استحواذ الأدب القصصي (التخييلّي) على الفِكر

استحواذ الأدب القصصي (التخييلّي) على الفِكر

20 أغسطس , 2022

ترجم بواسطة:

ولاء الجدعاني

دقق بواسطة:

أماني نوار

أدب الخيال أداة فعالة لعيش التجارب المشتركة بين القارئ وشخصيات القصة.

النقاط الرئيسية

  • تتيح الروايات للقراء مواجهة مصاعبهم الحياتية عبر الشخصيات الخيالية.
  • من الناحية العصبية، القراءة في مجال أدب الخيال توسع آفاق المرء وتثري مهاراته العاطفية.
  • يقال إن العقل السليم يقود إلى القلب المتين، وحين يتسم التفكير بالمرونة؛ يؤدي ذلك إلى عمل أكثر عاطفية.

من الناحية العصبية، تساعد القراءة في مجال أدب الخيال على توسُع الآفاق وتعزيز المهارات؛ لتتفهم ذاتك وتتعاطف مع الآخرين، علاوةً على ذلك تساعدك على إثراء معرفتك. العقل السليم يؤدي إلى القلب المتين والفكر السلِس؛ بالتالي يؤدي ذلك إلى نتائج أكثر تعاطفًا. في حقيقة الأمر، القراءة تساعد على تدفق معلوماتك بشكل أسرع؛ لذا عَوّد عقلك على القراءة حتى يعمل بكفاءة عالية.  أكدت دراسات لا حصر لها على أهمية التأثير غير المباشر للقصص. وهذه الفكرة موجودة لدى كل كاتب سلفًا، بمعنى أن للرواية طريقة فريدة من نوعها لاكتشاف الحياة العاطفية والاجتماعية للإنسان.

هناك أسباب لا تُعد ولا تحصى تدفعك لتقرأ في مجال أدب الخيال بلا ريب ومن أهمها:

١- نقرأ من أجل تعلم ما لم نفقه.

 ٢- نقرأ حتى نبحر في بحر الخيال الذي يناقض واقعنا.

 ٣- نقرأ أيضًا لأننا نحتاج أن نتعايش مع الحياة التي نعيشها.

ولأنني أُعد روائي ومستشارًا مدرسيًا وعائليًا، فإن مرادي هو أن كل جوانب عملي تُتيح فرصًا للنقاش المدروس عن عقبات العلاقات التي نواجه معضلة في التحدث عنها. لذلك يعدّ الأدب القصصي أداة فعالة من خلالها يعيش القارئ حكاياته الخاصة.  

 قد نواجه أحيانًا أوقاتًا عصيبة؛ لذا نحتاج بأن نشعر بالأمان حتى نسعى لكشف مخاوفنا والتي تتطلب جهدًا وفطنة. فمن خلال القصة، يعيش القارئ أحداثها عبر منظور شخصياتها؛ لأنه يرى صراعاته بها، وهذا ما تقدمه القراءة في مجال أدب الخيال. مثلاً، في رواية مثيرة وسريعة النسق، حين تتقصى عن المشاكل المتعلقة بالصحة العقلية لدى الأطفال أو تأثير الإدمان على الزواج، ستكون قادرًا على معرفة ما الذي تشعر وتفكر به حول الموضوع وكذلك الطريقة التي قد تلعب بها في حياتك.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية حول الصحة العقلية، الشباب الذين يعانون من أمراض عقلية، تجاوز عددهم أكثر من ٤٪، كما صُنفت هذه الأمراض بأنها شديدة الخطورة. ويزداد العدد عند إضافة مرض عقلي عرضي (يُعرف بالمرض العرضي أنه مرض غير طويل الأمد) وأيضًا مشاكل الصحة العقلية التشخيصية للأطفال والمراهقين. جميعنا سواء كنا أصدقاء أم عائلة، لا تمنعنا الأمراض العقلية التي يعاني منها أحباؤنا من محبتنا. وهذه الأمراض العقلية غالبًا تكون: كالاكتئاب والقلق، وبالطبع هناك عدد هائل من الأمراض الأخرى.

 هناك فائدة من القراءة في المجالات غير المختصة في مجال أدب الخيال، مثلاً، القراءة عن الصحة العقلية. وبإيمان تام بأن قراءة القصص التي تدعم هذا المجال تُتيح للقارئ فرصة نادرة لمعرفة كل ما يخص العاطفة. في حقيقة الأمر، أنا مُحب للقصص التي يشعر بها القارئ ويرى بها صراعاته الحقيقية عبر الشخصيات الخيالية. القصص التي كُتبت بطرق مدروسة، لا تجعل الإجابة على الأسئلة الصعبة أسهل، بل يسهل التفكير فيها.

المصدر: https://www.psychologytoday.com

ترجمة: ولاء الجدعاني

تويتر: justttranslator

مراجعة وتدقيق: أماني نوار

تويتر: amani_naouar


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!