الأنماط الجغرافية الحيوية للمجتمعات البكتيرية ومقاوماتها للمضادات الحيوية في المياه الداخلية لجنوب شرق الصين

الأنماط الجغرافية الحيوية للمجتمعات البكتيرية ومقاوماتها للمضادات الحيوية في المياه الداخلية لجنوب شرق الصين

8 أغسطس , 2022

دقق بواسطة:

أماني نوار

كشفت دراسة حديثة أجراها علماء من الأكاديمية الصينية للعلوم عن الأنماط الجغرافية الحيوية المتميزة للمجتمعات البكتيرية والجينات المقاومة للمضادات الحيوية في المياه الداخلية لجنوب شرق الصين، والتي تتميز بتأثير منخفض من صنع الإنسان على نطاق واسع.

وتوصلت الدراسة –التي أدارها البروفيسور يانغ جون من معهد البيئة الحضرية، التابع للأكاديمية الصينية للعلوم – بعد تحليل الأنماط الجغرافية الحيوية للمجتمعات البكتيرية والجينات المقاومة للمضادات الحيوية الخاصة بها، في 24 خزانًا عبر جنوب شرق الصين على طول مسافة تدرج 1800 كم، إلى أن البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية والجينات المقاومة للمضادات الحيوية قديمة وشائعة في البيئة. واعتبر كلاهما من فئة الملوثات الناشئة، حيث يمكن أن تهددا الصحة البيئية وصحة الإنسان في جميع أنحاء العالم.

وعلى وجه الخصوص، أدى التلوث بالبكتيريا متعددة المقاومة للمضادات الحيوية والجينات المتحركة المقاومة للمضادات الحيوية، والتي أيضًا تقترن بمقاومة للملوثات الأخرى المختلفة (بما في ذلك بقايا المضادات الحيوية والمبيدات الحيوية والمعادن الثقيلة)، إلى جعل النظم الإيكولوجية المائية بؤرًا للحصول على ونشر كل من البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية والجينات المقاومة للمضادات الحيوية في المناطق التي يسيطر عليها الإنسان.

ويمكن للنظم الإيكولوجية للمياه العذبة، كونها مصدرًا هامًا لمياه الشرب، أن توفر بيئات طبيعية لتكاثر وانتشار البكتيريا والجينات المقاومة للمضادات الحيوية. ويؤكد مفهوم الصحة الواحدة – والذي يقصد به الجهود التعاونية للمجالات المتعددة التي تعمل محليًا ووطنًا وعالميًا، لتحقيق الصحة المثلى للأشخاص والحيوانات والبيئة – على أهمية رصد النشر واسع النطاق للجينات المقاومة للمضادات الحيوية. وعلى الرغم من أهمية الرصد، إلا أن دراسة الأنماط الجغرافية والآليات الدافعة للمجتمعات البكتيرية والجينات المقاومة للمضادات الحيوية في بيئات المياه العذبة الطبيعية محدودة على نطاق واسع.

ووجد فريق البروفيسور يانغ أن تكوين كل من المجتمعات البكتيرية والجينات المقاومة للمضادات الحيوية أظهرت نمط اضمحلال في المسافة. ومع ذلك، أظهرت الجينات المقاومة للمضادات الحيوية اختلافات أكبر بين الأجسام المائية المختلفة مقارنةً بالمجتمعات البكتيرية، وكانت العلاقة بين المجتمعات البكتيرية والجينات المقاومة للمضادات الحيوية ضعيفة.

كانت الأنماط الجغرافية الحيوية للمجتمعات البكتيرية مسيرة في نفس الوقت بالعمليات العشوائية والحتمية، بينما لم يتم تفسير طبيعة الجينات المقاومة للمضادات الحيوية من خلال العمليات العشوائية، مما يشير إلى فصل تكوين المجتمع البكتيري والجينات المقاومة للمضادات الحيوية في المياه الداخلية التي تتميز بتأثير بشري منخفض نسبيًا على نطاق واسع.

وقال البروفيسور يانغ: “حسّنت هذه الدراسة فهمنا لتوزيع الجينات المقاومة للمضادات الحيوية في المياه الداخلية، مع صب التركيز على خزانات إمدادات مياه الشرب لتوفير المعلومات الأساسية التي نحتاجها للرصد المستقبلي، وتقييم مخاطر الجينات المقاومة للمضادات الحيوية في موارد مياه الشرب”.

المصدر: https://phys.org

ترجمة: عبير عبدالله الحقبي

مراجعة وتدقيق: أماني نوار

تويتر: amani_naouar


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!