الخطوة الأولى لعلاج تفحم الذرة: وضع الفطريات في أنبوب اختبار

الخطوة الأولى لعلاج تفحم الذرة: وضع الفطريات في أنبوب اختبار

25 يوليو , 2022

دقق بواسطة:

أماني نوار

قام الباحثون بتقليد تكوين نبات الذرة في المختبر لفحص حالة تفحم الذرة، مما فتح الباب لإيجاد علاج للمرض. وقد نُشرت هذه الدراسة في مجلة ساينس العلمية.

تفحم الذرة أو السوادي الذروي (Ustilago maydis)، هو فطر يظهر على شكل أورام تشبه السخام على أكواز الذرة. ويتواجد الفطر فقط على العائل (كائن حي يأوي ضيفًا طفيليًا أو متعايشًا أو متقايضًا). يكلف هذا الفطر الصناعة الزراعية في الولايات المتحدة خسائر مادية تبلغ مليار دولار سنويًا عن طريق تعطيل إنتاج بذور الذرة.

وتعد الذرة المتفحمة طعامًا شهيًا في المكسيك، وتعرف باسم هيليكوتشي (huitlacoche)، إذ تتميز بنكهتها الغنية والمدخنة فقد بدأ تقديمها مع الأطباق منذ حضارة الآزك.

ولأول مرة، قام الباحثون بتكرار البيئة النباتية في المختبر لدراسة الفطر وخصائصه. ففي هذه البيئة الدقيقة الخاضعة للرقابة، يمكنهم التحقيق في العوامل التي تؤثر على الفوعة (السِمة المؤذية والضارة للجراثيم ومدى خبثها، وتصف قدرة الجراثيم في إحداث المرض) والتكاثر، وتحديد أهداف واعدة لتطوير مبيدات الفطريات في المستقبل.

يقول الباحث في جامعة كولومبيا البريطانية والمؤلف الرئيسي للورقة البحثية الدكتور ماتياس كريتشمر، أن دراسة تفحم الذرة لا تقتصرعلى المساعدة في تقديم أدلة لعلاج هذه الحالة فحسب، بل أيضًا من أجل التوصل إلى علاج المحاصيل الأساسية المماثلة التي أصيبت بالفطريات. ويخطط الدكتور لتجربة الذرة المتفحمة في المرة القادمة التي يكون فيها في المكسيك.

المصدر: https://phys.org

ترجمة: عبير عبدالله الحقبي

مراجعة وتدقيق: أماني نوار

تويتر: amani_naouar


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!