظ على صحتك العقلية

عندما أقدم باحثو الجامعات والمدارس الطبية من شمال وجنوب أمريكا على استكشاف نظرية أن الأغذية المصنعة تساهم في إضعاف الصحة العقلية، وجدوا أن الأغذية فائقة المعالجة (UPF) هي أسوأ الجناة.

إن الأغذية فائقة المعالجة هي منتجات غذائية مناسبة مُعدة تجاريًا خالية من المكونات الغذائية الطبيعية (غير المعالجة) أو تحتوي على القليل منها، وتفتقر عادةً إلى العناصر الغذائية الأساسية كما تحتوي على إضافات مثل: النكهات، والألوان والمواد الأخرى التي تجعل الطعام أكثر جاذبية للمستهلكين. بعبارة أخرى، أصبحت هذه الأغذية لا تشبه -بأي حال من الأحوال- مصادر الغذاء الأصلية التي صُنعت منها.

إن منتجات الأغذية فائقة المعالجة سريعة وسهلة التحضير بشكل عام أو جاهزة للأكل بمجرد خروجها من عبواتها، كما أنها أقل سعرًا من الأغذية الطبيعية خاصةً عند توافرهم من العلامات التجارية العامة أو المتاجر. يساعد هذا في تفسير سبب أن أكثر من 70% من الأطعمة المعبأة التي تُباع في الولايات المتحدة أغذية فائقة المعالجة، إذ تمثل هذه المنتجات الغذائية حوالي 60% من السعرات الحرارية المستهلكة في هذا البلد.

عند مراجعة السجلات الغذائية المبلغ عنها ذاتيًا والممثلة على المستوى الوطني، لأكثر من 10000 رجل وامرأة من عمر  18 عامًا فما فوق، استطاع مؤلفو الدراسة تحديد ثمان من الأغذية فائقة المعالجة المستهلكة الأكثر شيوعًا. وهي تشمل:

  • المشروبات المحلاة بالسكر
  • منتجات اللحوم المعاد تشكيلها
  • الوجبات الخفيفة المعبأة
  • الرقائق
  • حبوب الإفطار
  • الكوكيز (البسكويت)
  • الكعك
  • الخبز

كما جمع الباحثون أيضًا بيانات من المشاركين لقياس ثلاثة أعراض محددة للصحة العقلية وهي: اكتئاب خفيف عام، وعدد أيام القلق وعدد أيام الاضطراب العقلي. وجد الباحثون أن المشاركين الذين أفادت تقاريرهم بأنهم استهلكوا كمية أكثر من الأغذية فائقة المعالجة، يعانون من معدل أعلى ملحوظ من الاكتئاب الخفيف، وسجلوا أيام توتر واضطراب عقلي أكثر.

وجد البحث السابق أن الإضافات الغذائية المستخدمة في الأغذية فائقة المعالجة مثل: المحليات الصناعية والمستحلبات، مرتبطة بتغيرات في الدماغ، وزيادة الالتهاب وتغيير في عملية التمثيل الغذائي. كما وجدت دراسات أخرى أن الأشخاص الذين يفتقرون إلى المغذيات الأساسية في نظامهم الغذائي ويستهلكون كميات كبيرة من الطعام الغني بالسكر، أكثر عُرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق من هؤلاء الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا. على سبيل المثال، نمط النظام الغذائي لبلاد البحر المتوسط الغني بنسبة أعلى من الطعام الطبيعي، والمغذيات ونسبة أقل من الطعام المُعالج، مثل: المأكولات البحرية، وزيت الزيتون، والبقوليات والمكسرات.

المصدر: https://www.psychologytoday.com

ترجمة: أماني علام

لينكدان: amany-allam

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!