امتزاج بعض العقاقير بالإيبوبروفين يمكن أن يُدمر الكُلى تمامًا

امتزاج بعض العقاقير بالإيبوبروفين يمكن أن يُدمر الكُلى تمامًا

8 أغسطس , 2022

ترجم بواسطة:

ندا محمد

دقق بواسطة:

عبد الله الحربي

أفاد بحث جديد أن أدوية الضغط يمكن أن تسبب ضررًا بتداخلها مع الإبيوبروفين بشكل عام. وعلى كل مريض يتناول مدرات البول ومثبطات جهاز الرينين، والأنجيوتنشن لعلاج ضغط الدم المرتفع أن يتوخى الحظر في تناول عقار الإيبوبروفين.

عادةً ما توصف مدرات البول ومثبطات جهاز الرينين والأنجيوتينسين معًا لمرضى ضغط الدم المرتفع ومتوفرين بأكثر من علامة تُجارية مختلفة.

ويعتبر الإيبوبروفين من مسكنات الآلام التي توصف دون الحاجة لاستشارة طبية بجميع الصيدليات ومنافذ بيع الأدوية بعدة صور مختلفة وتشمل أدفيل وموترين.

فقد استخدم باحثو جامعة واترلوو تجارب محاكاة الأدوية باستخدام الحاسب الآلي لملاحظة تأثير التفاعلات الدوائية لثلاث عقاقير على الكُلى؛ وجدوا في الملفات الطبية لبعض المرضى أن امتزاج الأدوية يمكن أن يُسبب قصور كلوي حاد دائم في بعض الحالات.

الإيبوبروفين من الأدوية اللاسترويدية المضادة للالتهاب التي تُستخدم كمسكنات للآلام، والحرارة، والالتهابات. ويشمل هذا آلام الطمث، والصداع النصفي، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

وقالت أنيتا لايتون، أستاذ التطبيقات الحسابية بجامعة واترلو وصاحبة لقب منصب بحثي بكندا في مجال الرياضيات البيولوجية والطب: “ليس كل من يتناول هذا الامتزاج من العقاقير يُصاب بالأضرار، لكن أوضح البحث أن توخي الحذر كافٍ”.

واستطاعت تجارب محاكاة الأدوية باستخدام الحاسب الآلي أن تُظهر النتائج أسرع مما سيأخذ إنسان في تجاربه السريرية.

 واستخدمت لايتون وفريقها تقنيات مجال الرياضيات وعلوم الحاسب الآلي لمنح ممارسي المجال الطبي السبق في التعامل مع المشكلات، مثل المضاعفات الناتجة عن الأدوية.

في هذه الحالة استطاع البحث أن يتحدث مباشرةً للعديد من الأشخاص الذين يتناولون عقاقير لمعالجة ضغط الدم المرتفع بالإضافة للإيبوبروفين دون أي تفكير.

كما قالت لايتون: “مدرات البول من عائلة الأدوية التي تقلل من احتباس المياه داخل الجسم”.

وأضافت: “عندما يجف جسم إنسان فيصبح مُعرض لقصور كلوي حاد، ومن ثم يحصل على مثبطات جهاز الرينين، والأنجيوتنشن بالإضافة للإيبوبروفين الذي يُسدي ضربة ثلاثية للكُلى. فإذا كنت تعاني من ضغط الدم المرتفع وتحتاج لمسكن آلام يمكنك أن تأخذ الأسيتامينوفين بدلاً منه”.

المصدر: https://scitechdaily.com

ترجمة: ندا محمد عبد الرازق

لينكد إن: nada-m-abd-el-razik

مراجعة وتدقيق: عبدالله الحربي

لينكد إن: abdullahalharbi


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!